آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-05:41م

أخبار المحافظات


لقاء محافظ شبوة لمناقشة مشروع مكافحة حمى الضنك الممول من مركز الملك سلمان

الثلاثاء - 06 يونيو 2017 - 11:42 م بتوقيت عدن

لقاء محافظ شبوة لمناقشة مشروع مكافحة حمى الضنك الممول من مركز الملك سلمان

شبوه(عدن الغد) خاص:

استقبل محافظ محافظة شبوة الأستاذ أحمد حامد لملس في دار المحافظة صباح هذا اليوم الدكتور ياسر باهشم مدير مشروع مكافحة حمى الضنك الممول من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وشريك التنفيذ مؤسسة العون للتنمية لإطلاعه على خطة ومراحل المشروع واستعراض المراحل التي مر بها خلال الفترة من بداية المشروع وحتى هذا اليوم وتعتبر محافظة شبوة أحدى المحافظات المستهدفة فيه إلى جانب خمس محافظات هي عدن ولحج وتعز والحديدة وحضرموت.

وفِي اللقاء الذي حضره مدير مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور ناصر علي المرزقي رحب محافظ المحافظة بمدير المشروع والحاضرون واستمع منهم إلى شرح وافي عن المشروع مؤكدا على أهمية الاستفادة القصوى من هذه المنحة المقدمة من مركز الملك سلمان وشريك التنفيذ مؤسسة العون للتنمية شكراً الدور الذي يقومان به من أجل القضاء على هذا الوباء الذي تفشى خاصة في مديريات محافظة شبوة مبدياً استعداد السلطة  لتقديم كل ما بوسعها لانجاح هذا العمل الكبير .

وتحدث مدير مكتب الصحة د. المرزقي عن 5000 حالة مصابة بحمى الضنك و40 حالة وفاة سجلت خلال العام الماضي فقط بموجب الإحصائيات المخبرية التي رفعت لمكتب الصحة بشكل رسمي وهذا يعتبر مؤشر خطير للوباء الذي نأمل للقاء عليه من خلال هذا المشروع الحيوي الهام .

من جانبه أفاد  د . باهشم مدير المشروع أننا نستهدف في هذا المشروع 8 مديريات موبوءة بحسب خطة المشروع قد تصل إلى 11 مديرية في حالة إضافة عدد ثلاث مديريات أخرى وذلك بعد أن يتم الإطلاع على بيانات وإحصائيات فرق الترصد فيها.

وأضاف أن مراحل المشروع تشمل عدة محاور متمثلة في مكافحة النواقل وعمليات التقصي الحشري والترصد الوبائي والمخبري والتثقيف الصحي والتدريب والتأهيل وشراء بعض معدات المكافحة والمستلزمات الطبية والمحاليل المخبرية وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية متمثلة في مكاتب الصحة ومحاور الملاريا بمحافظة شبوة والمحافظات المستهدفة.

حضر اللقاء د. صالح الحمصي منسق الملاريا بالمحافظة وأ. ناصر البعسي مشرف البرنامج ود. محمد باوهال مخبري في فريق الاستجابة السريعة ود. خالد البرك منسق الترصد بمحافظة شبوة.

*من خالد مطّار