آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-02:08ص

أخبار وتقارير


هيومن رايتس ووتش: هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية "جرائم حرب"

الإثنين - 02 أبريل 2018 - 02:58 م بتوقيت عدن

هيومن رايتس ووتش: هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية "جرائم حرب"

(عدن الغد) وكالات:

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن قوات الحوثيين في اليمن انتهكت قوانين الحرب بإطلاقها صواريخ بالستية عشوائيا على مناطق مأهولة بالسكان بالسعودية، في 25 مارس/آذار 2018. قتلت الهجمات عاملا مصريا وافدا وأصابت آخريْن في العاصمة الرياض، حسبما ذكرت "وكالة الأنباء السعودية" الرسمية.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "على الحوثيين أن يوقفوا فورا هجماتهم الصاروخية العشوائية على المناطق المأهولة بالسعودية، لكن مثلما لا تبرر الغارات الجوية غير القانونية التي قام بها التحالف هجمات الحوثيين العشوائية، لا يمكن للسعوديين استخدام صواريخ الحوثي لتبرير إعاقة وصول البضائع الضرورية للسكان المدنيين".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية في 26 مارس/آذار أن قوات الحوثي أطلقت 7 صواريخ بالستية على السعودية من اليمن "اعترضتها" الدفاعات الجوية السعودية.

وأكدت وسائل إعلام داعمة للحوثيين الهجمات، معلنة أن الحوثيين استهدفوا مطار الملك خالد الدولي بالرياض بصاروخ "بركان إتش 2"، ومطار أبها الإقليمي جنوب السعودية بصاروخ "قاهر م 2"، وأهداف متعددة في محافظات جازان ونجران الجنوبية بصواريخ "بدر 1" البالستية.

ويبعد مطار الملك خالد حوالي 35 كيلومترا شمال شرق مناطق الرياض ذات الكثافة السكانية العالية. المطار مدني رغم أنه يحوي شركة تقدم خدمات وصيانة للطائرات العسكرية. في حين أن الموقع الذي أطلقت عليه قوات الحوثي الصاروخ غير واضح، فإن المطار يبعد 850 كيلومترا عن الحدود اليمنية، وهو أبعد من المدى الذي يمكن فيه لصاروخ بركان إتش 2 أن يستهدف الأهداف العسكرية بدقة. مطار أبها الإقليمي هو مطار مدني على بعد 110 كيلومترات من الحدود و15 كيلومترا غرب قاعدة الملك خالد الجوية، إحدى أكبر القواعد العسكرية في السعودية.

وغالبا ما تكون هجمات الصواريخ البالستية غير الموجهة مثل بركان إتش 2 أو قاهر إم 2 عشوائية، خاصة في المدى البعيد، حيث لا يمكنها استهداف الأهداف العسكرية بدقة، عندما تُوجّه هذه الهجمات عمدا أو عشوائيا نحو مناطق مأهولة بالسكان أو أهداف مدنية، فإنها تنتهك قوانين الحرب، قد يكون الذين أمروا بمثل هذه الهجمات مسؤولين عن جرائم الحرب.