آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-11:39م

العالم من حولنا


الآلاف يحتشدون في جاكرتا للتظاهر ضد حاكم المدينة

الجمعة - 02 ديسمبر 2016 - 01:16 م بتوقيت عدن

الآلاف يحتشدون في جاكرتا للتظاهر ضد حاكم المدينة

/ عدن الغد / رويترز /

تدفق عشرات آلالاف من المسلمين على وسط جاكرتا اليوم الجمعة للاحتجاج على حاكم المدينة المسيحي المتهم بالإساءة للقرآن مما يؤجج توترا أثار قلق الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو. واتهم ويدودو "لاعبين سياسيين" باستغلال الغضب الشعبي من الحاكم باسوكي تجاهاجا بورناما لزعزعة استقرار الحكومة. وفي ظل هذه المخاوف أعلنت الشرطة اعتقال 10 أشخاص لمزاعم الخيانة.

 

وتجمع محتجون كثيرون يرتدون اللون الأبيض حول النصب التذكاري القومي بحلول ظهر اليوم حتى أن الشوارع المحيطة به امتلأت بمحتجين يرددون الهتافات ويصلون ويرفعون لافتات تطالب بسجن بورناما.



وقدر مسؤولونفي الشرطة أن 150 ألف شخص على الأقل بينهم كثيرون جاءوا إلى جاكرتا من بلدات ومدن بجزيرة جاوة احتشدوا رغم الأمطار الغزيرة. وقالت بعض التقارير إن عدد المحتجين فاق 200 ألف شخص. وردا على سؤال عن الرسالة التي يحب أن يوجهها للجيش والشرطة قال ويدودو للصحفيين خلال مناسبة على مقربة من مكان الاحتجاج "تولوا الحراسة حتى يسير كل شيء بسلام."



وقالت وكالة الأنباء الوطنية أنتارا إنه سيتم نشر 22 ألفا من أفراد الشرطة للحيلولة دون تكرار أعمال العنف التي اندلعت خلال احتجاج قاده إسلاميون الشهر الماضي وأصيب فيه أكثر من 100 شخص في اشتباكات مع الشرطة. ويخوض بورناما وهو من عرق صيني وحليف قديم للرئيس الإندونيسي الانتخابات لفترة جديدة في المنصب أمام مرشحين مسلمين في فبراير شباط.



وقال متحدث باسم الشرطة يدعى ريكوانتو خلال مؤتمر صحفي إن عشرة أشخاص لم يذكر سوى الحروف الأولى من أسمائهم اعتقلوا قبل الفجر وأشار إلى مواد في القانون الجنائي عن التآمر وأعمال الخيانة.

 

وبموجب قانون تكنولوجيا المعلومات اتهم اثنان من بينهم بنشر خطاب الكراهية. وأضاف "اعتقلوا الآن ويخضعون للتحقيق". ويخضع حاكم جاكرتا للتحقيق بسبب تصريحات أدلى بها عن استخدام معارضيه للقرآن في الحملات السياسية. وينفي بورناما ارتكاب أي أخطاء لكنه اعتذر عن التصريحات.

وسلمت الشرطة أمس الخميس ملف تحقيقاتها لممثلي الادعاء الذين من المتوقع أن يحيلوا قضية اتهامه بالتجديف إلى المحكمة في الأسابيع القادمة.