آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-07:48ص

مجتمع مدني


عدن : ورشة صحافة السلام تختتم اعمالها بعدن

الثلاثاء - 20 يونيو 2017 - 04:44 ص بتوقيت عدن

عدن : ورشة صحافة السلام تختتم اعمالها بعدن

عدن ((عدن الغد) خاص:

اختتمت في عدن امس الاثنين في قاعة كورال بمدينة خورمكسر ورشة العمل  التدريبية التي نظمتها شركة (لابس للتواصل الاستراتيجي) حول :صحافة السلام والتي شارك فيها عدد من الصحفيين والصحفيات في عدن وحضرموت يمثلون الصحافة والاعلام والمواقع الاخبارية..


وقد قام الاستاذ الصحفي محمد قاسم نعمان بالتدريب في هذه الورشة التي تضمنت العديد من المواضيع المتعلقة بالصحافة وأهدافها المهنية و اﻻنسانية ، حيث تم فيها تناول أهمية دور الصحافة في دعم السلام  ( صحافة  السﻻم ) ، باﻻستناد إلى ثقافة السلام وحقوق اﻻنسان.. وكانت أبرز محاور هذه الورشة  هي :صحافة السلام وصحافة الحرب، وركائز صحافة السلام، ووسائل وآليات بناء خطاب السلام، وصحافة السلام وأهمية استنادها إلى تحليل الوضع.. وتحليل الصراعات مبادئ الصحافة واخلاقيات مهنة الصحافة..
 وكانت الورشة قد بدأت مساء السبت الماضي الساعه الثامنة في قاعة فندق كورال.. بكلمة اﻻفتتاح  القيت من قبل منسق الشركة المنظمه شركة( ﻻبس للتواصل اﻻستراتيجي..   LAPIS) الاستاذ اكرم عادل والذي  تناول فيها معلومات عن الجهة المنظمة  وأهمية هذه الورشة التدريبية في دعم جهود السلام من أجل أن يعم السلام في اليمن ..
وقد تم خلال ورشة العمل التأكيد على أهمية السلام في اليمن ودور صحافة السلام في تعزيز نشر ثقافة السلام..
ومايمثله غياب الاعلام المستقل والمهني الذي يرتكز على اخلاقيات المهنية الصحفية والاعلامين في دعم الصحافة الداعمة للحرب والصراع الدائر في اليمن.
وجرى التأكيد على أهمية "صحافة السلام" في دعم جهود ومفاوضات السلام والتعايش والتسامح والتصالح المجتمعي وأهمية الدفع باتجاه استخدام السلام لحل المشكلات والنزاعات  والصراعات من خلال مهنية راقية للعمل الصحفي والاعلامي يخدم السلام لحل المشكلات والنزاعات والصراعات من خلال مهنيه راقيه  يخدم السلام سواء في صياغة الاخبار او في تقديم القصص الانسانية المرتبطه بآثار  الحرب والصراعات والنزاعات والمجسده لاحترام حقوق الانسان.
كما تم التأكيد خلال اعمال الورشة على الابتعاد عن خطاب الكراهية والمناطقية والطائفية.. وعدم استخدام  الدين كمبرر  لاستمرار الحرب والصراع .. وعلى أهمية أن يجسد الصحفي والاعلامي أسلوب الاقناع في تعامله برسالته الصحفية والاعلامية بتجسيد الجوانب الانسانية والدقه في تقديم المعلومات وصحة المصادر  وتبني قضايا الناس وهمومهم ومشاكلهم وصعوباتهم الناجمة عن الحرب والصراع..
 وفي ختام الورشة اتفق المشاركون على  ايجاد آلية تواصل فيما بينهم (شبكة ) .. من أجل تجسيد عملهم المهني المشترك لدعم جهود السلام وترسيخ خلق صحافة السلام في اليمن تسهم في وقف الحرب وكل صور الصراع والعبث بمصير اليمنيين وبحقوق الانسان في اليمن.