آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-09:03ص

اليمن في الصحافة


معركة صنعاء تبدأ.. وشبوة محررة بالكامل

الثلاثاء - 19 ديسمبر 2017 - 08:23 ص بتوقيت عدن

معركة صنعاء تبدأ.. وشبوة محررة بالكامل

( عدن الغد ) الخليج :

أكد الجيش اليمني، بدء معركة تحرير صنعاء؛ بعد أن حقق تقدماً كبيراً شرقي صنعاء، وسيطر على مواقع استراتيجية كانت بحوزة الانقلابيين الحوثيين، وأشار الجيش إلى أن المعركة تحولت إلى الأراضي المفتوحة.

 


وأكدت مصادر عسكرية في الجيش اليمني بدء معركة صنعاء، التي تشنها قوات الشرعية ضد الميليشيات الحوثية الإيرانية في صنعاء. وقال مصدر عسكري في خبر عاجل بثته قناة الإخبارية، إن «جيش اليمن يعلن بدء المعركة المفتوحة نحو صنعاء». 

 


وتتدافع قوات الجيش الوطني وآليات التحالف العربي منذ أسابيع صوب مديرية نهم، شرقي العاصمة، التي يتخذها الجيش الوطني محور الانطلاق صوب العاصمة صنعاء. وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وجه في الرابع من الشهر الجاري بفتح جبهات عسكرية في مديرية خولان؛ لمساندة الانتفاضة، التي اندلعت وسط مدينة صنعاء، ضد الحوثيين المدعومين من إيران.

 


وكان الجيش الوطني اليمني، أعلن مساء أمس، تحرير عدة مواقع في جبهة نهم، شرقي صنعاء، ودخل ولأول مرة مواجهة مع ميليشيا الانقلاب في أرض مفتوحة، فيما كشف عن مقتل 30 مسلحاً من عناصر الميليشيا. 

 


 وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن قوات الجيش تواصل مواجهاتها العنيفة مع ميليشيا الانقلاب؛ حيث حررت قرية الحول وجبال البراك وشعاب الشليف وسد بني عامر، في حين شن طيران التحالف العربي عدة غارات أسفرت عن تدمير أربع عربات عسكرية، وثلاث آليات، إلى جانب عدد من العربات، التي كانت تستخدمها الميليشيا. 

 


 وأوضح، أن قوات الجيش تمكنت من تحرير منطقتي بني بارق والدشوش، والتحام جبهتي الميمنة والقلب في جبهة نهم، فيما تتقدم باتجاه منطقة «مسورة»، التي تعد المعقل الرئيسي للميليشيات في مديرية نهم، وأهم سوق تجاري في المديرية، وتقع غرب معسكر الفرضة بحوالي 10 كيلومترات.

 


 وذكرت مصادر عسكرية، أن الجيش سيطر على الخندق الرئيسي، الذي تستخدمه الميليشيا؛ لإمداد مقاتليها في تبة القناصين الاستراتيجية، التي يجري تطهيرها من الألغام وما بقي بها من جيوب لعناصر الميليشيا الحوثية. 

 


 وأوضحت، أن قوات الجيش الوطني تمكنت وللمرة الأولى من نقل المعركة في مديرية «نهم» إلى الأرض المفتوحة، واستطاعت مدرعات الجيش التحرك فيها بحرية كاملة؛ بعد أن تم تأمين ظهرها. 

 


 وقامت مدفعية الجيش الوطني بدور مهم قبل وأثناء الهجوم على الميليشيا؛ حيث قصفت مواقع أذناب إيران بالقذائف، الأمر الذي سهل سرعة حسم المواجهات في تلك المواقع. 
 وكانت قوات الجيش الوطني خلال الأيام القليلة الماضية تمكنت من السيطرة على التباب السود في الجبهة، التي تحيط بقرى قطبين. 


وجرت المواجهات في جبهة نهم في تضاريس ومرتفعات جبلية صعبة.

 


إلى جانب ذلك اندلعت معارك عنيفة، أمس الاثنين، في مديرية نهم بين قوات الجيش وميليشيا الحوثي الانقلابية. وذكرت مصادر ميدانية، أن قوات الجيش قتلت وأصابت عشرات من الميليشيات الانقلابية الإيرانية.