آخر تحديث :الجمعة-31 مايو 2024-11:50م

أخبار المحافظات


مدير عام الأوقاف والارشاد في نزول ميداني لأراضي النزاع بتريم ويلتقي بأحد الوجهاء والأعيان

الجمعة - 09 ديسمبر 2016 - 10:54 ص بتوقيت عدن

مدير عام الأوقاف والارشاد في نزول ميداني لأراضي النزاع بتريم ويلتقي بأحد الوجهاء والأعيان

تريم ((عدن الغد)) خاص:

توجه صباح الأربعاء 7 ديسمبر مدير عام الأوقاف والارشاد بحضرموت الوادي والصحراء الاخ مراد صبيح برفقة طاقمه كل من المستشار القانوني ومدير الأعيان والمهندس بالادارة العامة للوقوف على بعض اراضي الاوقاف التي بها بعض النزاعات مع نظارات خاصة او اخرين.. البعض منها في المحكمة والبعض الاخر مرفوع كشكوى.. وذلك للوقوف المباشر وفهم الواقع ومعاينته واقتراح الحلول والمعالجات واللقاء ببعض الاطراف المعنية.

ومن تلك الاماكن التي تم النزول عليها الاراضي الواقعة في الجانب البحري والشرقي لمحكمة تريم ومنها ارض وقف النحاس وكذا اراضي وقف بجوارها بما فيها مقر محمكة تريم نفسها فهي ارض وقف مشهور ومعلوم ..  حيث كثر النزاع والخلط منذ سنين وكذا الإجراءات الصادرة من الاطراف والمتناقضة لبعضها البعض وكذا صرف عقود من الاوقاف ومن الناظر الخاص في مكان واحد مما أدى إلى خلق هذا التصادم وطول مدة النزاع الامر الذي يحتاج الى فصل وحلول وفق ما يمتلكه كل طرف من ادلة ووثائق حسما للنزاع او ترك المجال لتقول العدالة كلمتها، وبعضها الاخر تمت فيه صياغة استفتاء لمجلس الافتاء بتريم حتى يتضح حكمها الشرعي وتضع بموجب ذلك الحلول حتى ينتفع الوقف بعائداتها خصوصا وانها اصبحت اليوم مواقع استثمارية .

كما تم النزول كذلك على بعض المساجد التي تحتاج الى صيانه وترميم ومنها مسجد زين بن عبيد الواقع في حارة المحضار شرقي السوق حيث سبق لمدير عام الاوقاف تكليف مكاتب فروع الاوقاف بالمديريات بالنزول على المساجد التي تحتاج الى ترميمات وصيانة او بناء ملحق او حمامات او اجهزة صوت او فرش او اية احتياجات تليق بها خصوصا المساجد التي لها اوقاف وايرادات يستلمها مكتب الاوقاف كما تاتي هذه الخطوة ضمن التوجه العام الذي توليه ادارة الأوقاف مؤخرا في عكس تلك الاموال بما يعود بالنفع المباشر لبيوت الله ودور العلم وامثالها وتنفيذا لشروط الواقفين. وتم اعتماد مجمل التصور لمسجد زين بن عبيد واحتياجات لمساجد اخرى .

كما استمرت الجهود والمناقشات فيما يتعلق بتوسعة جبانة تريم في الناحية النجدية (الشمالية) والشرقية الامر الذي يجمع على أهميته كافة اهالي تريم بعد ان ضاق المجال والمكان بالمصلين فيه ايام الاعياد وكذا صلوات الجنائز التي غالبا ما تمتد الى الساحات الخارجية له وكذا حاجه الجبانة الى بناء وتوسعة دورات المياه والحمامات الامر الذي يوليه مدير عام الاوقاف وفرع تريم اهمية بالغة ومكثفة .

وعلى هامش هذا النزول التقى مدير عام الاوقاف والوفد المرافق له بالشخصية الاجتماعية المشهورة العم/ سعيد بامحيمود حيث تمت زيارته الى بيته العامر بمنطقة الحاوي طلبا للنصح والتوجيه واستشارته في العديد من الامور تخدم الاوقاف على الخصوص وتريم الغناء على العموم وقد رحب العم سعيد بهذه الزيارة وابدى اعجابه وتقديره مشيرا الى ان امور الاوقاف تحتاج مخافة الله ونية صالحة في خدمة بيوت الله وانه متفاءل خير من هذه الخطوات التي يقوم بها مكتب وزارة الاوقاف وانها تمشي في الاتجاه الصحيح وشكر الوفد على تخصيص هذه الزيارة وانه مسرور بقدومهم