آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-06:04م

اليمن في الصحافة


الإمارات تنشر طائرات سريعة في أرتيريا.. والتحالف يستعد لمرحلة جديدة ضد الحوثيين

الثلاثاء - 15 نوفمبر 2016 - 06:20 ص بتوقيت عدن

الإمارات تنشر طائرات سريعة في أرتيريا.. والتحالف يستعد لمرحلة جديدة ضد الحوثيين

/ عدن الغد / القدس العربي /

أكدت مصادر، من بينها مؤسسة البحوث العسكرية “جاينز″، أن استعدادات عسكرية جارية تشير إلى مرحلة جديدة من استئناف الحرب ضد الحوثيين لاستعادة مدن في شمال البلاد.

 

وكشفت المصادر النقاب عن نشر دولة الإمارات العربية المتحدة طائرات ميراج (2000) في القاعدة الجوية بميناء عصب الإرتيري استعداداً لعمليات عسكرية جديدة في اليمن.

 

وأكدت المؤسسة البحثية أن صور الأقمار الصناعية التقطت أخيراً صوراً لمجموعة من المقاتلات الحربية الإماراتية.

 

وكانت الإمارات قد استحدثت قاعدة عسكرية في ميناء عصب الارتيري دعماً لقوات التحالف في اليمن، وشاركت تلك القاعدة في عمليات تحرير محافظة عدن من المسلحين الحوثيين في أغسطس/آب العام الماضي.

 

تتزامن الاستعدادات في القاعدة الأريتيرية مع دعوة الحكومة اليمنية أخيراً جماعة الحوثي المسلحة إلى الانخراط في ترتيبات سياسية انتقالية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.

 

و زار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي جيبوتي، السبت، مؤكداً رفضه لخارطة طريق قدمتها الأمم المتحدة، مشيراً إلى الحسم العسكري ضد الحوثيين.

 

وكان التحالف العربي قد أعاد العمل بقاعدة جوية في جيبوتي بعد توترات العام الماضي، أدت إلى استحداث قاعدة عصب الإرتيرية.

 

يذكر أن ميناء عصب أصبح شرياناً للحياة البحرية وقاعدة جوية سمحت للقوات الموالية لـهادي باستعادة عدن في أغسطس/آب 2015.

 

ويخدم الميناء أيضاً كقاعدة لفرض حصار بحري على موانئ اليمن على البحر الأحمر مثل الحديدة. 

 

ومنذ الهجوم ضد تنظيم “القاعدة” في حضرموت في شهر أبريل/نيسان عام 2016، عمل عصب أيضا كمركز عبور للسفن الإماراتية لتقديم المساعدات الإنسانية ومواد إعادة الإعمار، بما في ذلك مولدات الكهرباء والوقود الى المكلا.

 

لكن تطور القاعدة الجوية المهمة للتحالف العربي، وتزويدها بطائرات ميراج السريعة يظهر أن التحالف العربي والحكومة اليمنية حسموا قرارهم ببدء حملة جديدة لتحرير محافظات شمالية من قبضة الحوثيين.