آخر تحديث :الخميس-02 مايو 2024-02:37ص

أخبار المحافظات


مؤسسة العون للتنمية تقيم دورة التحري الحشري بمحافظة شبوة

الأحد - 04 يونيو 2017 - 11:59 م بتوقيت عدن

مؤسسة العون للتنمية تقيم دورة التحري الحشري بمحافظة شبوة

شبوة(عدن الغد)خاص:

برعاية الأستاذ أحمد حامد لملس محافظ محافظة شبوة 

وبتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية
وبتنفيذ مؤسسة العون لتنمية. وبحضور الأستاذ ناصر حسين البعسي مشرف مؤسسة العون لتنمية بالمحافظة.

أقيمت صباح اليوم الأحد 4 يونيو 2017 في مركز الهلال الأحمر بمدينة عتق عاصمة محافظة شبوة محاضرتان حول التحري الحشري للكادر الفني بمديريات المحافظة شارك فيها 15 كادر من مختلف أنحاء مديريات المحافظة .ويسمى هذا المشروع مشروع مكافحة حمى الضنك.

المحاضرة الأولى كانت تحمل عنوان '' الباعوض وسلوكه وأماكن تواجده '' ألقاها الدكتور عبدالكريم زباد والذي شرح فيها عبر شاشة البروجكتر العديد من الأماكن التي تتواجد فيها الباعوض وكيفية سلوكها وأيضاً كيفية التعامل معها بشكل إيجابي لإيقاف خطورتها في وضع سمومها التي من خلالها تتفشي الأمراض .

المحاضرة الثانية ألقاها الدكتور صالح الحمصي منسق برنامج الوطني لمكافحة الملاريا بعنوان '' حول مرض حمى الضنك ''
خلال المحاضرة أوضح الدكتور صالح عبر شاشة البروجكتر أنواع الباعوض كـ الذكر والأنثى التي يختلف التشابه بينهما والإمكان التي تتواجد فيها ، كما قام بشرح كيفية معرفة المريض المصاب بحمى الضنك من خلال عدداً من الأعراض التي تظهر عليه و التعامل معه وعلاجة بالاسعافات الأوليه حتى إيصاله سالماً إلى أقرب مركز صحي.

في السياق ذاته صرح الدكتور صالح الحمصي حيث قال ؛ نقيم اليوم محاضرتان ضمن مشروع مكافحة حمى الضنك الذي تنفذه مؤسسه العون لتنمية بتمويل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، دورة التحري الحشري بمشاركة 15 فني فيما تستمر هذه الدورة خمسة أيام ثلاثة منها التدريب النظري ويومان التدريب الحقلي .

خلال الدورة سنتطرق إلى عدداً من أنواع الباعوض كمعرفة أجنحة الباعوض المتسبب بمرض الحمى الصفراء وغيرها من أنواع الباعوض المسببة للعديد من الأمراض والرش الضبابي من الأمراض على رأسها حمى الضنك والملاريا.

وأضاف بالقول ؛ طبعاً نقيم للمشاركين إمتحان قبلي وبعدي أي قبل الدورة إمتحان وبعد الدورة امتحان لمعرفه الإستفادة التي حصل عليها المشاركين قبل و بعد ، وتستهدف أنشطة مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتنفيذ مؤسسة العون لتنمية عدداً من مديريات المحافظة كـ الروضة ، عتق ، ميفعه ، حبان ، حطيب ، نصاب ، رضوم . وهؤلاء المشاركين هم ضمن التدخل السريع فيهم الطبيب والفني الحشري والمثقف الصحي والمخبري كلاً بمختلف المديريات.

*من طالب باصليب