آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-12:33ص

أخبار وتقارير


وزير الزراعة الميسري يدعو الى انشاء برنامج انتمائي لدعم الامن الغذائي باليمن

الإثنين - 09 أكتوبر 2017 - 05:45 م بتوقيت عدن

وزير الزراعة الميسري يدعو الى انشاء برنامج انتمائي لدعم الامن الغذائي باليمن

عدن (عدن الغد) خاص:

قال وزير الزراعة والري المهندس احمد بن احمد الميسري ان 21.2 مليون شخص في اليمن بحاجة الى المساعدات الانسانية منهم 14.4 مليون شخص غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية و 7.6 مليون شخص يعانوا من انعدام الامن الغذائي منذ منتصف مارس 2015م .

 

وأكد الوزير في مشاركته عبر النت بالمؤتمر الدولي للجنة الامن الغذائي العالمي المقام حاليا في روما من الفترة 9 ـ 13 اكتوبر الجاري " على اهمية تكاتف العالم مع الشعب اليمني لمقاومة جائحة وباء الكوليرا الذي ينتشر في جميع انحاء اليمن , حيث بلغ عدد المصابين والمشتبه بهم اكثر من 500 الف نسمة توفي منهم الفين و 250 شخص " .

 

واوضح في كلمته " ان حوالي 380 الف طفل يعانوا من سوء التغذية الحاد وان الوضع الاقتصادي لما نسبته 78% من الاسر في اليمن حاليا اسوا مما كان عليه قبل الحرب الامر الذي ادى الى خفض النفقاات الحكومية , وأن القطاع الزراعي باليمن تعرض لاضرار كبيرة وجسيمة جراء الحرب اثرت على البنى التحتية واداء القطاع الزراعي ".

 

واشاد وزير الزراعة  " بما يقدمه مركز الملك سلمان للاغاثة ودولة الامارات والكويت والاتحاد الاوروبي ومنظمة الاغذية والزراعة والمنظمات العالمية من مساعدات انسانية وجهود مبذولة في سبيل توصيل الاغاثة لليمن رغم ماتقوم به المليشيات من عرقلة للقافلات الانسانية حيث بينت التقارير انه تم احتجاز 63 سفينة محملة بالمساعدات في ميناء الحديدة وحجز 350 قافلة اغاثية  .. داعيا " الى اهمية اطلاق مبادرة حول اليمن لأنشاء برنامج انتمائي متعدد المناحين لدعم الامن الغذائي والتغذية في اليمن " .

 

وفي سياق اخر القتى وزير الزراعة والري المهندس احمد بن احمد الميسري مدير برنامج تعزيز الامن الغذائي وصمود كسب العيش في منظمة الفاو / بيلهو نيجسي والمنسق الميداني للمنظمة بعدن احمد اسماعيل لمناقشة كيفية تنفيذ الخطط والبرامج الغذائية في مختلف المحافظات اليمنية .

 

واكد الوزير " التزام بلادنا بتقديم الدعم اللازم مع منظمة (الفاو) لما شأنه تحقيق برامج الامن الغذائي لليمن وتجميع المعلومات والبيانات الضرورية لتنفيذ الانشطة والبرامج الانمائية .

 

كما القتى وزير الزراعة والري المهندس احمد الميسري مدير محطة الابحاث في الكود الدكتور محمد سالم الخاشعة استمع فيها الى الاوضاع التي الت اليه المحطة من تدهور تام ونهب للاراضي الزراعية التابعة للمحطة .

 

واكد الوزير " على توفير الامكانيات اللازمة لاعادة تشغيل المحطة بالتنسيق مع دولة رئيس الوزراء وقيادة محافظة ابين المتمثلة بالمحافظ من خلال تجهيز مضخة بالطاقة الشمسية بالتعاون مع منظمة الفاو ورفد المحطة بالكادر اللازم ."

 

واشار مدير محطة الابحاث في الكود الدكتور محمد سالم الخاشعة "الى اهمية الاستفادة من المحطة في النشاط البحثي حيث سيساهم في الارتقاء الى مستوى اعلى يخدم فيه القطاع الزراعي في اليمن " .

 

حضر اللقاء وكلاء وزارة الزراعة لقطاع الخدمات المهندس امين عبدالله باقادر وقطاع التخطيط والمعلومات المهندس علي الجنيد وقطاع البحث والانتاج الزراعي عبدالله ناجي وقطاع الري واستصلاح الاراضي المهندس احمد ناصر الزامكي .