آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-05:36م

اليمن في الصحافة


قوات الشرعية تتقدم إلى حيس بغطاء جوي إماراتي

الثلاثاء - 09 يناير 2018 - 08:00 ص بتوقيت عدن

قوات الشرعية تتقدم إلى حيس بغطاء جوي إماراتي

( عدن الغد ) الخليج :

تواصل قوات الشرعية في اليمن تقدمها بمساندة من قوات التحالف العربي بقيادة السعودية، تجاه مديرية حيس في محافظة الحديدة في جبهة الساحل الغربي، تحت غطاء جوي من طيران القوات المسلحة الإماراتية؛ حيث قطعت خط إمداد ميليشيا الحوثي الانقلابية الإيرانية بين تعز والحديدة جنوبي مدينة حيس.

 


وتقدمت القوات عبر طريق المخا باتجاه المزارع المحاذية للخط الرابط بين حيس وتعز وقامت بتمشيطها.

 


وتمكنت وحدات القوات المسلحة الإماراتية من تأمين الطريق، وقطع الإمدادات القادمة للميلشيا الحوثية الإيرانية، وتم أسرُ العشرات من عناصر الميليشيا خلال عمليات استعادة السيطرة على عدد من القرى في المنطقة، كما تم خلال عمليات التمشيط الاستيلاء على عدد من الدبابات والعربات العسكرية. ووسعت قوات الشرعية اليمنية، هجومها على تجمعات ومواقع ميليشيا الحوثي جنوب وغربي مديرية حيس في محافظة الحديدة، تزامناً مع قصف مدفعي مكثف. كما حققت القوات الشرعية تقدماً شمالي جسر عرفان جنوبي مديرية حيس في محافظة الحديدة، واستولت على أسلحة وعتاد للمتمردين، من بينها مدفع هاون ومنصات إطلاق صواريخ كاتيوشا.

 


ويأتي هذا التطور في وقت شنت طائرات التحالف، سلسلة غارات على مواقع المتمردين في عدد من المناطق، من بينها تجمعات للحوثيين في القاعدة البحرية في الحديدة.

 


وقتل أكثر من 30 حوثياً، وأصيب آخرون في مواجهات مع القوات الحكومية وغارات طائرات التحالف خلال الساعات ال24 الماضية في جبهة الساحل الغربي.

 


وفي محافظة البيضاء، اندلعت اشتباكات عنيفة مع الميليشيا الانقلابية. ونقل موقع «سبتمبر نت» عن مصادر ميدانية، أن قوات الشرعية شنت هجوماً على مواقع الميليشيا في جبهة الحازمية بمديرية الصومعة. كما نجحت في صد هجوم للميليشيا على منطقة العبدية بالمنطقة الفاصلة بين محافظتي البيضاء ومأرب.

 


وفي تعز، قصفت مدفعية الجيش الوطني مواقع ميليشيا الحوثي الانقلابية بمديرية مقبنة غربي المحافظة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتمردين. إلى جانب ذلك نصبت قوات الجيش الوطني كميناً استهدف تعزيزات للميليشيا في قرية حجيج بمديرية مقبنة، لقي على إثره عدد من عناصر الميليشيا مصرعهم، بينما أصيب آخرون، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات.

 

 

كما حققت قوات الشرعية مدعومة بقوات التحالف العربي، أمس الاثنين، انتصارات استراتيجية في مواجهة ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران. واستعادت قوات الشرعية السيطرة على جبل الحمام الاستراتيجي بمنطقة القبيطة شمالي لحج، والقريب من قاعدة العند الجوية؛ وذلك بعد ساعات فقط من سقوطه بيد الحوثيين، وبعد معارك عنيفة خلفت قتلى وجرحى.