آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-08:26ص

أخبار وتقارير


مؤسسة رواد التنمية تنفذ الحوار الموسع ضمن مشروع الصمود الريفي بمديرية حبيل جبر بلحج

الأحد - 19 نوفمبر 2017 - 08:00 م بتوقيت عدن

مؤسسة رواد التنمية تنفذ الحوار الموسع ضمن مشروع الصمود الريفي بمديرية حبيل جبر بلحج

( عدن الغد ) خاص

نفذت مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان يومنا هذا الأحد الموافق 19 نوفمبر 2017م اللقاء الحواري الموسع بمديرية حبيل جبر محافظة لحج لمناقشة وإقرار المشاريع والمبادرات المجتمعية المتوافق عليها في الحوارات المصغرة (حوارات القرى) ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني بالشراكة مع منظمة شركاء - اليمن وبتمويل من مكتب الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والاتحاد الأوروبي (EU) .

وقد شارك في الحوار الموسع (25) من الوسطاء المجتمعيين وأعضاء لجنة التنسيق وممثلي المبادرات والمشاريع المتوافق عليها في الحوارات المجتمعية وعدد من قيادات السلطات المحلية والتنفيذية بالمديرية وبعد نقاش مستفيض للمشاريع ومبادرات الحلول المقترحة اقر الحاضرون تلك المخرجات بالإجماع إضافة إلى وضع قائمة بمشاريع مقترحة لاستيعابها ضمن خطة التوسع للمشروع .

حيث أشاد الشيخ/ ملهم محمد الجبراني مدير عام مديرية حبيل جبر رئيس المجلس المحلي بالجهود التي تبذلها مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان ومنظمة شركاء اليمن في سبيل تحقيق التعافي المبكر وتمكين المجتمعات المحلية من الاعتماد على نفسها وحل خلافتها بصورة سلمية عن طريق الحوار والتوافق .

مؤكداً إلى إن مديرية حبيل جبر مديرية ريفية تفتقد لأبسط الخدمات والمشاريع التنموية وقد تضررت بسبب الأزمة جراء انقطاع التمويل الحكومي لبعض المشاريع والخدمات إضافة إلى إنهاء استضافت الألاف من النازحين خلال فترة الصراع ، واضعً الأمل في المنظمات الدولية والمحلية إلى تكثيف جهودهم في دعم المبادرات المجتمعية والخدمات العامة .

من جهته الأستاذ/ عبدالكريم هيثم علي رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي اكد إلى إن ما تم عرضه ومناقشته اليوم في الحوار الموسع هو نتائج وخلاصة لما خرجت به الحوارات المجتمعية المصغرة في القرى وتتويج لجهود طويلة ومضنية تحققت بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل جهود فريق الوسطاء المجتمعين بالمديرية وتعاون المجتمعات المحلية والتي نامل من المنظمات الداعمة والمنفذة لهذا المشروع سرعة إخراجها وتنفيذها على ارض الواقع ليستفيد منها الناس .

كما اكد المشاركون في اللقاء إن هناك مشاريع ومصالح وخدمات عامة متوقفة أو متعثرة بسبب نزاعات محلية وهي بحاجة إلى مبادرات وتدخلات مماثلة لإنهائها والتي من الممكن أن تساعد على تحقيق التماسك الاجتماعي وهناك استعداد مجتمعي لتوفير مساهمة وجهود طوعية لتنفيذها .

حضر اللقاء الحواري الموسع الشيخ/ ملهم محمد الجبراني مدير عام مديرية حبيل جبر ، والأستاذ/ حسن ناجي عبد أمين عام المجلس المحلي ، والأستاذ/ عبدالكريم هيثم علي رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي وعدد من أعضاء المجلس المحلي والقيادات المجتمعية والإعلاميين في المديرية .

يذكر إن برنامج التماسك الاجتماعي في محافظة لحج تنفذه مؤسسة رواد التنمية وحقوق الأنسان في مديريتي (حبيل جبر و تبن) بالشراكة مع منظمة شركاء الدولية - اليمن ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني بدعم وتمويل من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) والاتحاد الأوروبي (EU) والذي يهدف إلى بناء قدرات المجتمعات المحلية في اليات بناء السلام (الحوار – الوساطة – التفاوض) وإدارة وحل النزاعات المجتمعية سلمياً من خلال التوافق والإجماع وتحديد الأولويات من وجهة نظر المجتمع .