آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-06:33ص

أخبار وتقارير


عادات الزواج في بعض مناطق الجنوب بعد الاستقلال 1967م ذكريات يرويها منصور محمد العطوي

الخميس - 19 يناير 2017 - 06:58 م بتوقيت عدن

عادات الزواج في بعض مناطق الجنوب بعد الاستقلال 1967م ذكريات يرويها منصور محمد العطوي

إعداد / نايف زين ناصر وأحمد يسلم صالح

الفصل الأول:

خرج الاستعمار البريطاني مدحوراً من الجنوب بفضل تضحيات الأبطال تاركاً خلفه خزانة فارغة من المال وزادت الأزمة المالية بعد إغلاق قناة السويس وتحول الخط الملاحي الدولي عبر رأس الرجاء الصالح .. مما تسبب في حرمان البلاد من دخل خدمات السفن مقابل تزويدها بالوقود والماء والطعام في ميناء عدن الحر والاستفادة من نزول السواح للمدينة لشراء محتاجاتهم وعزوف شركات الطيران العالمية من الهبوط في مطارها الدولي لتبادل نقل الركاب كما كان قبل الاستقلال.

 

كل تلك العوامل دفعت حكومة الاستقلال لحشد الجماهير للمطالبة بتخفيض الراتب الضئيل واجب عكس عمال العالم الذين يخرجون للشوارع للمطالبة برفع الراتب الكبير واجب.

 

وتوجهت الدولة لبناء الاقتصاد وفق نموذج الدول الاشتراكية الحليفة .. حيث أممت المصانع الصغيرة وشركة الطيران الخاصة الأهلية ووسائل النقل البري الجماعي والمحلات التجارية والسكنية والمزارع.

 

بعد ذلك أسست الجمعيات الزراعية ومزارع الأبقار والدواجن والأسماك والمصايد البحرية وتصدر أفضل أنواع الأسماك للخارج، وتباع الأسماك المثلجة من انواع الكومل واللخم للمواطنين في الداخل، وأسست الجمعيات الاستهلاكية لتوفير متطلبات المواطن الضرورية للحياة والحصول عليها بالطابور الطويل والبطاقة التموينية بأرخص الأسعار .. حتى أن بعض الفلاحين يطعمون حيواناتهم حبوب البُر  وتسقي صغارها حليب اللبن وتهرّب عُلب اللبن عبر الحدود إلى شمال اليمن لرخصها.

 

ومن المؤسف أنه كان بعض رجال الحزب المزايدون الذين قفزوا على الواقع وقدموا أنفسهم أمام الجماهير في الأرياف والمدن في خطاباتهم التي يضيفون إليها أمثال وحِكم من بنات أفكارهم الخاوية إلى ما قاله الزعيم "لينين" وزعيم الصين "ماو" وحرّضوا البسطاء من عامة الناس للمطالبة بإحراق الشيذر واجب والذي اعتبروه السبب الرئيس في تخلف المراءة المحجبة وزوجها الرجل كما حدث في سبعينات القرن الماضي عندما دعا اتحاد نساء جعار لاجتماع عام حضرته العشرات من نساء المدينة وبعد انتهاء المحاضرة أغلق باب سور الاجتماع وانتزعت الشياذر بالقوة من على أجسادهن عند الخروج وتم إحراقها معتقدين بأنهم أحرقوا الجهل والتخلف.

 

بعد ذلك صدر قرار  يحرّم زواج الرجل من ثانية ومن يخالف يعاقب ولو كان في قمة سلطة الحزب الحاكم وعلي سالم البيض خير دليل على ما نقول .. إذا أسقط من سلطة الحزب بسبب زواجه من ثانية وجمدت عضويته في الحزب.

 

كما صدر قراراً بتخفيض مهر الفتاة البكر من تحت ذيل أمها إلى 2.000 شلن وبشرط أن يقام زواج متواضع لأسرتي العروسة والعريس ودون طبل أو قصبه ولا دفع حتّامة دخول الدار أو دخول العريس على عروسته ليلة الزفاف كما كان سابقاً.

 

وفي إحدى مناطق يافع عُقد قرآن لفتى على فتاة وفي الحال ربط والدها مبلغ المهر طرف ملثمة رأسها وأمرها مباشرة بمرافقة عريسها إلى منزلة وسارت خلفه بدلاً أن يسير خلفها كعادات الزواج وهي تذرف دموعها في الطريق بسبب رفض والدها إقامة حفل الفرح وحرمانها مشاركة صديقاتها ونساء المنطقة حفل زفافها وأقام عريسها حفل الزفاف في منزله عطفاً عليها وحب في كسب ودها ودعا أهلها ونساء قريته لحضور حفل زفافها.

 

الفصل الثاني:

الزواج بعد وحدة 22 مايو 1990م

القيت كثيراً من قوانين الجنوب بما فيها قانون الزواج وحلل للرجل الزواج مثنى وثلاث ورٌباع وفق الشريعة الإسلامية وحلل للكبار بالزواج من البنات القاصرات ، ورفع مهر الفتاة في الجنوب من 500 – 700 ألف ريال على أن يتحمّل والدها توفير الذهب والملابس وغذاء يوم زواجها والاواني لأبنته.

 

وفي يوم العرس يذبح الأغنام ويوزع الدقيق على الجيران لمساعدته في إنجاح الخبز والعصيد ويعاد له قبل الغداء ويطبخ في منزله اللحم والرز وكذا يتم تجهيز الغداء في منزل العريس لضيوفه ويتناول ضيوف والد العروسة وضيفاتها طعام الغداء والمسرحة تزينها استعداداً لزفافها.

 

بعد ذلك يتوجه العريس والمرافقين "الشواعة" على سيارات إلى منزل والد العروسة مع الزوامل وإطلاق الرصاص والطماش في الطريق إلى منزل العروسة.

 

وعند وصولهم أمام المنزل يستقبلهم والد العروسة وضيوفه بإطلاق الرصاص والطماش ترحيباً بقدومهم ويتبارون في أقوال الأشعار والزوامل القبلية وضرب النصع "الدوس" وهي حجر بيضاء صغيرة في الجبل المقابل.

 

وبعد خروج العروسة يستقبلها العريس أمام دارها ويطلع السيارة بجانبها ترافقها أمها وأخواتها ثم يلحق موكب الضيوف جميعاً خلف سيارة العريس مع الزوامل "الهاجل" في الطريق وإطلاق الرصاص والطماش حتى الوصول إلى منزل العريس حيث يستقبلن نساء المنطقة الملثمات بالمقاطر والبخور والترحيب بقدومها مثلاً " ومدي رجلش اليمنى وقولي يالخضر والياس ...... وغيرها إلى غرفة العريس ثم ترقص النساء في الداخل وهن ملثمات بسبب وجود الرجل العريس بجانب العروسة وتنزل من على السيارة آلات العروسة من حقائب الملابس ودسوت وكتالي وفناجين وغيرها وبعضهم يحضر لأبنته دولاب الملابس.

 

ويجلس أهالي العروسة والعريس لمضغ القات والمجابرة في ساحة المنزل أو داخل مجلس كبير حتى موعد الغروب يغادر بعدها الجميع كلٍ إلى جهته بما فيهم والد العروسة وأمها وأخواتها ويخلوا الجو للعريس وعروسته وتحفظ والدته لهما لحماً في ثلاجة المنزل وقارورة عسل لتغذيتهما

 

وبعد نهاية الأسبوع الأول يرسل العريس رأس غنم لعمه في الصباح وقبل الظهر يتوجهان إلى منزل عمه والد العروسة ويستقبلهما بإطلاق الرصاص والطماش وعمته من خارج الدار بالبخور إلى قاعة الجلوس ، وبعد الغداء يجلس العريس بجانب عمه وتجد الأم فرصة سانحة للاختلاء بالعروسة بنتها .. وقبل الغروب يعودان إلى منزل الزوجية مع لحم هدية من الحبيبة "عمته".

 

وفي لبعوس حكى لي رجل صادق صدوق قبل أيام بأن تاجر كبير زوج ولده في العام الماضي وذبح تسعة عجول مع طبخ تسعة أكياس رز وعزم سكان المناطق المجاورة والعاملين في الأسواق غذاء مفتوح لمن يرغب الحضور لتناول الغداء.

 

وتاجر آخر  زوج ولده وذبح عجل وطبخ كيس رز وعزم أصحاب العروسة والأهل والأصدقاء ووزع 140 كرتون دجاج على الأسر في المناطق المجاورة لقريته وكان الفائز الاول في مباراة العرس صاحب كراتين الدجاج.

 

وإلى اللقاء في الحلقة القادمة لتعريف الزواج في المناطق الساحلية من الجنوب..