آخر تحديث :الأحد-02 يونيو 2024-12:55م

أخبار وتقارير


بعد ايام من تجنيس عمان لشخصيات يمنية ..منفذ شحن الدولي يخرج عن سيطرة الدولة اليمنية!

الثلاثاء - 01 أغسطس 2017 - 06:53 م بتوقيت عدن

بعد ايام من تجنيس عمان لشخصيات يمنية ..منفذ شحن الدولي يخرج عن سيطرة الدولة  اليمنية!

المهرة ((عدن الغد)) خاص:

خرج منفذ شحن الدولي مع عمان خارج سيطرة الدولة الشرعية في اليمن منذ ظهر الثلاثاء بعد ان سيطرت عليه قبيلة مهرية بقوة السلاح بعد انسحاب حماية عسكرية كانت تحرسه.

 

وقالت مصادر لـ(عدن الغد) ان قبيلة زعبنوت سيطرت على المنفذ بقوة السلاح ورجالها المسلحين يحتلون المنفذ دون تدخل من احد وان الدولة لم تعد موجودة في المنفذ.

 

وأضافت ان سيطرة القبيلة جاء نتيجة خلاف بينها وبين قبيلة رعفيت  بداء منذ 6 شهور على مفرق مهم مع خطوط تمر منها بضائع من عمان الي اليمن وقد تم أحاله هذا الخلاف الي قبيلة  محايدة هي  قبيلة بلحاف وتم لاتفاق وافق جميع لأطراف عليه على ان يكون التحكيم بحضور السلطة المحلية والمحافظ يوم امس الاثنين.

 

وأكملت : ويوم امس تم اخر اللقاء كل لأطراف المتصارعة لكي ينفذ الاتفاق  ولكن رفض المحافظ والسلطة المحلية الحضور افشل الاتفاق فقامت  قبيلة زعبنوت بالسيطرة على المنفذ اليوم.

 

واردفت :"ترفض القبيلة اخلاء المنفذ الا بنزول لجنة من التحالف العربي في مذكرتين رفعتهما القبيلتين الى الرئيس هادي ومحافظ ظفار مقدمتين حجج مختلفة.

 

وكان المنفذ محمي بقوة من اللواء 137 الذي انسحبت منه اليوم نتيجة صراع القبيلتين بطلب من قبيلة زعبنوت متعذرة بكونها صاحبة الارض وهي التي سلمت المنفذ للمحافظ قبل سنة ونصف بعد ان كان بيدها سنة كاملة قبله.

 

وتنتمي القبيلتين الى المهرة ويحمل ابنائهما جنسيات متعددة غير اليمنية ومن ابرز شخصيات قبيلة زعبنوت :ا- الشيخ سعيد مبارك بن حزحيز زعبنوت  ٢- الشيخ خالد بن مبروك السنح زعبنوت ٣- الشيخ معيبد بن ازقديت زعبنوت ٤- الشيخ علي احمد بن طفلة زعبنوت 5ـ الشيخ مسلم سالم حزحيز زعبنوت ومن ابرز شخصيات قبيلة رعفيت:شيخ عوض علي ياسر رعفيت وشقيقه عضو مجلس النواب عن الموتمر شعبي ومحمد علي ياسر رعفيت محافظ صنعاء الاسبق و محسن علي ياسر.

ويتهم كثير من ابناء المحافظة المحافظ بالسلبية وباستغلال صراع القبائل في منطقة يقولون ان جل صراعاتها ناتج عن السعي للسيطرة على ممرات التهريب للأسلحة والمخدرات والبضائع التي تعد مصدر دخل لكثير من القبائل هناك.