آخر تحديث :الإثنين-13 مايو 2024-01:11ص

دولية وعالمية


مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم واعتقال 20 فلسطينياً

الثلاثاء - 26 سبتمبر 2017 - 09:49 ص بتوقيت عدن

مواجهات مع الاحتلال في بيت لحم واعتقال 20 فلسطينياً
تحضيرات لهدم مساكن بالقدس ومستوطنون يدنسون الأقصى

(عدن الغد)الخليج

أصيب عدد من الفلسطينيين، بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال، مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم، واعتدى الجنود على شاب فلسطيني بالضرب المبرح بعد دهم منزل والده ما أدى لإصابته برضوض نقل على إثرها للمستشفى.
وأفاد مصدر أمني لوكالة الأنباء الفلسطينية وفا، بأن مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال مخيم الدهيشة، أطلقت خلالها قنابل الصوت والغاز، ما أسفر عن إصابة عدد من الأهالي بحالات اختناق.
وشن جنود الاحتلال حملة اعتقالات واسعة ومداهمات على منازل الفلسطينيين في مدن مختلفة من الضفة الغربية. وقال موقع صحيفة معاريف «الإسرائيلية»، إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 20 فلسطينياً في الضفة الغربية، فيما أشارت مصادر فلسطينية محلية إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت عدداً من الفلسطينيين في بيت لحم، واستولت على تسجيلات كاميرات مراقبة مثبته على إحدى محطات الوقود.

وفي طولكرم اقتحمت وحدات عسكرية «إسرائيلية» سكن حسيب الصباغ التابع لجامعة فلسطين التقنية في الحي الغربي لطولكرم. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن شهود عيان أن عدداً من السيارات العسكرية يرافقها عناصر من المستعربين أغلقت شارع جامعة خضوري وتمركزت عند مدخلها، وقامت بعمليات تفتيش في السكن من دون السماح لأحد بالدخول والخروج منه.
وفي القدس المحتلة اقتحم عشرات المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال.
وأفادت مصادر، بأن شرطة الاحتلال أغلقت «باب المغاربة» الخاضع لسيطرتها الكاملة منذ 1967، بعد اقتحام 116 مستوطنًا، حيث تجولوا في باحات الأقصى وخرجوا من «باب السلسلة». ولفتت النظر إلى أن المستوطنين، وأثناء خروجهم من جهة «باب السلسلة»، أدّوا طقوساً «تلمودية» بالتزامن مع علو أصواتهم بالغناء بشكل استفزازي.
وأضافت أن اثنين من عناصر المخابرات اقتحما الأقصى، خلال الجولة الصباحية الاستكشافية، مشيرة إلى تواجد عدد من القوات الخاصة المدججة بالسلاح في باحات المسجد لحماية المستوطنين.
على صعيد آخر، واصلت سلطات الاحتلال سياسة هدم المنشآت الفلسطينية؛ السكنية والصناعية والزراعية، وإخطار أخرى بالهدم ووقف البناء، في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ الضفة الغربية والقدس والنقب. وذكرت مصادر، أن سلطات الاحتلال أخطرت 5 منشآت بالهدم ووقف البناء في القدس، وهدمت أخرى في النقب والخليل. واقتحمت طواقم من بلدية وداخلية الاحتلال، قرية العيساوية شمالي شرق القدس المحتلة، وقامت بتوزيع إخطارات هدم ووقف بناء. واقتحم جنود الاحتلال، اربع عمارات في حي المطار الواقع شمالي القدس المحتلة، وأخذوا قياساتها استعداداً لهدمها. وأوضح الناشط المقدسي، رائد حمدان، أن إحدى العمارات الأربع غير مأهولة، حيث أغلقها الاحتلال بشكل كامل، أمّا بقية العمارات فيسكنها 80 عائلة فلسطينية، أي ما يقارب 300 شخص باتوا مهددين بالتشريد.