آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-11:17ص

أخبار وتقارير


دعم خطط السلام والتصدي للميليشيات الحوثية

الخميس - 22 مارس 2018 - 11:26 ص بتوقيت عدن

دعم خطط السلام والتصدي للميليشيات الحوثية

( عدن الغد ) وكالات :

جتمع ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس، بكبير المستشارين مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط جيريد كوشنر، ومساعد الرئيس الممثل الخاص للمفاوضات الدولية جيسون جرينبلات للنقاش حول خطط السلام المستقبلية.


وناقش الاجتماع المصالح المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى بحث تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، والتي تشكل أهمية كبرى للبلدين، وضرورة إيجاد حل سلمي ودائم، للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.


حضر الاجتماع، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأميركية الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ووزير الخارجية الأستاذ عادل بن أحمد الجبير.

 

الشيوخ والنواب
إلى ذلك، عقد ولي العهد، في مقر الكونجرس بواشنطن أمس، اجتماعات ثنائية وموسعة مع قيادات وأعضاء مجلس الشيوخ ومجلس النواب في مختلف اللجان، إذ التقى كلا من رئيس مجلس النواب الأميركي بول راين، وزعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، ثم أتبع ذلك باجتماع آخر مع زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر.

 

رؤية المملكة 2030
كما التقى ولي العهد بكل من زعيم الأغلبية بمجلس النواب كيفن مكارثي، ونائب زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، ورؤساء لجان العلاقات الخارجية والأمن الداخلي في مجلس الشيوخ، ورؤساء لجان الشؤون الخارجية والأمن الداخلي والاستخبارات في مجلس النواب، وكبار الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، ولجنة الاستخبارات بمجلس النواب. وأكد قادة الكونجرس من الحزبين على دعمھم العلاقة التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية.


وناقش ولي العھد خلال الاجتماعات كثيرا من القضايا المھمة، تضمنت مستجدات الأوضاع في المنطقة بما فيها جھود التعاون في محاربة الإرھاب، والتصدي للميليشيات الحوثية المدعومة من إيران التي تھدد استقرار المنطقة.


كما تطرقت الاجتماعات إلى مجالات التعاون بين البلدين، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتنموية وفقا لرؤية المملكة 2030.

 

جذب مستثمرين
سيتوجه ولي العهد إلى عدة مدن أميركية، بهدف جذب مستثمرين أجانب إلى السعودية واتفاقيات بشأن تطوير الطاقة والتكنولوجيا والإعلام. إذ سيتجه إلى مدينة بوسطن لحضور فعالية في جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، السبت المقبل، عقب ذلك سيتوجه إلى مدينة نيويورك، الإثنين المقبل، يلتقي خلال زيارته كبار المسؤولين التنفيذيين ورؤساء وول ستريت، فضلا عن لقائه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس. 

 


وفي 30 مارس الجاري، سيغادر ولي العهد إلى الساحل الغربي الأميركي، وستكون مدينة سياتل أولى المحطات، إذ يلتقي جيف بيزوس، المؤسس لمنصة أمازون، وبيل جيتس، المؤسس لشركة مايكروسوفت.  عقب ذلك، يستضيف تيّم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، وكبار المسؤولين في جوجل وشركة أوبر، ولي العهد في سان فرانسيسكو، لعقد اجتماعات مهمة فيما يختص بعالم التكنولوجيا الحديثة. 


بعد ذلك، ستتم استضافة ولي العهد من كبار المنتجين والمسؤولين التنفيذيين في مدينة لوس أنجلوس «هوليود»، لعقد اجتماعات فيما يخص صناعة الأفلام والترفيه في السعودية.

 

عاصمة الطاقة
ستنتهي رحلة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في الأسبوع الأول من أبريل المقبل، في مدينة هيوستن، عاصمة الطاقة، إذ يزور المقر الرئيسي لشركة «موتيفا»، وهي إحدى الشركات المملوكة بالكامل لشركة النفط السعودية «أرامكو».

 

مذكرة تفاهم
خلال الزيارة التي يقوم بها ولي العهد، إلى الولايات المتحدة، أبرم الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، أمس، مذكرة تفاهم مع شركة بوز الآن هاميلتون «Booz Allen Hamilton» المختصة في مجال الأمن السيبراني.


وتهدف المذكرة إلى تنظيم مسابقات وطنية في مجال الأمن السيبراني، محكمة دوليا، وستعقد المسابقة الأولى في 7 أبريل المقبل، وإتاحة مواد تعليمية وتدريبية في مجال الأمن السيبراني، وإنشاء مركز ابتكار مشترك للأمن السيبراني بين الجهتين.

 


ووقّع مذكرة التفاهم نيابة عن رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، سعود عبدالله القحطاني، نائب رئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة، ومن جانب الشركة الأميركية الرئيس التنفيذي للشركة.

 


كما تضمنت بنود المذكرة إتاحة الوصول إلى محتوى خاص عبر موقع الشركة، وتنظيم فعاليات مشتركة والإسهام في تطوير مهارات الموهوبين.

 


وأوضح رئيس الاتحاد، في تصريح له، أن المذكرة تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات المتواصلة، بهدف تحقيق رؤية 2030 وبناء جيل تقني مطلع، عن طريق توفير مواد تدريبية وتنظيم فعاليات في هذا المجال، علاوة على رعاية الموهوبين وصقل مواهبهم وقدراتهم.
 

استثمار 207 مليارات
إلى ذلك، قالت الهيئة العامة للاستثمار، إن حجم الاستثمارات الأميركية في سوق المملكة حتى فبراير الماضي، بلغ 207 مليارات ريال «55.2 مليار دولار».


وأوردت الهيئة في بيان، أمس، بمناسبة زيارة ولي العهد إلى أميركا، أن عدد الشركات المستثمرة في المملكة بلغ 373 شركة، تنشط في قطاعات خدمية وصناعية وعقارية وعلمية.


وبحسب بيان الهيئة، دخلت 16 شركة أميركية جديدة إلى السوق السعودي خلال 2017، بحجم تمويل بلغ 382.2 مليون ريال «102 مليون دولار».