آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-08:55ص

أخبار عدن


منظمة اليونيسيف تقيم حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا بعدن

الأربعاء - 07 مارس 2018 - 10:26 م بتوقيت عدن

منظمة اليونيسيف تقيم حملة التحصين ضد مرض الدفتيريا بعدن

عدن(عدن الغد)خاص:

ستنفذ منظمة اليونيسيف حملة تحصين ضد مرض الدفتيريا مستهدفة اربع بمديريات في محافظة عدن (الشيخ عثمان  دار سعد كريتر والبريقة) من تاريخ 10الى 16 مارس 2018م.

وقالت المنظمة: "ان الحملة  هي عبارة  تطعيم الاطفال من عمر 6 اسابيع الى عمر 15 سنه  بلقاح الدفتيريا وذلك من خلال الوحدات الصحية و المدارس والمواقع  المؤقت".. مضيفة ان طرق انتقال الدفتيريا تكون عبر إفرازات المريض من الانف  او الفم والتي تخرج على هئية رذاذ با العطاس و السعال، وكذا الملامسة المباشرة للجروح (التقرحات) التي يعاني منها المريض، وأيضا استخدام الادوات الشخصية التي تصل الى العاب  وافرازات  المريض.

وأكدت المنظمة أن طرق الوقاية من مرض الدفتيريا من خلال تطعيم الاطفال باللقاح الخماسي (الدفتيريا , السعال الديكي ,الثينانوس ,والكبد البائي ,التهاب السحايا ) ثلاث جرعات حسب جدول  التطعيم، وتجنب مخالطة المصاب وعزلة في غرفة خاصة عن بقية افراد الاسرة، واستخدام الكمامات عند رعاية المصاب او التعامل  معه بشكل مباشرـ وتجنب اماكن الازدحام في مناطق انتشار المرض .

يشار ان مرض الدفتيريا الخناق مرض معدي بكتيري خطير يؤدي الى التهاب اللوزتين او البلعوم او الحنجرة او الانف معى تكون غشاء ملتصق باللوزتين يصعب ازلته وقد يسبب الوفاة.