آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-09:20م

أخبار عدن


إستعدادات لإعادة تشغيل مصنع الأكسجين في ادارة الطاقة بمصفاة عدن

الأحد - 20 نوفمبر 2016 - 10:49 م بتوقيت عدن

إستعدادات لإعادة تشغيل مصنع الأكسجين في ادارة الطاقة بمصفاة عدن

عدن(عدن الغد) خاص:

 

قال مدير إدارة الطاقة في مصفاة عدن، المهندس عبدالقادر منصور أنه يجري حالياً الإستعداد لإعادة تشغيل مصنع غاز الأكسجين في إدارة الطاقة وذلك بعد توقف دام 16 عاماً .


وأوضح منصور في تصريح صحفي  أن إعادة تشغيل هذا المصنع يأتي بعد أن تم إصلاح الخلل الذي أصاب المصنع خلال الفترة الماضية بجهود ذاتية من قبل عمال الإدارة الذين يعملون في ظل ظروف صعبة جداً وانة سيتم التشغيل التجريبي للمصنع خلال الأيام القادمة لإنتاج غاز الأكسجين لاستخدام المصفاة ومستشفى المصفاة وأيضا البيع للسوق المحلية .


وأضاف منصور أن إيقاف محطة الكهرباء الخاصة بالمصفاة خلال الفترة الماضية كان مؤقتاً لإجراء الصيانة وبعض الترميمات .. مؤكداً أنها أصبحت جاهزة للعمل ولكن لم يتم تشغيلها لان تكلفة التشغيل اليومي باهضة جداً ويعتبر في الوقت الحالي إستهلاك للموارد خاصة وأن جميع الوحدات الإنتاجية للمصفاة متوقفة ولا يستخدم الا الاضاءة و أعمال الضخ حاليا .


ولفت منصور إلى المحطة يوجد لديها مولد واحد بقوة 7.5 ميجا وات تم إعادة صيانتة وتجهيزه للبدء بعملية تكرير أي خام تستقبله المصفاة خلال الفترة القادمة .. مؤكداً في الوقت نفسه إستعداد المصفاة وقدرتها على تكرير أي كمية من النفط الخام في أي وقت .


وكشف منصور عن مشاورات مستمرة يقوم بها المدير التنفيذي للشركة محمد عبدالله أبوبكر مع الشركة الصينية التي كانت تقوم بأعمال التحديث للمحطة وتوقفت بسبب الحرب من أجل عودة فريق الخبراء وإستئناف عملية التحديث للمحطة .. متوقعاً وصول الخبراء خلال الفترة القادمة بعد منحهم الضمانات التي طلبتها الشركة الصينية .


وتحدث المهندس منصور عن حادث إحتراق الغلايه الذي شهدته المحطة قبل فترة .. مؤكداً أنه لا علاقة لهذا الحادث باي عمل تخريبي وانما كان هناك خلل فني وتم تحديده وحصره . وأشاد بجهود عمال ومشرفي المحطة الذين يعملون في ظروف صعبة وخاصة أن المحطة تعمل منذو العام 1954 م وحتى الأن .


وأستعرض منصور ما شهدته إدارة الكهرباء خلال الفترة الماضية من تحديث تمثل في إعادة تشغيل المحطة الإسعافية الخاصة بالمصفاة الذي تعمل بالديزل بطاقة توليد 3.5 ميجا وات وبجهود مهندسين المصفاة . إلى جانب تعديل الإتفاق مع مؤسسة المياه والصرف الصحي بشأن تكلفة المياه التي تستهلك في تشغيل المحطة ومختلف وحدات واقسام المصفاة والتي تم تخفيضها إلى الربع تقريبا ، بالإضافة إلى تركيب مضخة مياه جديدة بالتنسيق مع ادارة المياه من اجل ضخ المياه الى مستشفى المصفاة .