آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:29ص

مجتمع مدني


مؤسسة انقاذ للتنمية تنفذ دورة في المجال الانساني والاغاثي بسيئون

السبت - 24 فبراير 2018 - 01:12 م بتوقيت عدن

مؤسسة انقاذ للتنمية تنفذ دورة في المجال الانساني والاغاثي بسيئون

سيئون (عدن الغد) خاص:

نفذت مؤسسة انقاذ للتنمية دورة(بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في مجال الاستجابة الانسانية والعمل الاغاثي) بمدينة سيئون، بالشراكة مع مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بوادي حضرموت، وبرعاية السلطة المحلية بالوادي، بمشاركة (42) مشاركاً، يمثلون المنظمات ذات التصنيف (أ) و(ب).

 

وفي الدورة تعرف  المشاركون من رئيسة المؤسسة الدكتورة فوزية عبدالله سعيد، والمديرة التنفيذية للمؤسسة الأستاذة سولاف عبود الحنشي، على أهداف اللقاء. ونبذة عن المبادئ الانسانية. واليات التنسيق. ولمحة عن خطة الاستجابة الانسانية لسنة 2017م والاستراتيجيات والأهداف التي وردت فيها. ونظرة عامة عن الصناديق القُطرية المشتركة. وإجراءات التأهيل لدى صندوق التمويل الانساني لمنظمات المجتمع المدني. والاحتياج الانسانية لعام 2018م. وخارطة وواقع المنظمات العاملة في الجانب الاغاثي والانساني في الوادي والصحراء ، وكيفية مواجهة التحديات، ووضع الحلول لهذه التحديات. ومفاهيم وتعاريف مهمة عن التخطيط الاستراتيجي في منظمات المجتمع المدني. والتخطيط الاستراتيجي، وأدواته. وأهداف التنمية المستدامة، وموقع المؤسسات التنموية منها.

 

واختتمت الدورة التي حضرها الوكيل المساعد لمديريات وادي حضرموت المهندس هشام السعيدي، والمدير العام لمكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بوادي وصحراء حضرموت عبدالله رمضان باجهام، بتوزيع الشهادات التقديرية على المشاركين.

 

هذا ودشن وكيل حضرموت لمديريات الوادي والصحراء الأخ عصام حبريش الكثيري دورة (بناء قدرات منظمات المجتمع المدني في مجال الاستجابة الإنسانية و العمل الإغاثي)، الذي أشاد بجهود منظمات المجتمع المدني ومساندتها للسلطة المحلية خلال الظرف الاستثنائي الذي تمر به البلاد عبر عدد من البرامج و المشاريع الملبية لاحتياجات المجتمع. داعياً المنظمات الى الاتجاه نحو بناء وتنمية الكادر البشري باعتباره عنصرا اساسياً في التنمية، والانتقال من الاخذ الى العطاء والاكتفاء الذاتي للأسر في الاعتماد على نفسها عبر مشاريع مدرة للدخل. وشدد الكثيري على ضرورة تعزيز مفهوم الشراكة بين المنظمات بعضها ببعض والجهات الدولية المانحة بما يسهم في تسخير الدعم نحو مشاريع تنموية مستدامة .

 

من جانبه اشار مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل عبدالله باجهام الى ان الدورة تهدف الى تعريف(45) مشاركاً من منظمات المجتمع المدني الحاصلة من المسح الميداني للمنظمات خلال العالم 2017 م على التصنيف(أ) و(ب)، حول المبادئ الإنسانية و آليات التنسيق مع صناديق التمويل المشتركة .

 

بدورها وصفت المديرة التنفيذية لمؤسسة انقاذ سولاف عبود الحنشي، هذه الدورة بأنها مفاتيح للمنظمات المحلية، من أجل الاستفادة من دعم الصناديق الدولية والقطرية في المحافظة .

 

هذا وتقيم مؤسسة انقاذ هذه الدورة في اطار نشاطها لسنة 2018م، الذي يستهدف جملة من الأنشطة في مختلف مناطق حضرموت، بما فيها تعريف مؤسسات القطاع الثالث على كيفية اقامة علاقات تعاون وشراكة مع المنظمات الدولية في الحصول على الدعم والمساندة لخدمة المجتمعات المحلية في عدة مجالات تنموية.