آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-02:14ص

اليمن في الصحافة


مقتل 50 مسلحاً حوثياً في معارك مع الجيش اليمني في نهم والبيضاء

الخميس - 01 مارس 2018 - 10:34 ص بتوقيت عدن

مقتل 50 مسلحاً حوثياً في معارك مع الجيش اليمني في نهم والبيضاء
مليشيا الحوثي - أرشيفية

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

لقي 50 مسلحا حوثيا على الأقل، حتفهم، أمس، في معارك ضارية خاضتها ضد الميليشيات الانقلابية قوات الجيش اليمني المسنودة بالتحالف العربي لدعم الشرعية، في جبهتي البيضاء ونهم، بينهم قادة ميدانيون في الجماعة الموالية لإيران.


وأفادت مصادر رسمية عسكرية بأن القوات الحكومية مسنودة بغطاء جوي من طيران التحالف العربي خاضت أمس معارك عنيفة مع المتمردين الحوثيين في مديرية نهم شمال شرقي صنعاء. وقال الموقع الرسمي للجيش اليمني، إن المعارك تركزت في مناطق جبهة الميمنة في المديرية ذات التضاريس الوعرة، وشملت «سلسلة التباب الواقعة شمال منطقة ضبوعة، وجاء اندلاعها إثر هجمات للميليشيا الحوثية صدتها قوات الجيش».


وبحسب المصدر الرسمي «أسفرت المعارك عن مقتل ما لا يقل عن 17 عنصرا من الميليشيا الحوثية بينهم ثلاث قيادات ميدانية، وهم أشرف عبده حاتم شامخ، وعبد العزيز محمد العقيبي، وأشرف عبد القوي الشامي، وإصابة العشرات».


كما تمكنت قوات الشرعية من أسر 33 عنصرا بينهم أربعة قيادات ميدانية، في الجماعة الانقلابية، بالتزامن مع قصف مدفعي كثيف للجيش «على مواقع الميليشيا الحوثية غرب منطقة ضبوعة، وقرية الحول، أسفر عن تدمير عربة عسكرية وأخرى مدرعة». وأكدت المصادر أن طيران التحالف العربي واكب المعارك مستهدفا المتمردين في عدة مواقع في المناطق الجبلية التي يتحصنون بها.

 

وفي جبهة محافظة البيضاء، أحرزت قوات الجيش مسنودة بمقاومة شعبية تقدما ميدانيا كبيرا شرق المحافظة، في إطار عملية عسكرية جديدة بدأتها أمس في مديرية ناطع. وأدت المعارك، بحسب الموقع الرسمي للجيش اليمني «سبتمبر نت» إلى «تحرير جبال الحمراء الشمالية والجنوبية، وشعب وجبل صوران الاستراتيجي، غرب منطقة أعشار».


كما تمكنت قوات الجيش من «تحرير مواقع المجرور، وساحة، وحمراء القحوز، وحمراء النجر، في وقت تتصاعد فيه المعارك بمنطقة المسوح».


وقالت المصادر الرسمية إن القوات الشرعية «تخوض معارك ضد الميليشيا الحوثية في جبال القرحاء، القريبة من جبل فضحة الاستراتيجي، وهي أولى مناطق مديرية الملاجم» المجاورة. وبعد تحرير «جبال الحمراء المطلة على منطقة المسوح»، أفادت المصادر بأن القوات «تقدمت باتجاه جبل الظهر، وقطعت خطوط إمداد الميليشيا الحوثية إلى عقبة القنذع».


وبالتزامن طالت ضربات التحالف العربي مواقع وآليات قتالية للميليشيا الحوثية في «شعب لبان، غرب جبل الظهر، وفي منطقة المسوح، بمديرية ناطع، إضافة إلى غارات أخرى استهدفت مواقع للميليشيا في عقبة القنذع بمديرية نعمان». وأدت المعارك وضربات الطيران، وفقا لما أفاد به موقع الجيش اليمني، إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيا، من بينهم 25 مسلحا لقوا مصرعهم في معارك تحرير جبال الحمراء.