آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-10:07ص

حوارات


في حوار أجرته "عدن الغد" معه.. قائد المقاومة الجنوبية بكهبوب: تأخر حسم المعارك لعدة أسباب والتحالف احدها

السبت - 10 مارس 2018 - 07:35 م بتوقيت عدن

في حوار أجرته "عدن الغد" معه.. قائد المقاومة الجنوبية بكهبوب: تأخر حسم المعارك لعدة أسباب والتحالف احدها
قائد المقاومة الجنوبية بجبهة كهبوب /قائد صالح الصبيحي

كهبوب (عدن الغد)خاص:

 

 

التقى مراسل صحيفة "عدن الغد" بقائد المقاومة  بجبهة كهبوب قائد صالح الصبيحي, وأجرى معه حوار للتعرف على آخر المستجدات بجبهة كهبوب.

نص الحوار:

 
حاوره /جلال السويسي

تحتل كهبوب مكان استراتيجي بالنسبة لموقعها الجغرافي لخطوط الملاحة الدولية بمضيق باب المندب لكننا لاندري ماهي الأسباب لتأخر تحريرها ممكن يا فندم توضح ذلك؟

 

 

_ اولا ارحب بصحيفة "عدن الغد" لاهتمامها بكل مايدور بوطننا الحبيب وبالنسبة لهذا السؤال وجهة لقيادات الشرعية والتحالف عندهم تجد الاسباب.

 

 

يفهم من خلال إجابتك بأن هناك  معوقات وقصور  من قبل قيادة التحالف والشرعية أدت إلى تأخير تحرير كهبوب  ؟

 

_ ابتسم الصبيحي  وقال لانستطع التوضيح في ذلك كثيرا لان عملية الحسم  تعود لقيادة التحالف والشرعية, وبالنسبة للعوائق  لاتوجد عوائق بشكل   كبير انما عدم وجود الدعم الكافي ولو وجد الدعم الكافي مقارنة بما يجري من دعم في الجبهات الاخرى نستطيع أن نحرر به كهبوب ومعسكر العمري.

 

هل هناك إي  تقدم يذكر للميليشيات  في جبال كهبوب؟

_ لا يوجد للميليشيات إي تقدم بل هناك تحركات  للمليشيات بين لحظة وأخرى كمحاولة بائسة للتوغل نحو مواقعنا ولكن الحمدلله هناك رجال في كل محاولة  نصدهم فيها  يتجرعوا مرارة الهزيمة ويرجعون خائبين.

 

كونك قائدا المقاومة الجنوبية بكهبوب وهناك القائد محمود صائل الصبيحي قائد اللواء الثالث حزم المرابط بجبال كهبوب  هل يوجد بينكما تنسيق في الجبهة وما هو مقدار الدعم  ؟

 

_ نعم في تنسيق بيننا حيث تعتبر المقاومة الجنوبية السند القوي للجيش الوطني المرابط بجبال كهبوب بقيادة البطل العميد الركن  محمود صائل  قائد اللواء الثالث حزم القائد العام للجبهة.

 

حيث  يولي القائد جل اهتمامه ووقته للجبهة حيث سخر كل امكانيات اللواء  للجيش والمقاومة المرابطين بالجبهة,  قدم الكثير من الدعم للمقاومة وخاصة عندما نتبادل الاشتباكات او الهجوم على  الميليشيات تجد الصبيحي يقدم لنا الدعم  بالذخائر وبالسلاح وغيره كما يقدم للمقاومة الغذاء ويدعمنا في التخطيط  العسكري بحكم خبرته في هذا المجال.

 

هناك شكاوي من بعض الأفراد حول المستحقات اليومية كالتأخير عن موعدها لأيام ؟

__لايوجد إي  تأخير للمستحقات الشهرية حيث  نستلمها من التحالف شهريا بمواعيد نهاية كل شهر  بدقة ونسلمها للأفراد كلا حسب استحقاقه الشهري لكل فرد ( الف ريال سعودي) ولاتوجد صرفة يومية.

 

 ممكن توضح لنا كم قدمتوا شهداء وجرحى من رجال الصبيحة  والمقاومة الجنوبية  خلال المعارك بكهبوب؟

 

_ ضحينا في معاركنا مع العدو الميليشاوي الحوثي بكهبوب بخيرة الشباب من رجال الصبيحة والمقاومة الجنوبية حيث ارتوت شعاب ووديان كهبوب بالعديد من الشهداء الأبطال, و يبلغ عددهم  تحت قياديتي أكثر من 20 شهيد واكثر من30 جريح.

 

لك عدة مشاركات في المعارك ماهي المعركة التي مازلت تتذكرها وانتصرتم فيها بصعوبة؟

_ اخي العزيز الحرب حرب كل حدث فيه إطلاق نار بمختلف أنواع الأسلحة وكلا يوجهه الرصاص لصدر الآخر فهي من المراحل التي يتعايش معها الأنسان بصعوبة ,  ولكن هناك معركة مازلت أتذكرها ولم انساها لهول الواقعة وبالذات في   تاريخ  10مايو من العام الماضي حيث كثف العدو علينا الهجوم وبشكل مباغت وما كنت متوقع ان ننتصر بعد أن حوصرنا ولبعض الوقت  لكننا وباستبسال الرجال استطاع رجالنا من تغيير مجرى المعركة من الدفاع للهجوم وتم مطاردتهم وسيطرنا على بعض من مواقعهم وهذه المعركة ماكنت اتوقع فيها انتصار ولكن والحمدلله وبفضله وفضل الصمود الأسطوري للرجال تفوقنا وسيطرنا  على بعض من المواقع دون اي ضحايا وأسقطنا منهم العشرات بين قتيلاً جريح .

 

ماهي تلك المواقع التي سيطرتوا عليها في هذه المعركة ؟

 

__هي مواقع في الجزء الشرقي لوادي كهبوب وهي ثلاثة مواقع في جبل المجات ووادي العبير ووادي اسنس, حيث  كانت تحت سيطرة الميليشيات الحوثية.

 

هل هناك مواقع مهمة مازالت في قبضة الميليشيات إذا سقطت تلك المواقع ممكن تسهل فيها استعادة وتحرير كهبوب؟

__ نعم هناك عدة  مواقع مهمة تحت سيطرت المليشيات جبال الخمسة القرون  وجبل حجيجة وجبل قلع جنوب غرب كهبوب وتحريرها يحتاج لإسناد جوي وبتعاون لوجستي بسبب وعورتها وارتفاع قمم جبالها  التي جعلتها مسيطرة  على مناطق كهبوب.  

هؤلاء الشباب والرجال المرابطين باسم المقاومة الجنوبية  من ابناء الصبيحة هل تم ترقيمهم في السلك العسكري حسب قرار الرئيس الخاص بذلك؟

 

 نعم تم ترقيمهم في  يناير من العام الماضي  لكن وإلى حد الآن لم يستلموا  إي راتب من قبل حكومة الشرعية وذلك بالمنطقة الرابعة التي لم تعمل لهم إي حلول غير المماطلة في الوعود ومازلنا في وعود صرف الراتب لهم.

 

هل من كلمة  أخيرة تريد أن تقولها للرئيس والقيادة العسكرية بالمنطقة الرابعة  والتحالف ؟

 

 اقول للرئيس المشير عبدربه منصور هادي نحن تحت الاوامر الموكلة إلينا من قيادات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات  والقيادة العسكرية بالمنطقة  الرابعة وبجاهزية عالية  رغم شحة الامكانيات  إلأ اننا مسلحين بالعزيمة  والإصرار للذود عن الوطن والأرض والعرض والشرف, ومن خلال صحيفة "عدن الغد" أتقدم بالشكر والعرفان لقيادة التحالف العربي عامة على ما قدموه لوطننا من دعم  سخي ضد التواجد الحوثي العفاشي, واشكر قيادة اللواء الثالث حزم ممثل بقائده المغوار محمود الصبيحي على ما يقدم من تضحيات في كهبوب وما يقدمه لنا من دعم لمواجهة الميليشيات الحوثية.

 

كما أناشد الرئيس القائد الأعلى للقوات المسلحة بتفعيل الترقية واعتمادها لنا نظير ما قدمناه خلال قيادتي لزمام المقاومة الجنوبية بجبهة كهبوب منذ ثلاثة اعوام ولم يتم تفعيل الترقية لهذا ووفاء بوعدك يافخامة الرئيس نريد تحقيق ماوعدتنا به بالنسبة للترقية.

 

كما أناشد قيادة التحالف والمنطقة العسكرية الرابعة ان يشمروا السواعدلتحرير كهبوب لما لموقعها من أهمية استراتيجية بالنسبة للملاحة الدولية ومضيق باب المندب  ..

وفي الأخير أشكرك أخي جلال  على مجازفتك للمخاطر وركوب الحتوف والوصول إليناء بعد عناء ومشقة ولكن الحمد لله على السلامة