آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-03:30ص

أخبار وتقارير


لليوم الثاني على التوالي.. صحف سعودية وإماراتية تستمر في انتقاد قطر

الخميس - 25 مايو 2017 - 08:05 م بتوقيت عدن

لليوم الثاني على التوالي.. صحف سعودية وإماراتية تستمر في انتقاد قطر

عدن (عدن الغد) خاص:

واصلت صحف سعودية وإماراتية لليوم الثاني على التوالي، انتقاداتها لدولة قطر، إثر تصريحات الشيخ تميم بن حمد أمير قطر.

وجاءت الصفحات الأولى في هذه الصحف مهاجمة لقطر، متهمة إياها بـ"دعم التنظيمات الإرهابية" و"شق الصف الخليجي في مواجهة إيران" إضافة إلى اتهامات بالتقارب مع "حزب الله" و"إسرائيل".

ونشرت صحيفة "عكاظ" السعودية مقالة عنوانها "خطاب أمير قطر.. مراهقة وانتحار سياسي".

وكتب فهيم الحامد: "قد يستغرب البعض من تصريحات أمير قطر تميم آل ثاني الاستفزازية، لكنّ الراسخين في شوؤن ودهاليز وأروقة قطر السياسية، وترتيباتها السرية من تحت الطاولة مع المنظمات الإرهابية ومجموعات الضغط الإسرائيلية، ونظام قم الطائفي ومليشيات حزب الله، والانقلابيين في اليمن، يعلمون جيدا الأدوار القطرية المشبوهة في المحيط العربي والإسلامي".

وذهب في هذا الاتجاه أيضاً، رئيس تحرير صحيفة "الجزيرة" السعودية خالد المالك، والذي كتب مقالة بعنوان "التحالف الإسرائيلي الإيراني القطري إلى أين؟!"، مؤكدا أن قطر أقامت حلف مع إيران وحماس وحزب الله وإسرائيل. وكتب المالك: "إن في قطر تمثيلاً إسرائيلياً منذ زمن، وهي على وفاق قديم وتنسيق دائم مع إيران في تبني المواقف المضادة لمصالح العرب".

وتحت عنوان "لن تطلي يا قطر" و"الدوحة تخلع القناع" نشرت صحيفة "الرؤية" الإماراتية تقريراً يهاجم دولة قطر، مؤكدا أن اختراق وكالة الأنباء في إطار "المحاولات القطرية للتنصل" من التصريحات.

"الاتحاد" الإماراتيّة نشرت مادة في صفحتها الأول بعنوان "قطر تفتعل أزمة مع التعاون بتصريحات متناقضة"، تضمنت اتهامات لقناة "الجزيرة" بـ "تدمير الدول العربية" والتأكيد أن قطر "تفجر أزمة سياسية واسعة مع دول الخليج وأميركا"، مطالبة قطر بـ "تجريم الأخوان لتصحيح المسار".

صحيفة "الخليج" الإمارتيّة شاركت في انتقاد الدور القطري، ونشرت مادة عنوانها "خبراء يدحضون بالأدلة الرواية القطرية بشأن اختراق قنا" مؤكدة من خلاله صحة تصريحات أمير قطر.

وشهد يوم أمس حملة حجب واسعة للمواقع الإلكترونية للصحف والمواقع القطرية، في كل من السعودية والإمارات ومصر، شملت موقع قناة الجزيرة، وصحفا منها الشرق والعرب والوطن القطرية.