آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-11:07ص

أدب وثقافة


حصرياً على "عدن الغد" ..حلقات كتاب " الموروث الثقافي للمرأة العدنية"

الخميس - 23 يونيو 2011 - 12:21 م بتوقيت عدن

حصرياً على "عدن الغد" ..حلقات كتاب " الموروث الثقافي للمرأة العدنية"
الكتاب يعد مرجعا كبيرا للمهتمين بالتراث وتذكير للأجيال السابقة بالماضي وثقافته السائدة وتحفيز الأجيال الجديدة والقادمة للتعرف على الكثير من تلك الموروث منه مازال وبعضه اندثر مع الحداثة والعولمة

عدن ((عدن الغد )) خاص:

ينشر "عدن الغد" ابتداء من يوم غد الجمعة سلسلة حلقات من كتاب الموروث الثقافي للمرأة العدنية لمؤلفته الكاتبة والباحثة في علوم الآثار والموروث بعدن د. أسمهان العلس.

 

وكان الكتاب قد صدر عن الهيئة العامة للكتاب في اليمن في نوفمبر من العام الماضي و يقع في 178 صفحة  ، وضم الكتاب إهدائيين الأول من الكاتبة لامها  والى عدن الحبيبة ، ومقدمة بقلم يوسف الحربي .

 

و  الكتاب مقسم لجزئيين فالأول الموروث الشفهي للمرأة العدنية متضمنا  200 من الأمثال والأغاني  قالتها المرأة أو قيلت عنها ، و الجزء الثاني  جسد العادات والتقاليد الاجتماعية للمرأة العدنية في مناسبات كثيرة كالزواج والولادة ، الوفاة والطب الشعبي وزيارات أولياء الله الصالحين التي كانت متبعة وتقاليد للمناسبات المختلفة وحرفا شعبية .

 

كما يحتوي الكتاب على نوعية الملابس وأدوات التجمل والزينة التي تميزت بها المرأة في الأفراح والأحزان والمصوغات الذهبية  ،  واستعمالها للزينة من عطور وطيب وبخور وخضاب وحنا، وهناك عدد من النساء يزاولن ومازلن  صنع الزينة  لاكتساب الرزق وتحسن مستواهن  الاقتصادي ، و الكتاب في طياته صورا  عن الموروث الثقافي للمرأة العدنية .

 

واستندت  د. أسمهان العلس في كتابها على عدد من المراجع و الرواية الشفهية  لشخصيات مقيمة في عدن من كبار السن باعتباره منهجا عالميا حديثا لتوثيق التاريخ و التراث . 

 

والكتاب يعد مرجعا كبيرا للمهتمين بالتراث وتذكير للأجيال السابقة بالماضي وثقافته السائدة وتحفيز الأجيال الجديدة والقادمة للتعرف على الكثير من تلك الموروث منه مازال وبعضه اندثر مع الحداثة والعولمة . 

 

*التعريف بالكتاب من مادة خبرية للزميلة "لبنى الخطيب"