آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

أخبار المحافظات


تكريم المشاركين في البرنامج التدريبي والمهني "امنحني فرصة " لجمعية رعاية طالب العلم بحضرموت

الأحد - 26 مارس 2017 - 10:53 ص بتوقيت عدن

تكريم المشاركين في البرنامج التدريبي والمهني "امنحني فرصة " لجمعية رعاية طالب العلم بحضرموت

حضرموت (عدن الغد)خاص:

وسط أجواء مفعمة باشراقة أمل جديد  لبناء مستقبل تنموي واقتصادي ومجتمعي في حضرموت أقيم صباح اليوم السبت الموافق الخامس والعشرين من مارس الجاري 2017 م الحفل الخطابي والتكريمي لتخريج الدفعة الاولى من برنامج التدريبي والمهني للشباب والشابات "أمنحني فرصة " والذي تنفذه جمعية رعاية طالب العلم الخيرية وتمويل من شبكة استجابة للإغاثة والأعمال الإنسانية ورعاية من قبل مكتب وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بحضرموت الساحل .

 

وفي حفل الاختتام الذي أقيم بالمناسبة وبدء بتلاوة عطرة من القرءان  الكريم للحافظ صالح صبري العسل , وحضره المدير العام لمديرية مدينة المكلا الدكتور عبدالباقي علي الحوثري ونائبي مدير مكتب التعليم الفني والمهني والشئون الاجتماعية والعمل لطفي  محمد اليزيدي وعبدالله عوض رمضان وخالد عبدالله بن طرش مدير ادارة العلاقات بمكتب التعليم الفني والمهني ومديرة دائرة تعليم الفتاة بمكتب التعليم الاخت ليبا عوض باكونه والمدير التنفيذي لجمعية رعاية طالب العلم الخيرية وسيم ربيحان ومدير المعهد الصناعي بجول مسحه خالد برك بن سعيد وعدد من ممثلي المؤسسات والجمعيات ذات العلاقة وجمع من المتدربين والمتدربات .

 

القي مستشار محافظ حضرموت  لشئون الشباب رياض بن صلاح الجهوري كلمة في الحفل نقل في مستهلها تحيات محافظ حضرموت اللواء احمد سعيد بن بريك للحاضرين وحرصه ومتابعته وتشجيعه لمختلف الفعاليات والمناسبات والتي تسهم في تطبيع الحياة وحفظ الامن والاستقرار التي تتمتع به بحضرموت .

 

واكد " الجهوري ان توجه السلطة المحلية في المحافظة ممثلة باللواء احمد بن بريك محافظ المحافظة تصب في دعم مثل هذه البرامج والمشاريع  النوعية والتي تسهم في عملية البناء والتنمية لحضرموت .

 

لافتا " ضرورة مشاركة الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بجانب السلطة المحلية  تنفيذ مثل هذه البرامج للشباب والشابات بغية الاسهام في تخفيف البطالة عند  الشباب والشابات وتساعدهم على إعانة أسرهم وتتيح لهم الفرصة في أكساب مهاراتهم وتنمية قدراتهم بمختلف المجالات للدفع بهم نحو متطلبات  لسوق العمل .

 

مشيدا بالجهود التي بذلت من قبل القائمين والمساهمين  على هذا البرنامج خاصة المعاهد التدريبية والاستشارية والمهنية والصناعية في القطاع العام والخاص .

 

من جانبه أشار الامين العام لجمعية رعاية طالب العلم الخيرية احمد زين باحميد ان هذا البرنامج يعد واحد من مشاريع الشراكة المجتمعية مع المنظمات والمؤسسات المدنية والاهلية  من اجل التطلع الى اشراقات مجتمعية للبناء والنهوض بالواقع الحياتي لاتاح فرصة العمل وخلق مساحات للإبداع والانتاج والتطوير .

 

وقال اننا في جمعية رعاية طالب العلم الخيرية اتخذنا ميدان العمل بين اوساط الطلاب ساحة باعتبارهم جيل الغد وامل المستقبل ورافد للحياة وبذلنا جهود حثيثة في عملية تنفيذ هذا البرنامج واختيار افضل المعاهد التدريبية والتأهيلية لتكون المخرجات قادرة على العمل والعطاء بفاعلية في الحياة.

 

بعد ذلك القى " مدير شبكة استجابة للإغاثة والاعمال الانسانية محمد صالح باحارثه كلمة في الحفل اكد بان شبكة استجابة دأبت على الاسهام في تمويل مثل هذه البرامج النوعية لهدف دعم الطلاب الخريجين ولمعرفة وتحديد اهدافهم وكيفية ورسم مستقبل حياتهم العملية لإعداد مشاريع صغيرة لهم وعرض التسويق الذاتي .

 

مضيفا " بان ذلك يأتي من منطلق تمكين ارباب الاسر الفقيرة والمحتاجة والشباب العاطلين عن العمل من الوسائل المتاحة لتحقيق الاستقرار الذاتي والمعيشي لهم وهذا لن يتحقق الا بتكاتف وتعاون الجميع من اجل تنفيذ مثل هذه البرامج التدريبية والتأهيلية .

 

مختتم كلمته بحث المتدربين الى السعي جاهدين في تحقيق ما اكتسبوه من معارف ومهارات والتوجه بها نحو متطلبات  سوق العمل مؤكد بان استجابة ستواصل دعمها للبرنامج في المرحلة المقبلة ليشمل الساحل والوادي .

 

وأعلن المدير التنفيذي لجمعية رعاية طالب العلم الخيرية المهندس وسيم ربيحان بان الجمعية ستتبني افضل عشرة مشاريع للمتدربين في البرنامج وستيسر لهم قروض 

 

كما القيت كلمة عن المتدربين في البرنامج القتها المتدربة مادلينا باكود تطرقت الى بغية  الاستفادة التي خرج بها المشاركون من الجنسين  من هذا البرنامج وإكسابهم مهارات عملية ومهنية تلبي أحتياجات سوق العمل .

 

وقدمت في الحفل ثلاث قصص ناجحة لثلاثة مشاركين الاختين عبير بن سحاق ونور بن عزون  وعرض لمنتجات الخياطة والتطريز وعرض بروجكتر عن أنشطة البرنامج وتخلل ايضا رقصة فرائحيه لأطفال مركز روضة  الناصر بحي السلام وتكريم الجهات المساهمة والمتدربين والمتدربات بشهادات تقديرية وحقائب أدوات مختلفة كل بمجاله تخصصه .

 

هذا وسبق فقرات الحفل زيارة معرض منتجات متدربات الخياطة والتطريز من قبل مستشار محافظ حضرموت لشئون الشباب رياض بن صلاح الجهوري يرافقه عدد من الضيوف تعرف خلالها على نماذج العمل وبداعات المشاركات في البرنامج .

 

 

 

 

 

الجدير بالذكر ان البرنامج "امنحني فرصة " بداء من تاريخ ال1/12الى 28/3/2017 اشتمل علي ثلاث مجالات تدريبية ومهنية وهي برنامج التأهيل الوظيفي 60 شاب وفتاة مستفيد ودورة لصيانة الجوالات ل35 شباب وفتاة مستفيد ودورة الخياطة والتطريز ل35 شاب وفتاة

 

برنامج التأهيل الوظيفي "ل40 شاب و20 فتاة تضمن  دبلوم في مجالات التخطيط والتنظيم الشخصي ومهارة كتابة السيرة الذاتية وادارة الاجتماعات والتفاوض والمشاريع وتسويق الذات والبحث عن الوظيفة ومهارات العرض الاساسية والإدارة بفاعلية وفن التعامل وبداية جديدة .تم التدريب بمعهد شباب افرست للتدريب والتأهيل ومعهد الجزيرة للتدريب والاستشارات

 

دورة الخياطة والتطريز" انخرط فيها النساء العاطلات وخاصة الارامل وارباب الاسر الفقيرة يتم عملية الاختيار بعد تجاوز امتحان الدورة ونفذت بالمعهد المهني الصناعي بجول مسحه ومركز سماء للتدريب والتأهيل . ويحصلن على شهادة مقدمة من التعليم الفني والتدريب المهني .

 

دورة صيانة الجوالات الذكية  "عبارة عن اكساب الشباب والفتيات مهارات حول هذا الجانب وينخرط المتقدمين في امتحان القبول واستهدف 20 شاب و20 شابة من العاطلين عن العمل وتقدم للفائزين على المراكز الاولى حقيبة متكاملة لأدوات صيانة الجوالات الذكية وتدربن في المعهد التقني الصناعي والهاشمي للتقنية والابداع .

 

* من فادي حقان