آخر تحديث :الجمعة-03 مايو 2024-12:11ص

اليمن في الصحافة


ولد الشيخ: لا سلام في اليمن من دون هادي والمرجعيات

الجمعة - 02 ديسمبر 2016 - 04:10 ص بتوقيت عدن

ولد الشيخ: لا سلام في اليمن من دون هادي والمرجعيات
الرئيس عبد ربه منصور هادي لدى لقائه المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ في عدن أمس (سبأ)

(( عدن الغد )) الشرق الاوسط :

انضمت تركيا إلى بقية الدول والمنظمات التي أدانت خطوة الانقلابيين في اليمن بتشكيل حكومة في صنعاء٬ في الوقت الذي أنهى فيه المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد زيارة سريعة إلى عدن.

وأعلنت الخارجية التركية أمس عدم اعترافها بالحكومة المشكلة من قبل الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تحت مسمى «حكومة الإنقاذ الوطني» ٬ونقلت «الأناضول» بيانا للخارجية التركية يقول إن ما تسمى «حكومة الإنقاذ الوطني» لن تساهم في الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة من أجل إيجاد الحل السياسي الدائم في اليمن٬ ودعا البيان المجتمع الدولي لتكثيف جهوده من أجل دعم سلطة الدولة الشرعية في اليمن لإعادة الاستقرار للبلاد.

إلى ذلك٬ قال المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد شيخ قبيل مغادرته عدن٬ إنه اجتمع مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بالعاصمة اليمنية المؤقتة٬ مساء أمس.

وذكر المبعوث الأممي في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام أن لقاءه بالرئيس هادي «يأتي تأكيدا على شرعية هادي وحكومة الدكتور أحمد بن دغر»٬ مؤكدا بالقول: لا يمكن إيجاد حل للسلام في اليمن خارج إطار الشرعية المتمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكد ولد الشيخ على ضرورة الالتزام بالمرجعيات الثلاث المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وقالت الحكومة اليمنية إن الرسالة التي سلمها الرئيس هادي للمبعوث الأممي «تضمنت رد الحكومة وتفنيدها لخريطة الطريق المقدمة من المبعوث بما يهدف إلى تصحيح المسار وإنجاح مساعي السلام وفقا للمرجعيات المحددة»٬ وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأوضحت الحكومة أن هادي أكد للمبعوث الدولي حرصه التام على السلام وتطلعه إلى سلام جاد لا يحمل في طياته بذور حرب قادمة٬ سلام يؤسس لمستقبل أمن لليمن وأجياله القادمة٬ مثمنا جهود المبعوث الأممي الدؤوبة ومساعيه المبذولة لتحقيق السلام في اليمن٬ وفق مرجعياته المعلنة.

وأشار الرئيس اليمني ­ طبقا لبيان الحكومة ­ إلى محطات السلام المختلفة التي ذهب إليها وفد الحكومة للتشاور بنوايا صادقه نحو السلام استجابة لدعوات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي من رعاة التشاور والسلام والتي للأسف جوبهت بتعنت وصلف واستكبار من قبل الانقلابيين الحوثي وصالح الذين لا يعولون أو يعيرون اهتماما للدماء اليمنية التي يسفكونها في عدوانهم السافر على اليمنيين من الأطفال والعزل الأبرياء.

وقال هادي مخاطبا ولد شيخ «إن أعمالهم وخطواتهم الاستفزازية في تواصل مستمر للمجتمع الدولي وقراراته وكذلك جهود ومساعي السلام لتعبر عن سلوك الميليشيات والعصابات والتي يجب أن يقف أمامها المجتمع الدولي بجدية لوضع حد لغطرستها وهمجيتها التي لا تعي معنى ومفهوم السلام وانعكاساته على الشعب فيما عبر المبعوث الأممي٬ إسماعيل ولد الشيخ٬ عن سروره بلقاء الرئيس هادي الذي يعد الثاني في العاصمة المؤقتة عدن٬ وما تمخض عنه من حرص تام نحو السلام لمصلحة اليمن وأمنه واستقراره. وأشاد بجهود الرئيس هادي نحو السلام من خلال المشاورات السابقة لوفد الحكومة والمرونة والجدية التي اتسم بها.