آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-10:39ص

أخبار عدن


وزير الثقافة يلتقي في عدن بوفد وكالة التعاون الدولي بتركيا

الثلاثاء - 31 يناير 2017 - 06:04 م بتوقيت عدن

وزير الثقافة يلتقي في عدن بوفد وكالة التعاون الدولي بتركيا

عدن (عدن الغد) خاص:

التقى وزير الثقافة / مروان دماج صباح يوم الثلاثاء بمقر اللجنة العليا للإغاثة بالعاصمة عدن وفد وكالة التعاون الدولي (تيكا) بدولة تركيا الشقيقة برئاسة / عبدالله ساري منسق الوكالة .

واستهل وزير الثقافة حديثه بالترحيب بالوفد مؤكدا متانة العلاقة الاخوية بين اليمن وتركيا في جميع المجالات خصوصا في مجال الثقافة والتراث التاريخي لكلى البلدين الشقيقين والتي لازالت المعالم التاريخية للدولة العثمانية شاهدة للعيان كقلعة العثمانيين في جبل حديد بمدينة عدن او المساجد والحصون والقلاع في عموم محافظات اليمن ومنها العاصمة صنعاء .

واستعرض الوزير دماج ما تعرضت له الاماكن التاريخية في المحافظات اليمنية وعلى وجه الخصوص في مدينة عدن بسبب الحرب التي شنها الانقلابيون .ومنها مبنى المتحف الوطني وغيرها وتطرق الى امكانية ان يساهم الاشقاء في تركيا بإعادة ترميم وتأهيل المتحف الوطني بعدن وعملية تخزين وحفظ القطع الاثرية وكذا تأهيل الكثير من الحصون والقلاع التاريخية كقلعة صيرة وقصر السلطان وايضا اعادة ترميم وتأهيل متحف ابين والمعالم التاريخية والحضارية في المحافظات المحررة.

وخرج اللقاء بالاتفاق على اعداد تقرير بأهم المشاريع ذات الاولوية لإعادة التأهيل وارسال فريق من المختصين في الاثار لزيارة تركيا للاطلاع والاستفادة من الخبرات التركية في هذا المجال .

من جانبه اكد / عبدالله ساري منسق وكالة التعاون الدولي استعداده لنقل الاحتياجات التي يمكن ان تساهم الوكالة في تقديم الدعم لها في مجال اعادة تأهيل المباني الاثرية وحفظ الاثار .وتأهيل وتدريب الكوادر اليمنية .

حضر اللقاء جمال بلفقيه مستشار وزارة الادارة المحلية ومنسق اللجنة العليا اليمنية للإغاثة .ومدراء الثقافة بعدد من المحافظات.

 

*من عبدالسلام هائل- تصوير / زكي اليوسفي