آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-02:04م

اليمن في الصحافة


المالكي: إيران تطيل حرب اليمن بدعم الانقلابيين وتهديد الملاحة الدولية

الإثنين - 06 نوفمبر 2017 - 08:10 ص بتوقيت عدن

المالكي: إيران تطيل حرب اليمن بدعم الانقلابيين وتهديد الملاحة الدولية

( عدن الغد ) متابعات :

شدد المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، على أن إطلاق الصاروخ الباليستي باتجاه المملكة يعدّ عملا عدائيا، مشيرا إلى أن التصعيد الخطير من الميليشيات الحوثية جاء بسبب الدعم الإيراني المستمر، وأن هذه الترسانة الصاروخية لم تكن بحوزة الجيش اليمني. وتطرق المالكي، خلال مؤتمر صحفي، أمس، إلى الأدلة المثبتة بالصور على الدعم الإيراني للانقلابيين في اليمن، مؤكدا أن طهران وميليشيات حزب الله تمدان الانقلابيين بالخبراء والتقنية.

 

أنواع الدعم
أضاف المالكي «طهران زودت الحوثيين بصواريخ أرض أرض، وصواريخ باليستية، فضلا عن عربات إطلاق الصواريخ التي تستعملها الميليشيات في حربها»، مشيرا إلى أن الدعم امتد أيضا إلى تهريب الطائرات دون طيار.

 


ولفت المالكي إلى أن الخبراء الإيرانيين قاموا بإيصال القدرات الباليستية إلى محافظة صعدة، معقل المتمردين، مؤكدا أن الطيران الحربي التابع للتحالف استهدف مواقع إخفاء وإطلاق الصواريخ الباليستية.

 

تهديد الملاحة
أوضح المالكي أن الميليشيات الحوثية ما تزال تشكل خطرا حقيقيا على الملاحة البحرية، وذلك عبر القوارب المفخخة التي بحوزتها، مؤكدا أن التحالف استهدف وقبض على عدد من تلك القوارب التي كانت تهدف إلى استهداف الملاحة في المياه الدولية.وأبان المالكي أن عمليات تهريب الأسلحة الإيرانية إلى الحوثيين تتم عبر ميناء ومحافظة الحديدة، لافتا إلى أن طريقة التهريب تكون على شكل قطع منفصلة، ثم يتم تجميعها. وشدد المالكي على أن ميليشيات حزب الله تهرب الأسلحة من لبنان إلى سورية، ثم إيران ووصولا إلى اليمن، لافتا إلى أن الانقلابيين زرعوا قرابة 50 ألف لغم على الحدود مع السعودية.

 

قوائم المطلوبين
أوضح المالكي أن السعودية قامت برصد مكافآت مالية لمن يدلي بأية معلومات تفضي إلى القبض على 40 مطلوبا في اليمن، تورطوا بشكل مباشر أو غير مباشر في التخطيط ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة لميليشيات الحوثي.

 


وكانت المملكة أعلنت في بيان، قائمة تضم 40 مطلوبا في اليمن، وأهابت بمن يمتلك معلومات عنهم، التواصل مع الجهات المختصة عبر آليات التواصل الآمن، والتي صممت للحفاظ على سرية المعلومات وهوية مقدميها.

 

من مخرجات المؤتمر

  •  فضح الدعم الإيراني للحرب اليمنية
  • تزويد الميليشيات بالصواريخ والخبراء
  • زرع أكثر من 50 ألف لغم على حدود السعودية
  • تهديد المتمردين للملاحة الدولية
  • تعقب التحالف لمكامن الأسلحة في مختلف الجبهات
  • ملاحقة 40 شخصية إرهابية في اليمن