آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-12:20م

مجتمع مدني


منظمتي الاوتشا والهجرة الدولية تزوران مديرية خنفر للإطلاع على أوضاع النازحين

الأربعاء - 21 فبراير 2018 - 12:07 ص بتوقيت عدن

منظمتي الاوتشا والهجرة الدولية تزوران مديرية خنفر للإطلاع على أوضاع النازحين

ابين(عدن الغد)خاص:

في إطار الزيارات الميدانية لتلمس هموم واحتياجات النازحين في مديرية خنفر قامت منظمتي الاوتشا OCHA

 ومنظمة الهجرة الدولية   اليوم الثلاثاء بزيارة ميدانية  مفاجئة حيث قام  فريق مكتب الاوتشا ممثلا في المدير التنفيذي ومسئول الاغاثة ومسئول  الإيواء ومسؤلة القطاع الصحي وممثلي  منظمة الهجرة الدولية بنزول ميداني 

الى مديرية خنفر والإطلاع عن قرب وتلمس هموم النازحين   واللقاء بمدير مكتب الشؤون الاجتماعية في مديرية خنفر أكرم باجراد  ولجنة استقبال وإيواء النازحين في المديرية .

وثمن الزائرون  دور وجهود مكتب الشؤون الاجتماعية خنفر واللجنة في إيصال معاناة وهموم النازحين الذين انقطعت بهم سبل العيش  الى الجهات المختصة والمنظمات الدولية . وتحدث السيد طاهر المدير التنفيذي للاوتشا قائلا  في سياق حديثه عن دور وجهود مكتب الشؤون الاجتماعية خنفر ولجنة استقبال وايواء النازحين خنفر  أنتم مثالا يحتذى به في العمل المجتمعي والتنظيم  المتميز الذي صاحب العمل موجها كلامه الى مكتب الشؤون الاجتماعية خنفر ولجنة استقبال وإيواء النازحين.

شاكرا الجهود الكبيرة التي بذلت  لنقل معاناة النازحين  إعلاميا بشكل مكثف  للجهات الداعمة وشرح الوضع  المٱساوي للنازحين الذين عانوا ويعانوا من ويلات الحرب وتجرعوا مرارة التنقل والهروب والتهجير القسري من مدنهم وقراهم ومساكنهم في محافظات تعز والحديدة وصنعاء وإب ولحج وذمار والبيضاء وكذلك تحملوا وصبروا على غياب تدخل الجهات المانحة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية .

 وشدد الاستاذ عصام الدعيس مسؤول الإيواء في الاوتشا على أهمية ايصال المواد الايوائية الى كل الأسر النازحة التي لم يتم استهدافها من قبل والبالغ عددها اكثر  من 1150 اسرة نازحة . ووعد انه ابتداء من يوم غد ستبدٱ منظمة صناع النهضة تدشين عمليات صرف المواد الايوائية للنازحين في مديرية خنفر بدءا  من منطقة حلمة والحصن والرواء والحصحوص والميوح حسب خطة العمل المتفق عليها مع لجنة استقبال وإيواء النازحين في خنفر ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في المديرية ممثلا بالأستاذ اكرم باجراد مدير المكتب  والاستاذ احمد سيود رئيس اللجنة  .

تجدر الإشارة  ان المراكز التي تمت زيارتها هي شقرة والمخزن وبحر النيل والتقوا هناك بالنازحين وتبادلوا الحديث معهم مما ولد لديهم الحماس في انجاز ما اتفقوا عليه ووعدوا به لإيصاله للنازحين وعلى وجه السرعة

ومن اهم مخرجات وقرارات الزيارة الميدانية المفاجئة إنشاء مركزين صحيين في مربع نازحي الكود ومربع النازحين في الرميلة الغربية  بحر النيل و السبخة.

ولاثبات جدية الزيارة واهتمام المعنيين بالنازحين وصلت بعد عصر هذا اليوم الثلاثاء  المواد الايوائية الى منطقة حلمة كي يتم صرفها وعلى وجه السرعة .

كذلك طالب الاستاذ طاهر والوفد المرافق له طالبوا منظمات المجتمع المدني الى رفع كشوفات النازحين في اطار مربعاتهم الى مكتب الشؤون الاجتماعية خنفر ولجنة استقبال وإيواء النازحين خنفر اولا باول وفقا لاستمارة كتلة الايواء المعدة لرصد وتسجيل بيانات الاسر النازحة التي تم ارسالها الى لجنة استقبال وإيواء النازحين  خنفر وبدورها عممتها على الجمعيات والمبادرات المجتمعية والأشخاص المهتمين برصد وتسجيل الاسر النازحة في مديرية خنفر .

وتقدم مدير مكتب الشؤون الاجتماعية خنفر ولجنة استقبال وإيواء النازحين خنفر بالشكر والتقدير  لمنظمة الاوتشا  وشكرا لكل فرق العمل والقطاعات التي قامت بالزيارة وشكر  للأستاذين حمدي سالم منصور رئيس مؤسسة  شباب ابين . والأستاذ وضاح حماص مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي في محافظة ابين والدكتور علي منصور حنشل مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان في  ابين .

رافق الوفد اثناء الزيارة الاستاذ اكرم ناصر باجراد مدير مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل في مديرية خنفر والاستاذ احمد إبراهيم سيود رئيس لجنة استقبال وايواء النازحين في المديرية  وأعضاء اللجنة ورؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني في المديرية العاملة في قطاع رصد وتسجيل النازحين .

وفي إطار الزيارة قامت مؤسسة شباب أبين المؤسسة المجتمعية الرائدة والعريقة والمتميزه  في عملها في محافظة أبين قامت بتكريم منظمة الاوتشا بدرع فقيد أبين  والعمل المجتمعي والوطن مطهر احمد الكوني للأعمال الإنسانية والخيرية وذلك على جهودها الكبيرة في محافظة أبين في الجوانب المجتمعية والإنسانية .

* من نائف زين ناصر