آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-07:01ص

دولية وعالمية


نذر مواجهة بين بغداد وأربيل

الأربعاء - 13 سبتمبر 2017 - 01:01 ص بتوقيت عدن

نذر مواجهة بين بغداد وأربيل
رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال زيارته إلى كركوك أمس

عدن(عدن الغد) الشرق الاوسط :

ينذر استفتاء إقليم كردستان العراق على الاستقلال، المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر (أيلول) الحالي، بمواجهة بين بغداد وأربيل؛ خاصة بعد تصويت البرلمان العراقي، أمس، ضد الخطوة الكردية وإلزامه الحكومة الاتحادية باتخاذ ما يلزم لإلغاء الاستفتاء. كما طالب «الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم ببدء الحوار الجاد لحل المسائل العالقة، بموجب الدستور والقوانين السائدة».

ووصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء بأنه «غير دستوري»، ودعا في مؤتمر صحافي القيادة الكردية إلى المجيء إلى بغداد «لفتح الحوار». وتابع: «حذار حذار ممن يريد أن يجرنا إلى فتنة جديدة يكون الكل فيها خاسراً».

وردت أربيل على تصويت البرلمان العراقي باعتباره غير ملزم. وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي السابق والمستشار الحالي لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، إن برلمان الإقليم سيرد قطعاً على القرار عندما يجتمع غداً.

وفي تحدّ آخر لبغداد، زار بارزاني كركوك، المتنازع عليها أمس، ليشرح لمكوناتها الاستفتاء، وليؤكد أن الشعب الكردي سيواجه حتى آخر شخص أي قوة أو طرف يحاول استقطاع المدينة من كردستان. ورفض التهديدات التي تطلقها فصائل «الحشد الشعبي» وعدد من الأطراف السياسية العراقية بالحرب ضد الإقليم، ووصفها بـ{الصبيانية}.