آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-04:42م

عالم المرأة والأسرة


للوقاية من السكتة الدماغية... تناولوا هذه الأطعمة!

الأحد - 01 أكتوبر 2017 - 07:35 ص بتوقيت عدن

للوقاية من السكتة الدماغية... تناولوا هذه الأطعمة!

( عدن الغد ) متابعات :

من المعروف عن السكتة الدماغية أنها تحدث عندما يتعثر الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى جزء من الدماغ، ولكن هل تعلمون أن نسبة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مرتبط بنظامكم الغذائي؟

إن أبرز طرق الوقاية من السكتة الدماغية، هو اتباع نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة. فهو يساعدكم في تجنب ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم وأي من العوامل السلبية الاخرى التي تزيد من خطر السكتة الدماغية.

 

هنا بعض الأطعمة الصحية التي تحمي من السكتة الدماغية:

 

الشوكولاته

أظهرت دراسة سويدية في مجلة Neurology أن تناول الشوكولاته مرتبط بالتقليل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند الرجال. وأظهرت الدراسة، التي شملت 37103 رجل، أن الرجال الذين تناولوا الشوكولاته لمدة 10 سنوات، انخفضت لديهم الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% ، مقارنة بأولئك المعرضين لخطر السكتة الدماغية.

 

مصادر البروتين 

إن زيادة تناول البروتينات بمقدار 20 غراما يوميا قد يقلل من خطر السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 26٪، هذا ما أكّدته  دراسة عن السكتة الدماغية نشرت في مجلةNeurologyعام 2014. العدس، المكسرات، والبذور هي مصادر جيدة من البروتين وكذلك المواد الغذائية والألياف الأخرى.

 

الحمضيات  

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الحمضيات في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند النساء، وفقا لدراسة أجريت على 70000 امرأة في وقت سابق من العام 2017  في مجلة Stroke. وجد باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد ومستشفى بريغهام أن النساء اللواتي استهلكن كمية كبيرة من  الفلافونويدات على مدى 14 عاما كنّ أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 19% مقارنة بالنساء اللواتي استهلكن أقل عدد من الفلافونويدات خلال تلك الفترة الزمنية.

 

 

منتجات الألبان قليلة الدسم

 يساعد استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Stroke. وأظهر البحث أن البالغين الذين يستهلكون منتجات الألبان قليلة الدسم على مدى 10 سنوات هم أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12%.

 

ان الفيتامين D الموجود في منتجات الألبان قليلة الدسم، قد يفسر انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بفضل تأثيره على منع ارتفاع ضغط الدم.

 

الفواكه والخضروات

لكل 200 غرام إضافي من الفاكهة تضيفونه إلى نظامكم الغذائي كل يوم، تقللون من خطر السكتة الدماغية بنسبة 32 %. فالخضراوات الورقية، التفاح والكمثرى توفر حماية كبيرة من السكتات الدماغية خصوصاً أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الصحية، والألياف.