آخر تحديث :الخميس-16 مايو 2024-03:12ص

اليمن في الصحافة


«الرمح» تسيطر على معسكر شرقي المخا

الجمعة - 27 يناير 2017 - 02:20 م بتوقيت عدن

«الرمح» تسيطر على معسكر شرقي المخا

/ عدن الغد / الخليج /

واصلت قوات الشرعية اليمنية بإسناد من طيران التحالف العربي عمليتها العسكرية «الرمح الذهبي» في مدينة المخا الساحلية، وأتمت، أمس، إحكام السيطرة على معسكر اللواء 170 دفاع جوي، جنوب شرقي المدينة، والاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والعتاد العسكري، بينها: صواريخ حرارية وصواريخ متوسطة المدى، وأسلحة متوسطة وخفيفة. 


ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن مصدر عسكري في تصريح له للمركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، أن الجيش شن هجوماً واسعاً على مواقع ميليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في معسكر الدفاع الجوي بإسناد من قوات التحالف العربي، مؤكداً اقتحام المعسكر وتحريره من الميليشيا الانقلابية، التي لاذت بالفرار بعد مصرع وجرح العشرات من عناصرها.


وأوضح المصدر أن وحدات الجيش واصلت زحفها نحو معاقل الميليشيا في منطقة المحجر، وكبدتها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، فيما لا تزال المعارك على أشدها بين الجيش والمقاومة من جهة، والميليشيا من جهة أخرى في منطقة البليلي شرق مدينة المخا.

 

واستمرت قوات الشرعية في الأثناء بالزحف الميداني تجاه المجمع الحكومي شرقي مدينة المخا، وقصفت بالمدفعية والصواريخ مجاميع الميليشيات المحاصرة وسط المدينة، بالتزامن مع التقدم في اتجاه منطقة البليلي ومعسكر «خالد بن الوليد»، الذي باتت تطبق حصاراً خانقاً عليه، بالتزامن مع ضربات جوية لطيران التحالف على مجاميع وعتاد الميليشيات فيه، كما أفاد لل«الخليج» بذلك، مصدر عسكري.

 

واستهدف طيران التحالف العربي بسلسلة غارات جوية الميليشيات المتقهقرة شرق وجنوبي المخا ومعسكر «خالد بن الوليد»، في حين هاجمت قوات الشرعية مواقع الميليشيات في محيط جبل الصيبارة والشقيراء مركز مديرية الوازعية، غربي تعز، فيما كان طيران التحالف قد استهدف تلك المواقع بأربع غارات جوية، الأمر الذي يمهد لسقوط مركز المديرية كلياً بيد قوات الشرعية.

 

من جانبه، أعلن المركز الإعلامي لقيادة محور تعز، مساء أمس، أن قوات الجيش الوطني سيطرت على جبل الصيباره المطل على مركز مديرية الوازعية، غرب تعز، عقب هجوم شنته على مواقع ميليشيا الحوثي والمخلوع التي تكبدت خسائر فادحة».

 

وتطابقت المصادر في تأكيد سقوط عشرات القتلى والجرحى بصفوف الميليشيات، في حين لا تزال الجثث ملقاة في معسكر الدفاع الجوي.

 

وفي الجبهة الغربية لمدينة تعز، سقط أربعة قتلى و9 جرحى من الميليشيات أثناء معارك خاضتها مع الجيش الوطني بمحيط جبل هان، إثر محاولة تسلل للمليشيات. 
إلى ذلك تصدت قوات الشرعية لهجمات عدة من قبل المليشيات في مناطق متفرقة غرب منطقة كرش، شمال محافظة لحج المحاذية لتعز. 

 


ومن جانب آخر، نفذت طائرات التحالف العربي، فجر أمس الخميس، غارات جوية استهدفت برج إرسال تابع لإذاعة الحديدة الذي تسيطر عليها ميليشيات صالح والحوثي بمحافظة الحديدة، غربي اليمن.

 

وبحسب مصادر محلية فإن غارات المقاتلات استهدفت برج الإرسال التابع لإذاعة الحديدة الحكومية التي تسيطر عليها الميليشيات وسط المدينة. كما أفادت مصادر عسكرية ميدانية أن بوارج التحالف تؤمن الشريط الساحلي من ميناء المخا، مروراً بمنطقة خزانات النفط إلى منطقتي يختل والخوخة شمالاً. وقصفت مواقع الميليشيات على امتداد 40 كيلومتراً شمال المخا.