آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

أخبار وتقارير


دماج ومارم يلتقيان وزير الأثار المصري ويناقشان إيجاد بروتكول بين اليمن ومصر في مجال الآثار واستعادة بعض القطع الأثرية اليمنية

الثلاثاء - 23 مايو 2017 - 12:10 ص بتوقيت عدن

دماج ومارم يلتقيان وزير الأثار المصري ويناقشان إيجاد بروتكول بين اليمن ومصر في مجال الآثار واستعادة بعض القطع الأثرية اليمنية

القاهرة (عدن الغد) خاص:

بحث الأخ مروان دماج وزير الثقافة والدكتور محمد مارم سفير بلادنا بالقاهرة مع الدكتور خالد العناني وزير الأثار في جمهورية مصر العربية سبل التعاون بين البلدين في مجال الأثار والحفاظ عليها.

وفي اللقاء الذي جمعهم يوم الاثنين في ديوان وزارة الأثار المصرية بالعاصمة المصرية القاهرة بحث الجانبان اليمني والمصري ضرورة إيجاد برتوكول تعاون بين البلدين في مجال الأثار مؤكدين ضرورة إنجاز مشروع البرتوكول في أقرب وقت ممكن على أن يتضمن تبادل الخبرات في مجال المتاحف وطرق صيانة وترميم الأثار وكذلك حفظ المخطوطات وكذلك قيام الجانب المصري بتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية في هذا المجال.

وأبدى الوزير المصري استعداد بلاده لتقديم الخبرات المصرية وتدريب كادر يمني مختص بمتابعة ورصد الأثار اليمنية في المعارض والمزادات الدولية وأساليب المطالبة بها واستعادتها.

وتناول الجانبان آلية استعادة اليمن لـ 13 قطعة معدنية أثرية ضبتها مؤخرا السلطات المصرية في مطار القاهرة بعد محاولة بعض سماسرة الإثار إدخالها لمصر استعدادا لتهريبها لدول أوروبية، وأبدى الوزير المصري استعداد بلاده الكامل لإعادة تلك القطع المضبوطة لبلادنا.

من جانبهما قدم دماج ومارم شكر بلادنا العميق للحكومة المصرية وللوزير العناني وسلطات أمن المطار وهيئة المنافذ المصرية لحرصهم على منع تهريب تلك الأثار وحفظها وضمان سلامتها وقيامهم على الفور بإبلاغ سفارة بلادنا بالقاهرة ممثلة بالمركز الثقافي اليمني بالقاهرة.

كما بحث الجانبان مشاركة بلادنا في المؤتمر العام الثالث للأثار العربي والذي سينعقد في العاصمة المصرية القاهرة برعاية الحكومة المصرية أواخر العام الجاري.

حضر اللقاء من جانب بلادنا المستشار عائشة العولقي مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة ، ومن الجانب المصري أحمد الراوي رضوان رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، وشعبان عبد الجواد المشرف العام على الإدارة العامة للأثار المستردة.