آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-08:55م

أخبار وتقارير


وزير الثقافة يلتقي بالفنانين ويحثهم على الإبداع من أجل يمن مشرق

الأحد - 07 مايو 2017 - 12:56 م بتوقيت عدن

وزير الثقافة يلتقي بالفنانين ويحثهم على الإبداع من أجل يمن مشرق

القاهرة (عدن الغد) خاص :

كرمت سفارة اليمن بالقاهرة ممثلة بالمركز الثقافي اليمني مساء يوم أمس السبت  معالي وزير الثقافة الأستاذ مروان أحمد دماج  والأستاذ عبدالله باكداده وكيل وزارة الثقافة ومجموعة من الشباب المبدعين اليمنيين والذين شرفوا اليمن في عدة مهرجانات دولية وكان في مقدمة المكرمين الأستاذ رياض الجاهوري مستشار محافظ حضرموت لشئون الشباب والذي رأس وفد شباب حضرموت والذين مثلوا اليمن بفيلم (الباحثون عن الهوية) في مهرجان الاسكندرية الثالث للأفلام الروائية القصيرة.

 

وفي الحفل تم فيه استعراض الفيلم اليمني الذي حصل على جائزة أحسن تصوير في مهرجان الإسكندرية وعقب التكريم تحدث صناع الفيلم عن المراحل التي مرت بها عملية تصوير الفيلم والصعوبات التي رافقت انتاجه، كما شهد حفل التكريم تكريم شباب اليمن الذين شاركوا بأسم الجمهورية اليمنية والمركز الثقافي اليمني في مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 15 بمسرحية (الصمت عار) والتي نالت إعجاب الجمهور ولجنة التحكيم ورشُحت للعرض في مهرجان الأقصر العالمي القادم وبهذه المناسبة تحدث كاتب نص المسرحية الفنان محمد أبلان عن الصعوبات التي واجهتهم أثناء العمل وكيف جاءت فكره هذا العمل.

 

وفي حفل التكريم أشاد معالي وزير الثقافة الأستاذ مروان دماج بإبداعات الشباب سواء في العمل الفني في فيلم (الباحثون عن الهوية) أو مسرحية (الصمت عار) وكيف أن شبابنا قدموا أعمال رائعة رغم الصعوبات التي واجهتهم والإمكانيات الشحيحة لديهم كما تحدث الأستاذ / عبدالله باكداده وكيل الوزارة حول التقنيات والفنيات التي تميز بها تصوير الفيلم وابداع الشباب في المسرحية.

وتحدث الأستاذ رياض الجاهوري رئيس وفد حضر موت عن الصعوبات التي واجهوها من أجل المشاركة في المهرجان وفي ظل الصعوبات التي تعيشها بلادنا والإمكانيات المحدودة.

 

وفي نهاية الندوة أفادت المستشار/ عائشة العولقي أن المركز الثقافي يعمل بكل جهدٍ من أجل دعم مشاركة اليمن في كل المحافل الثقافية في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلادنا من أجل صناعة فنٍ راقٍ يقدم للعالم بالرغم من عدم وجود أي إمكانيات غير الإمكانيات الذاتية إضافة إلى دعم الشباب المبدعين في الجوانب الفنية لتمثيل اليمن في كافة المحافل الثقافية والفنية.

 

من جانبهم قدم شباب المسرحية درع المهرجان لمعالي الوزير دماج والمستشارة العولقي والوكيل باكداده وشكر الشباب المستشارة لدورها الفاعل في دعم الشباب ومساندتهم في ظل هذه الظروف الصعبة

 

كما قام الاستاذ رياض الجاهوري بإهداء التكريم الذي حصل عليه صانعي فيلم الباحثون عن الهوية  لوزارة الثقافة ممثلا في الوزير الأستاذ / مروان دماج.

 

من جانبه أهدى الفنان التشكيلي/ محمد سبأ لوحة فنية قام برسمها للأديب العملاق الراحل أحمد قاسم دماج أحد صانعي النهضة الثقافية في اليمن.