آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-08:44ص

أخبار وتقارير


الحوثي يفرج عن عشرات المعتقلين ويستثني أقارب صالح

الثلاثاء - 09 يناير 2018 - 08:23 ص بتوقيت عدن

الحوثي يفرج عن عشرات المعتقلين ويستثني أقارب صالح

( عدن الغد ) وكالات :

أعلنت ميليشيات الحوثي أمس، الإفراج عن عشرات المعتقلين من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح في صنعاء، في وقت استمرت فيه في تنفيذ عمليات القمع والتنكيل بالموالين له في أكثر من محافظة.

 



وفيما سربت الجماعة أنباء تفيد بأنها بصدد إطلاق سراح كل المعتقلين في سجونها، قالت إن الإفراج عن أقارب صالح غير وارد في الوقت الراهن، وهو ما اعتبره مراقبون مسعى من الجماعة للاحتفاظ بهم ورقة للضغط على قيادات الحزب في صنعاء وأقارب الرئيس السابق الموجودين خارج البلاد.



وأفادت النسخة الحوثية من وكالة (سبأ) بأن الجماعة أطلقت 197 معتقلاً من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح كانوا معتقلين في السجن المركزي بصنعاء، بحضور قيادات أمنية ومسؤولين موالين لها أشرفوا على عملية الإفراج. وأضافت أن عملية الإفراج هذه سبقها بيوم الإفراج عن 30 آخرين في مدينة عمران (شمال صنعاء) ممن وصفتهم بـ«المشاركين في فتنة ديسمبر (كانون الأول)». وذلك في سياق تنفيذ قرار «العفو العام».

 

وسربت الميليشيات الحوثية أمس تصريحات في صنعاء لوسائل الإعلام وعدت خلالها أنها ستفرج عن كل المعتقلين من أعضاء حزب «المؤتمر الشعبي» الذين شاركوا في انتفاضة أنصار الرئيس السابق ضد الجماعة في الأيام الأولى من الشهر الماضي، باستثناء أقارب صالح؛ وهم ولداه مدين وصلاح وابن أخيه محمد محمد صالح، ونجل ابن أخيه الأكبر، عفاش طارق صالح.

 



وعلى صعيد منفصل، قضت محكمة حوثية في صنعاء غيابياً بحبس محامي الرئيس السابق، محمد المسوري وتغريمه مليون ريال (الدولار= 450 ريالاً) في سياق الانتقام من معارضي الجماعة. وكان المسوري تمكن في وقت سابق من الهرب من صنعاء، إلى جانب قيادات حزبية وإعلامية وعسكرية موالية للرئيس السابق نجحت في الإفلات من بطش الميليشيا ووصلت إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة الشرعية.

 



وعلى رغم قرار «العفو العام» الذي كانت أصدرته ميليشيا الحوثيين بحق أنصار الرئيس السابق، فإن ذلك لم يمنعها من الاستمرار في التنكيل بأعضاء حزبه والموالين له واقتحام منازلهم ونهب أموالهم، إذ أفادت مصادر في حزب «المؤتمر الشعبي» في صنعاء بأن الميليشيات الحوثية اختطفت العميد الركن ناصر الشوذبي رئيس عمليات قوات الأمن الخاصة الموالي للرئيس الراحل واقتادته إلى مكان مجهول، كما اعتقلت رئيس شعبة توجيه ألوية الصواريخ في «الحرس الجمهوري» المقدم عبد الإله عطا، بعدما اقتحمت أول من أمس قريته في منطقة خولان القبلية جنوب العاصمة صنعاء.

 

 

واعتقلت ميليشيات الجماعة، طبقاً للمصادر نفسها، 5 أشخاص من الموالين لصالح في مديرية حوث التابعة لمحافظة عمران (شمال صنعاء)، بينهم مدير مديرية حوث ومدير الأمن في المديرية ورئيس فرع حزب «المؤتمر» بالمديرية نفسها.