آخر تحديث :الجمعة-24 مايو 2024-09:50م

العالم من حولنا


إصابة 61 في خروج قطار عن القضبان في الهند

الأربعاء - 28 ديسمبر 2016 - 05:22 م بتوقيت عدن

إصابة 61 في خروج قطار عن القضبان في الهند
أشخاص في موقع تحطم قطار بمدينة كانبور في إقليم أوتار براديش شمال الهند يوم الأربعاء. تصوير: رويترز. تستخدم الصورة للأغراض التحريرية فقط وتحظر إعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في أرشيفات.

(عدن الغد) رويترز:

قالت الشرطة الهندية ومسؤولون بالسكك الحديدية إن قطارا خرج عن القضبان في شمال البلاد يوم الأربعاء مما أسفر عن إصابة 61 شخصا في ثالث حادث من نوعه خلال الشهور الأخيرة وهو ما أثار مخاوف بشأن سلامة شبكة القطارات المتقادمة بالبلاد.

وخرج القطار عن القضبان قرب مدينة كانبور في إقليم أوتار براديش في وقت مبكر من صباح الأربعاء.

وقال آنيل كومار ساكسينا المتحدث باسم السكك الحديدية الهندية "أحدث تقدير لدينا هو إصابة 61 شخصا منهم اثنان جروحهم بالغة."

وأوضح أن القطار كان قد خرج لتوه من محطته وكانت سرعته "بطيئة نوعا ما".

وأظهرت لقطات تلفزيونية من موقع الحادث عربات قطار ملتوية ومقلوبة. كما ظهرت عربتان وقد سقطتا من فوق جسر داخل قناة صغيرة. وشوهد ركاب يلتقطون أمتعتهم بجوار العربات.

ونظام سكك الحديد المتهالك في الهند هو رابع أكبر نظام من نوعه في العالم. ويعمل في إطاره 11 ألف قطار يوميا من بينها 7000 قطار ركاب يستقلها أكثر من 20 مليون راكب.

لكن سجل سلامة نظام السكك الحديدي ضعيف. ويموت آلاف سنويا بسبب الخروج عن القضبان والتصادم وغيرها من الحوادث.

وهذا هو الحادث الثالث من نوعه خلال الشهور الأخيرة.

ففي 20 نوفمبر تشرين الثاني قتل 146 شخصا على الأقل عندما خرج قطار عن القضبان قرب المدينة ذاتها.

كما صدم قطار حافة صغيرة كانت تقل أطفالا إلى مدرستهم عند نقطة تقاطع في شمال الهند في يوليو تموز مما أسفر عن مقتل ثمانية منهم.

وتعهد سوريش برابهو وزير السكك الحديدية باستبدال الخطوط القديمة وتطوير أنظمة السلامة. وتنفق الحكومة أكثر من 90 في المئة من إيرادات السكك الحديدية كتكلفة تشغيل ويتبقى جزء قليل منها لتحديث النظام الذي يعمل منذ حقبة الاستعمار.

ويقدر محللون أن القطاع يحتاج إلى استثمارات تصل قيمتها إلى 20 تريليون روبية (293.21 مليار دولار) بحلول عام 2020. وتتجه الهند نحو عقد شراكات والحصول على قروض من دول أخرى لتطوير شبكة السكك الحديدية.

(الدولار = 68 روبية)