آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-02:10ص

اليمن في الصحافة


4 طائرات تحمل عمال إغاثة ومعونات طبية تحط في صنعاء

الأحد - 26 نوفمبر 2017 - 08:24 ص بتوقيت عدن

4 طائرات تحمل عمال إغاثة ومعونات طبية تحط في صنعاء
جانب من مساعدات طبية لـ«يونيسيف» حطت في مطار صنعاء أمس (إ.ب.أ)

( عدن الغد ) الشرق الأوسط :

نقلت وكالات الأنباء الدولية نبأ هبوط 4 طائرات تحمل عمال إغاثة ومساعدات طبية في مطار صنعاء أمس، وذلك بعد أقل من 12 ساعة على تصريحات المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، التي أكد خلالها أنه تم منح 82 تصريحاً.


وذكرت «وكالة الصحافة الفرنسية» أن طائرة محملة بلقاحات الأطفال، تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، حملت على متنها 1.9 مليون لقاح، حطت في المطار، بحسب ما أفادت به مديرة مكتب المنظمة في اليمن، ميريتشيل ريلانو، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
 
وذكرت «يونيسف» أن اللقاحات التي يبلغ وزنها 15 طناً تهدف إلى حماية نحو 600 ألف طفل من أمراض كثيرة، بينها الخناق.


وإلى جانب طائرة المساعدات، حطت السبت أيضاً في مطار العاصمة 3 طائرات أخرى، تابعة لبرنامج الأغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر، تنقل عمال إغاثة.
 

يأتي ذلك، بعدما أعلن التحالف إعادة فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة للإغاثة فقط، بانتظار فريق أممي يدرس مع التحالف آلية التفتيش والتحقيق.


وكان التحالف قد أعلن أن الإغلاق المؤقت، الذي أعقب استهداف الحوثيين الرياض بصاروخ باليستي إيراني، يرمي إلى «سد الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية التي تسببت في استمرار تهريب تلك الصواريخ والعتاد العسكري إلى الميليشيات الحوثية»، متهماً إيران بتزويدها بهذه الأسلحة.


وأوضح تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الصاروخ الباليستي الذي أطلق على الرياض في الرابع من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي جرى تهريبه من ميناء الحديدة.


وكان المالكي قد أعلن إصدار التحالف 82 تصريحاً جوياً وبحرياً لمختلف المنظمات منذ الرابع من نوفمبر؛ 42 منها جوي، و40 تصريحاً برياً.


وفي شأن إنساني ذي صلة، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية 4 آلاف سلة غذائية للمحتاجين بمديرية رحبة بمحافظة مأرب.


ويأتي مشروع توزيع هذه السلال الغذائية امتداداً لأكثر من 161 مشروعاً نفذها المركز في جميع محافظات اليمن، بمشاركة 85 شريكاً محلياً وأممياً، وامتداداً للمشروعات الإغاثية التي يقدمها المركز لجميع أبناء المحافظات، للتخفيف من معاناتهم جرّاء الأزمة القائمة.
 

كما دشن مركز الملك سلمان توزيع 3 آلاف سلة غذائية في مديرية باب المندب وجزيرة ميون، وجرى توزيع 1220 سلة غذائية على 5 قرى في مركز باب المندب، شملت غريره والعرض والسويدة والحجارية والماجليه، فيما وزعت 500 سلة غذائية على 3 قرى في الجديد مركز الجديد وعبيدو والطيور. كما جرى توزيع 1130 سلة غذائية لـ6 قرى في مركز الكدحة، شملت الكدحة وحدبة نفيط والجافر ومركز الواحجة وحدبة الغريب والباهيه، فيما وزع 150 سلة غذائية في جزيرة ميون.


ويأتي مشروع الإغاثة الإنسانية في باب المندب في إطار مشروع توزيع 76 ألف سلة غذائية في محافظة تعز.