آخر تحديث :الأربعاء-01 مايو 2024-04:25م

اليمن في الصحافة


حزب المخلوع يطيح بممثله في المجلس السياسي لعدم تصديه للحوثيين

الثلاثاء - 21 نوفمبر 2017 - 09:06 ص بتوقيت عدن

حزب المخلوع يطيح بممثله في المجلس السياسي لعدم تصديه للحوثيين
عناصر من الجيش اليمني (أرشيفية)

( عدن الغد ) الرياض :

أسقط حزب المؤتمر الشعبي العام برئاسة علي عبدالله صالح، ممثلة فيما يسمى المجلس السياسي المشكلة مناصفة مع الحوثيين الدكتور قاسم لبوزة، واستبدله بقاسم محمد قاسم الكسادي.

 

وقالت مصادر سياسية ان قرار ازاحة لبوزة الذي كان يشغل منصب نائب المجلس السياسي، جاء بعد اتهامات له باستمالته من قبل الحوثيين، وعدم قدرته على تمثيل الحزب، والدفاع عن مصالحه، في ظل استفراد صالح الصماد الذي يمثل الحوثيين بالمجلس واصدار قرارات دون اعتراض من لبوزة.

 

واشارت المصادر الى ان قيادات حزب المؤتمر انتقدت الدور السلبي للبوزة من قرار الصماد الاخير بتجريد وزير النفط في حكومة الانقلاب ذياب بن معيلي الموالي للمؤتمر من صلاحياته. وكانت قيادات في حزب صالح اقترحت ترشيح بن معيلي بديلا للبوزة.

 

وعمل الحوثيون خلال الفترة الماضية على استمالة قيادات في حزب صالح وشراء ولاء قيادات عسكرية كانت موالية لصالح.

 

ميدانيا، تمكنت القوات الشرعية من استعادة السيطرة على جبل القرن الاستراتيجي المطل على طور الباحة بمحافظة لحج بعد معارك عنيفة مع ميليشيا الحوثي وصالح.

 

وذكرت مصادر ميدانية ان خمسة متمردين قتلوا واصيب اخرون في المواجهات التي تخللها قصف مكثف، فيما تم اسر عدد من الانقلابيين. وجاءت عملية استعادة الموقع بعد يوم من سيطرة المتمردين عليه، وتمكنت القوات الحكومية من التقدم والسيطرة على سلسلة جبال الجوازعة التي يشكل وجود المتمردين فيها خطرا على بعض القرى بمديرتي القبيطة وطور الباحة.

 

وفي مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، تواصلت المعارك بين المتمردين والقوات الحكومية التي استطاعت السيطرة على جبل الحمراء وجبل اليلع وجبل القهر بحسب مصادر عسكرية ميدانية. وتزامنت المعارك مع سلسلة غارات لمقاتلات التحالف استهدفت مواقع للمتمردين، وأسفرت عن مقتل اكثر من 10 انقلابيين واصابة اخرين بالاضافة الى تدمير ست مدرعات وعدد من المركبات العسكرية ودبابة واحدة.

 

وشنت مقاتلات التحالف 14 غارة على مناطق متفرقة من مديرية كتاف بمحافظة صعدة ومواقع واهداف مختلفة للمتمردين في ميدي وحرض الحدوديتين بمحافظة حجه.