آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-09:27م

أخبار وتقارير


الجامعة اللبنانية الدولية بعدن..عشر سنوات من الانجازات

الثلاثاء - 12 ديسمبر 2017 - 11:25 م بتوقيت عدن

الجامعة اللبنانية الدولية بعدن..عشر سنوات من الانجازات

عدن ( عدن الغد ) خاص

 

تعتبر الجامعة اللبنانية الدولية بعدن أحد فروع الجامعة اللبنانية الدولية في لبنان، وتمثل الجامعة اللبنانية بعدن أحد الأعمدة الرئيسية للتعليم الجامعي في عدن، وتعد صرح تعليمي جامعي مميز نظراً لتميزها في العديد من البرامج الأكاديمية التي تعتمد في تطبيقها على الأساليب الأكاديمية المتبعة في معظم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتسعى الجامعة اللبنانية دوماً إلى تحسين مخرجات التعليم الجامعي من خلال قدرات وخبرات أكاديمية مميزة، وتلعب دوراً كبيراً في رفد العملية التعليمية الجامعية وتساعد في رفد السوق المحلي بالكوادر في مجال التعليم العالي والتقني وتواكب تطورات التقدم العلمي لما لها من شراكة مع بعض الشركات التقنية الدولية والتي جعلها مميزة في كثير من المجالات.

 

 #نشأة الجامعة اللبنانية الدولية فرع عدن:

تم فتح الجامعة اللبنانية الدولية في عدن عام 2007م وتتوفر فيها كل الاحتياجات الضرورية التعليمية والمختبرية باعلى المعايير لضمان سير التعليم الجامعي بكفاءة عالية ، إذ توفر الجامعة فرع عدن شهادة البكالوريوس في تخصصات إدارة إعمال ، إدارة أعمال دولية ، تقنية المعلومات ، هندسة المعدات الطبية ، علوم المختبرات ، الصيدلة ، التصميم الجرافيكي ، والتصميم الداخلي، التغذية والمحاسبة.

 

#السياسة التعليمية للجامعة اللبنانية بعدن:

ويعتمد التعليم في الجامعة اللبنانية على اللغة الانجليزية بشكل أساسي والذي يعطي تسهيلاً أساسي للخريجين في الحصول على فرص عمل مع الشركات والمنظمات الدولية في اليمن وخارجها نظراً لالتزام الجامعة بمعايير وزارة التعليم العالي في اليمن والمعايير الدولية، علماً ان الجامعة تتولى مسئولية تأهيل خريجي الثانوية العامة بمواد اللغة الانجليزية لتأهيلهم للدراسة الجامعية.

 

تعتمد السياسية التعليمية الجامعية في الجامعة اللبنانية على تعليم جامعي مواكب لاحتياجات السوق من الخبرات، حيث  تقوم الجامعة بتقييم الاحتياجات السوقية بشكل دوري وبالتالي تحدد المجالات التي يتوجب دعمها من خلال فتح التخصصات المناسبة . كما تعمل الجامعة بتوفير المناهج وفقاً لأعلى المعايير المتبعة دولياً لضمان تقديم الأفضل لطلابها، ويتم مراجعة المناهج دورياً من قبل المتخصصين بهدف مواكبة تطورات التعليم العالي في العالم وذلك عبر تطبيقها لأحدث نظام للجودة التعليمية الشاملة بمجال التعليم الجامعي.

 

#الجامعة اللبنانية..اهتمام كبير بالتعليم العالي بمختلف تخصصاته

تهدف الجامعة اللبنانية بعدن للاهتمام بالتعليم العالي في مختلف اختصاصاته ودرجاته، وبالبحث العلمي العالي وبالتدريب والإعداد المستمر، فضلا عن خدمة المجتمع ، كما تهدف للإسهام في رفع مستوى التعليم العالي في ظل عالم متغير وعلى أساس أن التغييرات والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية الجذرية والمتسارعة الخطئ في الجوانب الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، ومضاعفة دور الجامعة في إعداد القوة البشرية لمواجهة هذه التحديات والمتغيرات.

 

#المدير الاكاديمي للجامعة: "الجامعة اللبنانية حريصة جداً على تطوير المناهج التعليمية بشكل دوري".

تحدث الدكتور اسكندر حسن عبدالستار المدير الاكاديمي للجامعة اللبنانية عن حرص الجامعة الشديد على تطوير مناهج الدراسة بشكل دوري، مشيرا الى انه يتم ذلك مركزياً من قبل متخصصين دوليين لضمان توفير أحدث المناهج العلمية ويعمم التغيير دورياً على جميع الفروع لضمان تقديم احدث ماهو متوفر في العالم لطلابنا .

 

وقال الدكتور اسكندر ان من أهم أهداف الجامعة اللبنانبة الدولية فرع عدن الريادة في توفير كل التطورات التقنية والأساليب العلمية الحديثة حرصاً منها لمتابعة أحدث الإمكانيات المتوفرة.

 

#بناء الإنسان المؤهل علميا والمحصن ثقافياً من أولويات الجامعة اللبنانية:

أكد "اسكندر" على ان الجامعة تطمح لأن يكون لها أثر في تطور العلوم التي ستتخصص فيها الا ان التركيز في المرحلة الأولى على توفير بنية أساسية متكاملة للجامعة، كما تهدف الجامعة الى بناء الإنسان المؤهل علمياً والمحصن ثقافياً، فالثقافة العامة تنمي قدرة الفرد على التفاعل الايجابي مع مجتمعه وتساعده على توظيف قدراته بشكل فعال في مجال عمله.

 

#مقترحات وعوامل لتطوير العملية التعليمية

قدم الدكتور اسكندر مقترحات وبعض العوامل التي يمكن أخذها في الاعتبار لتطوير وتحسين العملية التعليمة في مدينة عدن منها:

* ان يوجد فريق كفؤ لقيادة العملية التعليمية سواءً على مستوى الادارة العليا او الوسطى او الدنيا.

* إنهاء ظاهرة المحسوبية والوساطات في كل مكونات العملية التعليمية

* وضع معايير واضحة ، شفافة وعادلة للجميع في البيئة الوظيفية وعند التحاق الطلبة للتعليم .

* اعتماد الكاءات اللائقة للعملية التعليمية وابعاد عناصر الفساد المباشرة وغير المباشرة من البيئة التعليمية.

* وضع المحفزات النفسية قبل المادية لتطوير عمليات البحوث والتطوير في الجامعات والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة.

* استقلالية التعليم وعدم تأثر او ربطه بالمحسوبيات بكافة أنواعه.

* قبول الطلبة للالتحاق بالتعليم الجامعي على أساس انجازهم في مرحلة التعليم الأساسي.

* اختيار الطاقم التعليمي على أساس الكفاءات والمؤهلات المتميزة في التعليم.

* تسخير الإمكانيات البحثية والتطويرية في كل المدارس والجامعات واعتماد مبدأ الأفضلية للأحسن اداءاً وانجازاً.

وأكد الاستاذ "نصار هادي" أن الجامعة توفر تسهيلات في العملية التعليمية حيث تم الاستفادة من هذه الإمكانية لضمان استمرار التعليم في الجامعة خاصة أثناء فترة الحرب الأخيرة ، لهذا الغرض تم توفير كل الاحتياجات الضرورية لنجاح تعليم الطلبة بالشكل المطلوب سواء من ناحية المحاضرين المشرفين أو الدعم الفني في توفير المناهج والكتب والاستشارات الضرورية وكذا تقييم امتحان الطلبة، علماً ان الجامعة اللبنانية الدولية تعتمد في الأسلوب الآلي في تنفيذ مهامها سواءا لتسجيل الطلبة أو متابعة مستوياتهم الدراسية أو الإشراف على منجزاتهم بحيث يمكن لكل طالب أو ولي أمره من متابعة أموره عبر الانترنت في أي لحظة شاء وبسرية تامة .

 

#الجامعة اللبنانية الدولية بعدن وعلاقاتها المشتركة مع الجامعات الأمريكية والأوروبية:

أوضح الدكتور اسكندر حسن ان الجامعة اللبنانية الدولية فرع عدن لها تؤمة وعلاقات مشاركة تعليمية مع عدد من الجامعات الدولية منها الأمريكية والأوروبية، كما توجد علاقة شراكة في الأعمال البحثية مع كثير من بيوت الخبرة العالمية، مشيراً الى ان الجامعة تشارك في المنتديات العلمية والبحثية العالمية في مجالات مختلفة.

وقال ان الجامعة اللبنانية الدولية تركز في تعليمها الجامعي على المناهج الحديثة والمتطورة ذات المواصفات الدولية ومعتمدة في التعليم على النظام الامريكي للدراسة وتختار افضل الكفاءات المحلية والأجنبية في تنفيذ المناهج التعليمية، كما توفر الجامعة فرص التطبيق العملي الفعال لطلابها وذلك بهدف ربط التعليم النظري بالتطبيق العملي لما له من ميزات كبيرة في دعم قدرات الطالب التعليمية والعملية. 

مؤكداً ان الجامعة تعمل بتنسيق مباشر ودائم مع الوزارة والمؤسسات التعليمية ذات العلاقة لضمان سير التعليم في الجامعة وفقاً للمعايير المطروحة والمعمول بها في عدن.

 

 

 

#المدير الإداري للجامعة اللبنانية يستعرض أهداف الجامعة:

استعرض الاستاذ نصار هادي عامر المدير الاداري للجامعة اللبنانية الدولية فرع عدن الاهداف العامة للجامعة، حيث قال: أنشئت الجامعة اللبنانية الدولية بعدن لتسهم في رفع مستوى التعليم العالي في مختلف تخصصاته ودرجاته وخدمة المجتمع الذي ننتمي اليه، وتسعى الجامعة الى تحقيق الأداف الآتية:

* تزويد اليمن بالخبرات والمهارات البشرية من خلال توفير التخصصات العلمية الحديثة لإعداد المتخصصين والخبراء في كل المجالات ، بما يحقق الربط بين اداف الجامعة واحتياجات المجتمع المتطورة.

* توفير أحدث الاجهزة المتطورة التي تتطلبها مقتضيات التعليم العصري.

* القيام بدور فعال في ميدان البحث العلمي الذي يسهم في مجال التقدم العالمي في العلوم والمخترعات والآداب وايجاد الحلول السليمة والملائمة لمتطلبات الحياة المتطورة.

* تدعيم الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات اليمنية الاخرى والجامعات والهيئات العلمية العربية والاجنبية .

* خدمة المجتمع عن طريق التعليم المستمر والتكوين والتدريب وتقديم الاستشارات الفنية والدراسات العلمية على اساس ان الجامعة جزء من المجتمع الذي تعيش فيه وتتفاعل معه.

* تهدف الجامعة اللبنانية الدولية بعدن الى تقديم احدث علوم العصر ومعارفه وفق ارقى المناهج التعليمية في العالم المتقدم.

سياسة التسجيل والقبول في الجامعة :

وبهذا الجانب تحدثت مسئولة التسجيل في الجامعة اللبنانية الدولية الاستاذة مرام سعيد قائلة: تعتمد الجامعة اللبنانية على سياسة تسجيل وقبول  سلسة تمكن الطالب من لاالتحاق بالجامعة بكل يسر وسهولة، ومن تلك التسهيلات والميزات ان تقوم الجامعة بإشراك الطالب في دورة تدريبية مجانية تشرح فيها سياسة الجامعة وكل مايهم الطالب ورفع مستوى اللغة الانجليزية للطلاب المتقدمين للجامعة.

 

وحول الشروط التي يجب توافرها اثناء الستجيل تحدثت الاستاذة مرام سعيد بأنه يجب اولا على الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة طبق الأصل بالاضافة الى (4) صور شخصية ونسخة من البطاقة الشخصية او الجواز.

 

كما يقوم الطالب بتعبئة استمارة الالتحاق وهذا يتم بعد إجراء امتحان قبول لتحديد مستوى الطالب في اللغة الانجليزية ابتداء من ادنى المستوى، مشيرة الى انه في حالة وجدت لدى الطالب مقاصة من جامعة اخرى يتم عرضها اولا على وزارة التعليم العالي قبل قبول الطالب.

 

وأشارت مسئولة التسجيل الى ان العام الجامعي في الجامعة اللبنانية الدولية ينقسم الى ثلاثة فصول وهي (الخريف،الربيع،الصيف) ، وبالتالي تتوفر للطالب فرصة استكمال التعليم بشكل مبكر.

 

معايير ومقاييس الجامعة:

وحول المعايير والمقاييس في الجامعة قالت الاستاذة "مرام" ان شهادة الثانوية للطالب يجب ان لا يمر عليها أكثر من سبع سنوات ، حيث يتم قبول كل طالب في التخصص الذي يختاره على حسب نسبة معدل الثانوية العامة.

ونوهت الى انه بلغ عدد الخريجين للجامعة اللبنانية الدولية بعدن منذ تأسيسها في العام 2006م حتى العام الحالي (8300) طالب وطالبة، كما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعة (500) طالب، وما زال تقدم الطلاب في تزايد مستمر نتيجة للدراسة النوعية الأكاديمية للتعليم في الجامعة.

 

دور الجامعة تجاه الأنشطة الطلابية :

من ابرز النشاطات التي تقوم بها الجامعة من الناحية الأكاديمية هي الزيارات العملية إلى المنشات المتخصصة ، تنفيذ مشاريع عملية للطلاب ، إعداد المشاريع التطبيقية للمواد التي يدرسونها ، كما تقام اللقاءات العلمية التي يشارك فيها متخصصون من خارج الجامعة في إلقاء المحاضرات كما وتقام الفعاليات الاجتماعية مثل اللقاءات اللأصفية والاحتفالات الموسمية والزيارات التعريفية والثقافية ، وكذلك عمل الأطباق الخيرية ودعمها لدور العجزه والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة .

في جانب الانشطة الطلابية تحدث الاستاذ سالم الوادي عن ابرز الانشطة التي توليها الجامعة جل اهتمامها وهي تنقسم الى أكثر من نوع منها النشاط المتعلق بالجانب الاكاديمي حيث يتم النزول الميداني للمرافق الحكومية والورش والمصانع لتفعيل الجانب النظري للطالب في جميع التخصصات ، كما ان هناك نشاطات داخلية لتفعيل الجانب الثقافي عند الطالب.

 

وأضاف الاستاذ سالم الوادي مسئول العلاقات والانشطة في الجامعة: لقد قمنا بتأسيس نادي للقراءة وإقامة معرض للكتاب من اجل تحفيز الطالب وتشجيعها للاطلاع على كتب معرفية اخرى وحتى يكون للطالب مخزون ثقافي وأعمال وانشطة داخلية في الجانب التقني والفني والانشطة الخارجية، مثل اليوم الثقافي العالمي الاول في عدن، قما قاموا بتأسيس فريق جامعي لكرة القدم للجامعة اللبنانية الدولية، كما تم عمل نشاط مفتوح في ملعب 22 مايو سمي باليوم الرياضي لاستكشاف مواهب الطلاب بالاضافة الى نشاطات حفلات التخرج التي نتكفل بها ، مع التأكيد بأن الطالب الجامعي يجب ان يكون عنصر فعال والا يتقوقع في تخصصه، فالانشطة والدراسة وجهان لعملة واحدة.

 

 

تقرير:هشام الحاج