آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-11:59ص

أخبار وتقارير


بعد أكثر من عام على مقتله.. الإعلان عن مقتل وزير داخلية مليشيات الحوثي

الثلاثاء - 07 فبراير 2017 - 03:42 م بتوقيت عدن

بعد أكثر من عام على مقتله.. الإعلان عن مقتل وزير داخلية مليشيات الحوثي
القيادي الحوثي المقتول طه المداني

صنعاء (عدن الغد) خاص:

أعلن عدد من الإعلاميين التابعين لجماعة الحوثي، مقتل القيادي الحوثي طه حسن إسماعيل المداني، عضو اللجنة الأمنية العليا المشكلة بين قوى الانقلاب بصنعاء، ومشرف اللجان الأمنية التابعة للجماعة.

ويعد طه المداني مع شقيقه يوسف، وأبو علي الحاكم، وعبدالخالق الحوثي، أهم قيادات الصف الأول لمليشيا الحوثيين، فيما يعتبره البعض بمثابة وزير الداخلية لمليشيا الحوثي.

وظل طه المداني، مع شقيقه يوسف، ملازمين لعبدالملك الحوثي، منذ الحرب الثانية مع قوات النظام آنذاك، في العام 2004، ولم يعرف لهما ظهور في أي وسلية إعلامية، إلا في احتفال “أنصار الله” في دار الرئاسة بالسيطرة على صنعاء، وإشهارها ما سمّته “الإعلان الدستوري”، حيث ظهر مع شقيقه يوسف مرتديين الزي العسكري. وفي اليوم التالي ظهر في اجتماع لقيادات عسكرية وأمنية كعضو في “اللجنة الأمنية العليا”.

وتكتمت الجماعة الانقلابية على خبر مقر المداني، ولم تتحدث عن مقتله أو تنشر صورته بين القتلى الذي اعتادت الجماعة نشر صورهم، غير أن نشطاء محسوبين على الحوثيين نشروا بعد عام ونيف نعيًا ورثاءً للمداني.

وكتب القيادي في الجماعة والصديق المقرب من المداني، عبدالملك الوادعي، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “نم يا سيدي.. وكأن الحرب لم تخلق إلا لتخلد الأبطال من أمثالك.. أكثر من عام منذ رحيلك ولهفة الشوق تحن إليك”.

واكتفى الوادعي في تعليقاته على مقتل طه المداني بالإشارة إلى أن ذلك حدث قبل فترة، لكنه لم يحددها.

ووفقاً لمصادر مطلعة فقد أنيطت بالمداني مهمة إدارة المعارك في الجوف وقتل بغارة لطيران التحالف في مدينة الغيل، جنوب مركز المحافظة، في السابع من فبراير 2016.

وكانت وسائل إعلام كشفت عن بقاء جثة المداني لأكثر من شهرين في ثلاجة أحد المستشفيات بصعدة.