آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-01:03م

أخبار المحافظات


تفريغ شحنة توربينات المحطة الكهروغازية بميناء المكلا

الإثنين - 15 مايو 2017 - 07:17 م بتوقيت عدن

تفريغ شحنة توربينات المحطة الكهروغازية بميناء المكلا

المكلا (عدن الغد) خاص:

أفرغت السفينة ( EEMSLIFT NADINE ) القادمة من أوربا في أول رحلة تجارية مباشرة لميناء المكلا بعد إعادة افتتاحها شحنة توربينات المحطة الكهروغازية بقدرة 50 ميقا والتي سيتم تركيبها خلال الأشهر القليلة القادمة في القطاع النفطي 10 التابع لشركة بترومسيلة ثم ربطها بمنظومة مؤسسة الكهرباء بوادي حضرموت .

 

وفي فعالية استقبال شحنة التوربينات أكد وكيل أول محافظة حضرموت عمرو بن حبريش أن وصول سفينة أوربية إلى ميناء المكلا دلالة على ما تنعم به حضرموت من أمن وأمان تحقق بجهود قوات النخبة الحضرمية ودعم قوات التحالف العربي وبعد عام من تحرير مدن ساحل حضرموت من عناصر تنظيم القاعدة  .

 

وقال الوكيل أول بن حبريش إن هذا الإنجاز الذي تحقق في هذه الظروف الصعبة في مجال توفير الطاقة الكهربائية سيساهم في خلق الاستقرار وتوطيد دعائمه شاكرا فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي ودولة رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر وكذا الإدارة التنفيذية لشركة بترومسيلة ممثلة بالمدير العام التنفيذي الأستاذ محمد أحمد بن سميط على وصول التوربينات والبدء في أعمال المشروع .

 

قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج سالمين البحسني أشار إلى أن تنفيذ المشروع ودخول شركات عالمية إلى حضرموت خطوة في طريق تحقيق الرخاء وإيجاد مشاريع تلبي حاجات المحافظة التنموية وفتح آفاق جديدة للبناء والتنمية بسواعد أبناء حضرموت ، معبرا عن فخره بالكوادر المحلية من موظفي شركة بترومسيلة الذين يسطرون ملاحم وطنية ستظل خالدة وستنهض بحضرموت نحو التقدم والنماء .

 

و شكر اللواء البحسني شجاعة طاقم السفينة التي أقلت المولدات من بلد المنشأ واصفاً خطوتهم بالشجاعة متمنياً نقل الواقع للعالم أجمع بأن حضرموت تنعم بالأمن والأمان وباتت بيئة حاضنة للاستثمار معلنا عن تقديم ميداليات الشكر لطاقم السفينة  .

 

من جانبه اعتبر وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي الأخ عصام حبريش الكثيري إن إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي خطوة أولى لتحقيق الاكتفاء الكامل من الطاقة الكهربائية لمحافظة حضرموت مشيدا بالجهود الجبارة لكوادر شركة بترومسيلة منذ بدء الخطوات الأولى لتنفيذ المشروع ومواصلة تنفيذ أعماله بمواصفات المشاريع العالمية في إنتاج الطاقة بوقود الغاز .

 

حضر عملية تفريغ المولدات عدد من وكلاء محافظة حضرموت وقيادة شركة بترومسيلة النفطية المهندس محمد عبد الله بن نبهان نائب المدير العام التنفيذي لقطاع الأعمال والمهندس سهل عمر بن سهل نائب المدير العام للشؤون الفنية والمهندس عبد الله رجب الزبيدي كبير مديري العمليات في القطاعين  (10 - 53 ) بشركة بترومسيلة والعميد أحمد العماري قائد كتيبة حماية الشركات النفطية بالمسيلة .

 

وكان  فخامة الرئيس المشير عبدربه منصور هادي قد وجه برفع الطاقة الكهربائية للمشروع من 25 ميقا إلى 50 ميجاوات خلال وضع حجر أساس المشروع في ديسمبر العام الماضي وشرع الطاقم الفني بإعادة نطاق عمل المشروع ليشمل ذلك التوسع ، وينفذ المشروع بتمويل كامل من الحكومة اليمنية  .

 

وجاء اختيار شركة بترومسيلة الوطنية لتنفيذ هذا المشروع انطلاقاً من خبرتها الطويلة والناجحة في توليد الكهرباء للعمليات التشغيلية من عدة مصادر أهمها الغاز وكون هذا المشروع يقع في محيط العمليات البترولية للشركة .

 

 وعمل على نطاق هذا المشروع الاستراتيجي ومناقصاته فريق هندسي وقانوني متخصص من شركة بترومسيلة وتم إنهاء عملية المناقصة في وقت قياسي، مع الأخذ في الإعتبار المتطلبات الفنية المرفوعة من قبل المؤسسة العامة للكهرباء – فرع وادي حضرموت .

 

وتواصلت أعمال المشروع  بإعداد ثم تعديل نطاق عمل المشروع بالتوسع إلى 21 ميجاوات ثم تم انزال مناقصة  ذات مواصفات عالمية من قبل شركة بترومسيلة في وقت قياسي تمت دعوة كبار الشركات العالمية المصنعة للتوربينات الغازية مثل جنرال إليكتريك ( GE - Electric General وسيمنز Siemens وسوالر تورباين Turbine  (  Solar وكثيرا من الشركات المعتمدة من المصنعين وذات الخبره في إنشاء وتركيب مثل هذه المحطات

 

وفازت بمناقصة المشروع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية والتي تعتبر أكبر مصنع للتوربينات الغازية في العالم وتم اختيار توربينات حديثة وفعالة.

ستقوم شركة جنرال إلكتريك بالإشراف المباشر على عمليات التركيب والتشغيل الأولي للتوربينات والتدريب كما تم إرساء مقاولة التنفيذ والتركيب للمحطة وملحقاتها على شركة الإمارات للمقاوالت الكهربائية ( بيسكو )  إحدى الشركات المعتمدة من قبل الشركة المصنعة .

 

 تجدر الإشارة إلى أن عمليات توليد الطاقة الكهربائية بالغاز تختلف عن التوليد بالوقود السائل حيث يتطلب ذلك بناء منشآت ملحقة لفصل الغاز المصاحب وتكييفه وفقا للضغط والحرارة المطلوبة للتوربينات وطبيعة الغاز الُمنتج، حيث تتم حالياً توريد وتصنيع المعدات المطلوبة ومنها أجهزة ضغط الغاز ومعدات التحكم بحرارة الغاز .

 

 ويتسارع النشاط بوتيرة عالية للأشغال الضرورية الأخرى لعمليات استخراج الغاز المطلوب لتغذية المحطة الجديدة وسيتم تركيب أنظمة السلامة والمعدات الكهربائية الأخرى مثل المحولات وأجهزة وصل وفصل الطاقة حسب المعايير الفنية المطلوبة والتي تتوافق مع الشبكة العامة بوادي حضرموت .

 

وكانت الأعمال الإنشائية والفنية في الموقع المخطط للمشروع التي تنفذها الشركة الإمارتية ( بيسكو ) قد بدأت مؤخرا  وتم الأخذ في الاعتبار سهولة إجراء  التوسعة المستقبلية للمحطة ، وسيستغرق استكمال المشروع عدة أشهر وستقوم شركة بترومسيلة بتقديم موجز دوري على مستوى الإنجاز في أعمال المشروع .

 

*من قيس الدوعني