آخر تحديث :الخميس-30 مايو 2024-03:53م

دولية وعالمية


اعتقال 23 فلسطينياً وإصابات في مواجهات الضفة والقدس

الأربعاء - 05 يوليه 2017 - 10:11 ص بتوقيت عدن

اعتقال 23 فلسطينياً وإصابات في مواجهات الضفة والقدس
51 شهيداً بينهم ستة أطفال وأربع نساء منذ بداية العام

(عدن الغد)الخليج

اعتقلت قوات الاحتلال أمس الثلاثاء 23 فلسطينيًا عقب حملات دهم واقتحام واسعة بمختلف أنحاء الضفة الغربية والقدس المحتلتَين، واقتحم مستوطنون متطرفون المسجد الأقصى المبارك بحماية جنود الاحتلال، في حين أصيب عدد من الشبان بالرصاص الحي، وأخطرت سلطة الاحتلال عائلات فلسطينية بهدم منازلها في مناطق الضفة المحتلة.
وقالت القناة السابعة، نقلًا عن مصادر «إسرائيلية»، إن وحدات «إسرائيلية» اعتقلت 15 فلسطينيًا بزعم الاشتباه في ضلوعهم ب «أنشطة عنيفة». وبيّنت أن الاعتقالات طالت ثلاثة فلسطينيين في طولكرم (شمال القدس المحتلة)، وآخريْن من قرية زبوبا شمال مدينة جنين، وثلاثة من الخليل ومواطنيْن من بيت أمر وصوريف قرب المدينة (جنوبًا).
ووفق ذات المصادر، اعتقلت قوات الاحتلال فلسطينياً في قرية دير سامت قرب الخليل؛ قبل أن تصادر مركبته؛ بزعم تلقيه مبالغ مالية لدفعها لذوي الأسرى والشهداء بهدف دعم العمليات ضد الاحتلال. وأشارت القناة إلى اعتقال ثلاثة فلسطينيين من قرية سالم قرب نابلس (شمال القدس)، وآخر من بلدة ترقوميا غرب الخليل (جنوبا).

وذكرت مصادر محلية في نابلس، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشابة ريما منصور (30 عامًا)؛ وهي أم لأربعة أطفال، عقب دهم منزلها في المدينة. وأضافت أن قوات كبيرة اقتحمت منزل منصور وفتشته وأحدثت أضرارًا جسيمة في ممتلكات المنزل؛ قبل أن تعتقلها وتنقلها إلى جهة مجهولة. وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال سبعة فلسطينيين بعد اقتحام منازلهم في حي الصوانة شرقي البلدة القديمة.
وفي طوباس، أصيب شابان، برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مخيم الفارعة جنوب المدينة، فيما اعتقل اثنان آخران. وقالت مصادر طبية ومحلية، إن قوات الاحتلال أصابت فجراً، شابين بالرصاص الحي، بإصابات متوسطة، واعتقلت الشابين قتيبة أبو الحسن (17 عاما)، ومحمد الشاويش (19 عاما)، بعد دهم منزلي ذويهما في المخيم.
إلى ذلك أمّنت شرطة الاحتلال الحماية لعشرات المستوطنين اليهود خلال اقتحامهم لباحات المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة. وأغلقت شرطة الاحتلال «باب المغاربة» الخاضع لسيطرتها منذ عام 1967، بعد اقتحام 73 مستوطنًا يهوديًا، حيث تجولت المجموعات لمدة أربع ساعات في باحات الأقصى. ومن بين المقتحمين 20 طالبًا يهوديًا ممن يسمح لهم بالتجول في جميع باحات المسجد باستثناء دخول المصليات المسقوفة.
كما سلمت سلطات الاحتلال عائلات ثلاثة شهداء قرارات بهدم منازلهم في دير أبو مشعل شمال رام الله، وأسير من بلدة سلواد شرق رام الله. ومنحت سلطات الاحتلال العائلات الأربع 48 ساعة للاستئناف على قرار الهدم لدى ما يسمى «الإدارة المدنية». وقامت آليات عسكرية بتجريف استيطاني غرب حاجز زعترة في سلفيت وذكرت مصادر محلية أن التجريف الجديد يقع بمحاذاة مستوطنة تفوح في منطقة الكرم الزراعية التي تتبع أراضي بلدة ياسوف. وأضافت أن أعمال التجريف طالت أرضاً زراعية ورعوية.
من جانب آخر، أظهرت إحصائية أن عدد شهداء «انتفاضة القدس» التي اندلعت في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2015، بلغ 327 شهيداً، منهم 51 شهيداً منذ بداية العام الجاري، بينهم 6 أطفال و4 نساء. وأكدت الإحصائية التي أعدها «موقع الانتفاضة»، أن انتفاضة القدس حافظت منذ بداية العام الجاري على زخمها وتنوع عملياتها ضد الاحتلال.
وأوضحت أن عدد العمليات التي نُفذت في النصف الأول من العام الجاري وصل إلى 161 عملية فدائية، توزعت ما بين 80 عملية رشق حجارة، و25 عملية طعن، و9 عمليات دهس، و29 عملية إطلاق نار، إضافة لتفجير 39 عبوة ناسفة.
وبحسب الإحصائية التي أعدها موقع الانتفاضة للنصف الأول من عام 2017، فقد أسفرت العمليات الفدائية عن مقتل 11 «إسرائيلياً» وإصابة 208 آخرين، حسب اعترافات الاحتلال.