آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-10:20م

أخبار المحافظات


مواطن يتمكن من اصطياد نمر بمودية

الأربعاء - 22 فبراير 2017 - 05:21 م بتوقيت عدن

مواطن يتمكن من اصطياد نمر بمودية

مودية (عدن الغد) خاص:

تمكن احد المواطنين من مديرية مودية بمحافظة أبين من اصطياد نمر عربي من الفصيلة النادرة بجبال المديرية.

وقالت مصادر أن الشاب نصيب المجعلي مشعر تمكن من اصطياد نمر عربي بجبال حلك بمودية بعد أن عانى الأهالي بمنطقة طلح من الخوف جراء قيام النمر بالتهام أغنامهم وهدد حياتهم.

وتتكاثر في جبال محافظة أبين أنواع نادرة من النمور، حيث سبق أن تم قتل واصطياد عدد منها بجبال المحافظة.

والنمر العربي من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، وهي إحدى سُلالات النمور.

يُعتبر النِمر العربي أكبر وأقوى أنواع القطط العربية، ولكنه يبقى الأصغر حجماً بين سُلالات النمور جميعها، والتي تنتشر في قارتي آسيا وأفريقيا، وتعتبر هذه السلالة مهددة بصورة حرجة عبر موطنها بأكمله الذي يشمل اليوم جنوب سوريا، فلسطين، السعودية، الإمارات، اليمن، وعمان، حيث ان أعدادها مازالت تتناقص شيئا فشيئا.

وتقدر أعداد النمر العربي الباقية في البرية بأقل من 200 نمر في العالم، وهو أكثر سلالات النمور ندرة بالعالم.

تكون النمور العربية فاتحة اللون بشكل كبير حيث أن اللون الذهبي المصفرّ والذي يتواجد في العادة بين البقع في معظم أنحاء جسم باقي السلالات لا يتواجد عند هذه السلالة إلا على طول ظهورها، ومن ثم يبهت إلى الأصفر الشاحب أو الأبيض على باقي الجسد، وتتميز بلون عيونها الزرقاء خلافاً لمثيلاتها الأفريقية.

تزن الأنثى البالغة 20 كيلوغراماً (45 رطلا)، بينما يزن الذكر البالغ ما يقارب الـ 30 كيلوغراماً (65 رطلا). وبالمُقارنة فإن النمور الأفريقية الجنوبية يمكن أن يتراوح وزنها ما بين 50 إلى 70 كيلوغراماً، وبالتالي يمكن اعتبار النمور العربية أصغر من باقي سلالات النمر الإفريقية والآسيوية.

يتشابه الذكر مع الأنثى، ولكن الذكور تكون أكبر من الإناث، كما يتم التمييز بينهما بوجود كيس الصفن الواضح لدى الذكور، وتمتاز النمور العربية بذيولها الطويلة، والذي تستعمله في التوازن أثناء التسلق.

النِمر العربي يتميز بنشاطهِ نهاراً وليلاً ولكنه يبقى حذرا من التواجد البشري، وهذه الحيوانات انعزالية لا تلتقي غيرها من النمور إلا في فترة التزاوج والتي تدوم تقريباً 5 أيام، يتم خلالها التزواج عدة مرات.

وبعد فترة حمل تدوم ما بين 98 إلى 1000 يومِ، تلد الأنثى من جرو إلى أربعة جراء في أحد الكهوف أو الشقوق الصخرية، وتكون الأشبال عمياء عند الولادة، وتفتح أعينها بعد تسعة إلى عشر أيامِ، وعندها يبدأون باستكشاف بيئتهم المحيطة، وهم عادة لا يغادرون العرينِ لوحدهم حتى يصلوا إلى عمر أربعة أسابيع على الأقل، أثناء هذه الأسابيع الأولى تقوم الأم بنقل الأشبال من عرين إلى آخر عدّة مرات للتقليل من فرص عثور الضواري الأخرى عليهم.

وتصل أعمار النمور في البرية ما بين 10 إلى 15 سنة، بينما تصل أعمارها في حدائق الحيوان حتى 52 سنة.

 

*من رمزي الفضلي