آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-03:12ص

مجتمع مدني


دعوة للمشاركة في ندوة علمية عن (دور عدن البحري عبر التاريخ)

الخميس - 02 مارس 2017 - 05:26 م بتوقيت عدن

دعوة للمشاركة في ندوة علمية عن (دور عدن البحري عبر التاريخ)

عدن (عدن الغد) خاص:

تستعد عدن لإقامة ندوة علمية بعنوان (دور عدن البحري عبر التاريخ)، والتي سينظمها مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر في تاريخ  25 مايو 2017م، ضمن خطته لهذا العام، والدعوة مفتوحة للباحثين والمهتمين للمشاركة في  انجاح هذه الندوة العلمية المكرسة لهذا الموضوع العام من تاريخ عدن المرتبط بموقعها البحري الممتاز والمؤثر على مجرى تطورها وحياتها العامة عبر المراحل التاريخية القديمة والحديثة، وسيكون آخر موعد لاستلام البحوث 10مايو القادم.

صرّح بذلك د.علي صالح الخلاقي مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة بالمركز، مشيراً إلى أن محاور الندوة هي:

(1)  المحور الأول(عدن في المصادر النقشية والمدونات التاريخية) وتشمل المصادر النقشية والمصادر الكلاسيكية والمصادر التاريخية والجغرافية وكتب الرحلات.

(2) المحور الثاني(أهمية موقع عدن البحري) بما في ذلك  الأهمية الطبيعية الجغرافية، والأهمية الملاحية والتجارية، والأهمية التاريخية والحضارية.

(3) المحور الثالث(تأثير الموقع البحري في تطور ميناء عدن وحياة سكانها)، ويشمل  التأثير السياسي والعسكري والتأثير الاقتصادي ( التجارة – الصناعة،،،  الخ)، والتأثير الاجتماعي والديني، والتأثير الثقافي والحضاري.

وأوضح د.الخلاقي أن مواصفات البحوث المطلوبة تقتضي أن تكون ضمن محاور الندوة، وتتوفر فيها شروط البحث العلمي ومعاييره، وتتسم بالأصالة والمنهجية العلمية والجدة في الموضوع والعرض، وأن لا يكون سبق نشره، أو قدم إلى جهة أخرى للنشر، أو يكون مستلاً  من رسالة علمية أو كتاب منشور، وأن يتألف من 15 إلى 20 صفحة.

واشار إلى أن البحوث المقبولة ستُمنح حافزا ماليا تشجيعيا، وستنشر في كتاب خاص، ولمعرفة المزيد على الراغبين بالمشاركة في أعمال الندوة التواصل مع إدارة مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، أو مع مدير دائرة الندوات والمؤتمرات بالمركز  أ. د. محمد بن هاوي باوزير .