آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

العالم من حولنا


ظريف يتوقع انسحاب ترامب من الاتفاق النووي في أكتوبر‎

السبت - 30 سبتمبر 2017 - 05:52 ص بتوقيت عدن

ظريف يتوقع انسحاب ترامب من الاتفاق النووي في أكتوبر‎

طهران ( عدن الغد ) إرم نيوز :

توقع وزير الخارجية الإيراني محمد جوادظريف، الجمعة، أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم التزام طهران بالاتفاق النووي ما يدفعه إلى إعلان انسحاب واشنطن من هذا الاتفاق في اكتوبر المقبل.

وقال ظريف في مقابلة مع صحيفتي “الغاردين” و “فايننشال تايمز”، “أظن أن ترامب سيعلن عدم التزام إيران بالاتفاق النووي”، مضيفاً إن “ترامب سيقدم أمام الكونغرس الأمريكي تقريراً سيشير فيه إلى عدم التزام إيران بالصفقة النووية وبالتالي سيقرر الانسحاب من هذا الاتفاق”.

 

 

وأوضح ظريف “إنه في حال حدوث انهيار الاتفاق النووي، فإن إيران لن تكون ملزمة بالتقيد بالبنود الواردة في الصفقة النووية”، منوهاً إلى أنه “في حال قررت الدول الأوروبية وروسيا والصين أن تكون إلى جانب الولايات المتحدة، فإن الاتفاق النووي سيكتب له النهاية”.

وأُبرم الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة وقوى دولية أخرى منها الصين وروسيا في يوليو 2015 بهدف منع إيران من تطوير أسلحة نووية.

 

 

ومن المقرر أن يتخذ ترامب قرارا بحلول 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل بشأن ما إذا كانت إيران قد انتهكت الاتفاق أم لا، وقد يسحب موافقته عليه.

وقال ترامب للصحفيين في 15 سبتمبر الجاري “سوف ترون ما سوف أفعله قريبا جدا في أكتوبر”، مضيفاً “اتفاق إيران أحد أسوأ الاتفاقات التي رأيتها.. اتفاق إيران ليس عادلا لهذه البلاد.. إنها صفقة ما كان ينبغي إنجازها أبدا”.

 

 

ومضى قائلا “لن نصمت إزاء ما يفعلونه مع بلادنا.. لقد انتهكوا الكثير من العناصر المختلفة وانتهكوا أيضا روح هذا الاتفاق”.