آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-04:53م

أدب وثقافة


تشبيه ترمب بقيصر في إنتاج جديد لمأساة شكسبير

الأربعاء - 14 يونيو 2017 - 04:34 م بتوقيت عدن

تشبيه ترمب بقيصر في إنتاج جديد لمأساة شكسبير

(عدن الغد) متابعات

 

ألغت شركة دلتا للطيران وبنك أوف أميركا رعايتهما لإنتاج مسرحية شكسبير "يوليس قيصر" في حديقة "سنترال بارك" وسط نيويورك بعد تصوير إمبراطور روما الذي اغتيل في مجلس الشيوخ على نحو يوحي بأنه الرئيس دونالد ترمب.

ويظهر قيصر في مأساة شكسبير من إنتاج منظمة "المسرح الشعبي" غير الربحية لدعم الفن رجلا أشقر قوياً يرتدي بدله حديثة من الطراز الذي يرتديه رجال الأعمال بدبوس على شكل علم أميركي يزين صدره في حين إن زوجته كالبورينا تتكلم بلكنة سلافية وترتدي فساتين من تصميم دور أزياء شهيرة. مسرحية شكسبير تركز على مقتل قيصر عندما ينهال عليه رفاقه السابقون طعناً بالخناجر ومصير المؤسسات السياسية في روما بعد اغتياله.

وقالت شركة دلتا للطيران أن إخراج مسرحية يوليوس قيصر بهذا الشكل الفني لا يعكس قيمها فيما أعلن بنك أوف أميركا حجب دعمه المالي لإنتاج المسرحية وليس للمنظمة.

وكننت منظمة "المسرح الشعبي" قالت في إعلانها عن تقديم المسرحية في حديقة سنترال بارك أنها تأتي في أنسب وقت من أي وقت مضى واصفة إمبراطور روما بأنه "جذاب ، شعبوي، سليط اللسان ويبدو عازماً على ممارسة سلطة مطلقة".

وقالت صحيفة نيويورك ديلي نيوز إن الإنتاج يصور إمبراطور روما "أشقر ، متبختراً ، نرجسياً بل نسخة طبق الأصل من نزيل البيت الأبيض الحالي ويُقتل بسبب غطرسته وتعطشه للسلطة".

بدأ تقديم المسرحية بعروض تمهيدية خاصة في 23 مايو ولغاية 18 يونيو وسيُفتتح العرض الأول للجمهور في 19 يونيو. وهذه أول مرة تُعرض فيها مأساة شكسبير في حديقة سنترال بارك منذ 17 عاماً. وتمتد عادة طوابير من آلاف الأشخاص للحصول على تذاكر مجانية لمهرجان "شكسبير في الحديقة".

وحضر مسرحيات المهرجان أكثر من خمسة ملايين مشاهد خلال عمره الذي يمتد 60 عاماً.