آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-11:36م

أخبار عدن


وزير الزراعة يلتقي ممثل منظمة الأغذية والزراعة بعدن

الثلاثاء - 10 أكتوبر 2017 - 04:13 م بتوقيت عدن

وزير الزراعة يلتقي ممثل منظمة الأغذية والزراعة بعدن

عدن (عدن الغد) خاص :

التقى وزير  الزراعة والري المهندس احمد بن احمد  الميسري اليوم بديوان الوزراة بالعاصمة المؤقتة عدن خبير مدارس مزارعين حقلية وسلسلة القيمة لدى منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) الدكتور اشرف الحوامده لمناقشة عدد من القضايا المتعلقة بتنفيذ البرامج الخاصة بقطاع الزراعة باليمن .

 

واشاد الوزير في اللقاء بالدور الكبير التي تقوم بها المنظمة في تنفيذ عدد من البرامج التطويريه للقطاع الزراعي وتعزيز التوعية والثقافة الزراعية بين اوساط المزارعين .. مؤكدا على اهمية نقل عمل المنظمات الدولية الى العاصمة المؤقتة عدن لتلمس الأوضاع عن كثب وتسهل التواصل مع الحكومة .

 

واكد الوزير على تقديم كافة التسهيلات المطلوبة لتسهيل عمل المنظمة في تنفيذ البرامج والانشطة الخاصة بتوفير البذور المحسنة من الحبوب الغذائية لتعزيز وتحسين الإنتاج الزراعي في مختلف المحافظات اليمنية .

 

من جانبة قال الخبير لدى المنظمة الدكتور اشرف الحوامده ان المنظمة تسعى الى تعزيز الثقة المتبادلة بينها وبين الوزارة لتنفيذ عدد من الأنشطة الزراعية التي تساعد على تلبية إحتياجات المزارعين ومتطلباتهم في توفير الأمن الغذائي وتحصيل الثروة الحيوانية والبرامج المتعلقة بتحسين الظروف المعيشية للأسر الزراعية بالمحافظات اليمنية .

 

حضر اللقاء وكلاء وزراة الزراعة لقطاع الخدمات المهندس امين عبدالله باقادر وقطاع البحث والانتاج الزراعي عبدالملك ناجي وقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد وقطاع الري واستصلاح الاراضي المهندس احمد ناصر الزامكي .

 

وفي سياق متصل دشنت اليوم في العاصمة المؤقتة عدن حملة توزيع اسمدة متوازنة على مزراعي محصول الطماطم لمحافظتي ابين ولحج التي تنفذه منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة بتمويل من الاتحاد الاوروبي واشراف وزراة الزراعة والري .

 

وفي التدشين القى وكيل وزراة الزراعة لقطاع الخدمات المهندس امين عبدالله باقادر كلمة اشار فيها " الى ان هذه الحملة تأتي ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمنية حيث سيتم توزيع 800 كيس من الاسمدة على 400 مزارع مستهدف من اربع مديريات لمحافظتي ابين ولحج  ".

 

واشار الى " ان وزراة الزراعة تعتبر جهة اشرافية للمشروع الذي بدء منذ 2016م وسينتهي في 2019م من خلال مشاركة كبار المهندسين الزراعين في عملية المسح الميداني الذي استهدف الفين و 400 مزراع من صغار المزارعين لمعرفة كيفية التدخلات ضمن مواصفات ومعايير معينة لسلسلة القيمة الخاصة بمحصول الطماطم والذرة والانتاج الحيواني ".

 

واوضح خبير مدارس مزارعين حقلية وسلسلة القمية لمنظمة الاغذية والزراعة الدكتور اشرف الحوامده  "ان حملة التوزيع تعتبر مرحلة اولى في تعزيز وتطوير سلسلة القمية الخاصة بمحصول الطماطم , حيث تم توزيع بذورالذرة الرفيعة خلال الفترة الماضية استهدفت 5 الف مزارع في المحافظتي المستهدفة " .

 

واشار " الى ان المنظمة ستقوم خلال الاسبوع القادم بتنظيم فعالية توعوية تتمثل في مدارس مزراعين حقلية وسلسلة القيمة بهدف تدريب المزارعين باهمية التدخلات الخاصة بالذرة الرفيعة والطماطم باعتبارها وسيلة ارشادية تساهم في تأهيل المزراعين على كيفية تطوير سلسلة القمية الموجودة لديهم .