آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-04:04م

اليمن في الصحافة


819 مليون دولار حصيلة اجتماع جنيف لإغاثة اليمن

الثلاثاء - 25 أبريل 2017 - 05:25 م بتوقيت عدن

819 مليون دولار حصيلة اجتماع جنيف لإغاثة اليمن
غوتيريس في اجتماع جنيف

(عدن الغد) العربي الجديد :

كشف مصدر رسمي يمني مشارك في اجتماع "تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2017"، الذي تنظمه الأمم المتحدة، عن جمع 819 مليون دولار من خطة التبرعات لليمن من السعودية والإمارات والكويت ودول غربية.

وتعهدت السعودية، التي تقود التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، بتقديم 150 مليون دولار لدعم جهود الإغاثة في اليمن، وأعلنت الكويت تخصيص 100 مليون دولار لدعم الاحتياجات الإنسانية في البلاد التي باتت على حافة المجاعة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد سليمان الجار الله، قوله في جنيف: "هذا المبلغ يكمل أيضا التزام الكويت السابق بمبلغ 300 مليون دولار كقروض ميسرة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل المشاريع الإنمائية في اليمن، والتي تم الإعلان عنها خلال الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن الذي عقد في نيويورك عام 2012".

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء في افتتاح الاجتماع، إن المنظمة الدولية تحتاج إلى مساعدات ضخمة لتفادي مجاعة في اليمن، كما يتحتم على الأطراف المتحاربة هناك ضمان وصول الإمدادات الإنسانية.

وطلبت الأمم المتحدة 2.1 مليار دولار هذا العام من أجل اليمن، حيث قال غوتيريس إن طفلا عمره أقل من خمسة أعوام يموت كل عشر دقائق بأسباب تمكن الوقاية منها، غير أنه لم يتم تدبير سوى 15 في المائة من هذا المبلغ.

وأسفر الصراع المندلع منذ عامين عن سقوط عشرة آلاف قتيل على الأقل في اليمن الذي تفشى فيه الجوع والأمراض. وقال غوتيريس إن نحو 19 مليون شخص، أي ثلثي السكان، بحاجة إلى مساعدات عاجلة، مجددا الدعوة لإجراء محادثات سلام، وحث جميع الأطراف على "تسهيل المرور السريع ودون عوائق للمساعدات جوا وبحرا وبرا".

وأضاف "نشهد تجويع جيل بأكمله وإصابته بالإعاقات. لا بد أن نتحرك الآن لإنقاذ الأرواح". وتابع "البنية التحتية كلها يجب أن تظل مفتوحة وعاملة".

وقال الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، إنه يتطلع إلى دور أوروبي فاعل في تخفيف المعاناة الإنسانية في بلاده، جراء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين.

وأضاف هادي خلال لقائه في العاصمة السعودية الرياض، أنطونيا كالفو بويرتا، رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن: "رغم كل التحديات والصعاب، إلا أننا نعمل على تطبيع الأوضاع وتوفير الخدمات وصولاً إلى تحقيق السلام الذي يتطلع إليه شعبنا، ووضع حد للمآسي التي فرضها الانقلابيون".