آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-02:09م

مجتمع مدني


مؤسسة صوت تختتم اعمال الدورة التدريبية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات

الأربعاء - 27 سبتمبر 2017 - 08:50 م بتوقيت عدن

مؤسسة صوت تختتم اعمال الدورة التدريبية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات

عدن(عدن الغد)خاص:

اختتمت يومنا الاربعاء اعمال الدورة التدريبية لمنسقي الترصد الوبائي في المحافظات والمديريات ضمن برنامج تمكين للصحة العامة .

وخلال الدورة التي نفذتها مؤسسة الصحة والتعليم للتنمية ( صوت )عدن  على مدى عشرة ايام  بدعم من منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع الشبكة الشرق اوسطية للصحة العالمية المجتمعية (أمفنت) تلقى المشاركون فكرة عن الصحة العامة واساسيات الوبائيات الحقلية والتزود بمهارات الترصد الوبائي والاكتشاف المبكر للمرض وكيفية السيطرة عليه ومعرفة مهارات الاحصاء الحيوي وتلخيص البيانات وتنسيقها وتحليلها بطرق علمية مختصرة وكيفية عرضها بالعروض العلمية الحديثة .

الاخ الدكتور / عمر زين مسؤول قطاع الصحة رئيس قسم عمليات الصحة في منظمة الصحة العالمية اشار الى ن الدورة استهدفت منسقي الترصد الوبائي في المحافظات الجنوبية والشرقية بالإضافة الى مارب والجوف وتعز بمعدل منسقان من كل محافظة تليها دورة اخرى لمنسقي الترصد في المديريات  .

مشيرا الى ان ختام الدورة ليس انتهاءً  لها حيث سيعود المشاركين الى الحقل المجتمعي لمدة ثلاثة او اربعة اسابيع  يقومون من خلالها بجمع البيانات وتحليلها وتلخيصها حسب ما تم الاستفادة منه خلال الدورة وسيتم تقييم عمل كل فريق لمعرفة مدى تحسين عملية الترصد الوبائي وتحسين جودة البيانات .

شاكراً في نهاية كلمته مؤسسة الصحة والتعليم للتنمية ( صوت ) ومنظمة الصحة العالمية الشريك الاكبر لوزارة الصحة العامة والسكان والاخوة في وزارة الصحة في مقدمتهم معالي وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم والدكتور علي الوليدي وكيل الوزارة والاخوة المدربين والمشاركين في الدورة .

* من صالح برمان