آخر تحديث :الإثنين-29 أبريل 2024-07:48ص

رياضة


حصاد اليوم الأول من الجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا

الأربعاء - 07 ديسمبر 2016 - 05:13 م بتوقيت عدن

حصاد اليوم الأول من الجولة الأخيرة لدوري أبطال أوروبا

(عدن الغد)كووورة

شهدت الجولة الأخيرة من مباريات المجموعات الأربع الأولى بدوري الأبطال الأوروبي لكرة القدم حسم أرسنال الإنجليزي ونابولي الإيطالي للصدارة على حساب باريس سان جيرمان الفرنسي وبنفيكا البرتغالي، وفقدان أتلتيكو مدريد للعلامة الكاملة أمام بايرن ميونخ، وتسجيل التركي أردا توران لهاتريك مع برشلونة.

وقبل إقامة المباريات الثمانية المتبقية من دور المجموعات الليلة، ضمن 14 فريقا التأهل لدور الـ16 في التشامبيونز ليج، منها ستة كمتصدر للمجموعة (أتلتيكو مدريد، برشلونة، ليستر سيتي، موناكو، أرسنال ونابولي) وخمسة كوصيف (بايرن ميونخ، مانشستر سيتي، باير ليفركوزن، باريس سان جيرمان وبنفيكا)، إضافة لثلاثة فرق أخرى ضمنت التأهل لكن لم تحسم موقف الصدارة (بروسيا دورتموند، ريال مدريد ويوفنتوس).

ولم تتبق سوى بطاقتين للحسم هذا المساء، إحداهما في المجموعة السابعة بين بورتو البرتغالي وكوبنهاجن الدنماركي، والأخرى في المجموعة الثامنة بين إشبيلية الإسباني وأوليمبك ليون الفرنسي.

كما تأكد انتقال أربعة أندية للعب في دوري أوروبا بعد ضمان احتلالها للمركز الثالث: لودوجوريتس البلغاري وبشيكتاش التركي وبروسيا مونشنجلادباخ الألماني وروستوف الروسي.

فيما لم تحسم هوية الفرق الأربعة الأخرى التي ستنتقل لليوروبا ليج، بين توتنهام أو سيسكا موسكو، وسبورتنج لشبونة أو ليجيا، وكوبنهاجن أو بورتو، وليون أو إشبيلية.


وانتظارا لقرعة دور الثمانية التي ستجرى يوم الاثنين بمدينة نيون السويسرية، حقق أرسنال فوزا كبيرا بأربعة أهداف لواحد على مضيفه بازل، شهدت تألق الإسباني لوكاس بيريز، بتسجيله هاتريك قبل أن يضيف النيجيري أليكس أيوبي الهدف الرابع.

وظفر "الجانرز" بصدارة المجموعة الأولى بـ14 نقطة، ليتفوق على باريس سان جيرمان الفرنسي صاحب الـ12 نقطة، وذلك بعد تعثره والتعادل على أرضه 2-2 أمام المتواضع لودوجوريتس رازجراد البلغاري، ليفرط في انتصار كان سيقوده للمركز الاول.

كما تأهل نابولي كمتصدر للمجوعة الثانية بعد فوزه على مضيفه بنفيكا بنتيجة (1-2) على ملعب دا لوز (النور).

افتتح نابولي النتيجة عن طريق جناحه الإسباني خوسيه ماريا كاييخون (ق60)، قبل أن يضاعف الجناح البلجيكي درايز ميرتنز النتيجة (ق79)، وقلص مهاجم أصحاب الأرض، المكسيكي راؤول خيمينيز، الفارق (ق87).

واستغل الفريق الايطالي خسارة نظيره التركي بيشكتاش الذي خسر 6-0 على ملعب دينامو كييف الأوكراني الذي استغل حالتي طرد في صفوف منافسه ليلحق به هذه الهزيمة الكبيرة.

وبهذه النتائج، تأهل نابولي من مركز الصدارة برصيد 11 نقطة، بصحبة بنفيكا الوصيف برصيد 8 نقاط، فيما حل بشكتاش ثالثا برصيد 7 نقاط.

وكان لبرشلونة ما أراد في المجموعة الثالثة بعدما استعاد نغمة الانتصارات من جديد باكتساح لنظيره الألماني مونشنجلادباخ لعبا ونتيجة (4-0).

وفشل ميسي في تسجيل هدفه رقم 11 في دور المجموعات بدوري الأبطال، ليترك هذا الرقم القياسي لنظيره البرتغالي كريستيانو رونالدو. 

فيما سقط مانشستر سيتي الإنجليزي بقيادة الإسباني بيب جوارديولا في فخ التعادل على أرضه أمام سيلتك الأسكلتندي (1-1)، بعدما نجح لاعب أصحاب الارض كيليتشي إيهياناتشو في تسجيل التعادل (ق8) وذلك بعد أربع دقائق من تقدم الفريق الاسكتلندي بهدف لباتريك روبرتس.

ورفع البرسا رصيده إلى 15 نقطة في الصدارة، يليه سيتي برصيد 9 نقاط، ثم جلادباخ برصيد 5 نقاط، وأخيرا سيلتك برصيد ثلاث نقاط.

وفي المجموعة الرابعة قاد المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي بايرن ميونخ الألماني لفوز معنوي على ملعبه اليانز ارينا بهدف نظيف امام أتلتيكو مدريد الإسباني.

وبهذا يثأر الفريق البافاري من خسارته بنفس النتيجة على ملعب فيسنتي كالديرون، لكن النتيجة لم تؤثر على ترتيب المجموعة حيث تأهل أتلتيكو الذي مني بأول هزيمة في دور المجموعات إلى دور الستة عشر كمتصدر للمجموعة الرابعة بـ15 نقطة يليه بايرن بـ12 نقطة.

وضمن روستوف الروسي المشاركة في الدور الـ32 بالدوري الأوروبي بعودته بتعادل سلبي من ملعب ايندهوفن ليخطف المركز الثالث بخمس نقاط في حين تذيل الفريق الهولندي المجموعة برصيد نقطتين.