آخر تحديث :الأربعاء-15 مايو 2024-04:56م

اليمن في الصحافة


الكويت أعادت صيانة وتأهيل 52 مدرسة و6 معاهد و8 كليات باليمن

الإثنين - 14 نوفمبر 2016 - 10:30 ص بتوقيت عدن

الكويت أعادت صيانة وتأهيل 52 مدرسة و6 معاهد و8 كليات باليمن

(عدن الغد)السياسية

دشنت الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة اول من امس وضع حجر الأساس لمشاريع خاصة بالقطاع التعليمي بمدرسة البيحاني بعدن ضمن المرحلة الثانية وذلك بحضور اللواء حسين عرب نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية وعدد من وزراء الحكومة اليمنية، وذلك يدعم حملة “الكويت الى جانبكم” وضمت خارطة مشاريع قطاع التعليم في المحافظات المستهدفة ؛ إعادة تأهيل وصيانة (52) مدرسة وست معاهد وثمان كليات ومولدين كهربائيين لمطابع الكتاب المدرسي و (26 ألف) حقيبة وزي مدرسي بالإضافة إلى طباعة كتاب نهج القراءة المبكرة وإقامة ورش متنقلة لصيانة الأثاث المدرسي وطباعة شهادات الثانوية العامة.
كما شملت مشاريع خاصة بورش تطوير المناهج التعليمية وبرنامج إلكتروني لدرجات الثانوية ؛ كما أن المشروع يضم تزويد المطابع السرية بالمعلى للكتاب المدرس بعدد من مولدات الكهرباء لتسهيل عملية الطباعة؛ وستقوم الهيئة الكويتية ستقوم ببناء مكتب لوزارة التربية والتعليم بمحافظة عدن.
وقال نائب رئيس الوزراء اليمني اللواء حسين عرب « يسعدنا تدشين إعادة تأهيل وترميم عدد من المدارس من قبل الهيئة الكويتية شاكرين الجهد الكويتي لمثل هذه الأعمال التي لا تغيب على الكويت التي كانت سباقة في دعم قطاع التعليم منذُ زمن طويل وهذه المشاريع تدل على كرم الكويتيين».
وأكد اللواء حسين عرب:«أن الكويت كانت وما تزال سباقة في العمل الخيري في مختلف القطاعات والتي من شأنها أن تعمل على إسعاف المحتاجين في المحافظات اليمنية المحررة شاكراً كل الجهود التي تبذلها الكويت».
من جهته أكد وزير الإدارة المحلية عبد الرقيب فتح ؛ رئيس اللجنة العليا للإغاثة الإنسانية ؛ أن المرحلة الثانية ضمن برنامج الكويت إلى جانبكم تأتي مكملة لما بدأت الكويت من خلال عمليتها الإغاثية في المحافظات اليمنية المحررة وما هذا المشروع الخاص بقطاع التعليم إلا واحد من عدد من مشاريع الكويت المختلفة.
بدوره اوضح الرئيس الدوري للهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة رائد إبراهيم قاسم، أن هذه المشاريع الخاصة بقطاع التعليم والتي تستهدف أربع محافظات يمنية هي عدن والضالع ولحج وأبين تأتي مكملاً لمشاريع كويتية أخرى ضمن المرحلة الثانية في عدد من المحافظات اليمنية المحررة.
وتعد هذه المشاريع التعليمية واحدة من المشاريع الكويتية في إثنى عشرة محافظة يمنية ضمن التدخلات الكويتية ضمن المرحلة الثانية في خمسة قطاعات كالتعليم والمياه والإيواء والغذاء والصحة وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ(23) مليون دولار.
حضر التدشين وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله لملس ووزير السياحة الدكتور محمد القباطي وعضوي الهيئة اليمنية الكويتية للإغاثة طارق عبدالوسع وتوفيق البعبعي ووكيل محافظة عدن رشاد شائع ومنسق اللجنة العليا للإغاثة جمال بلفقيه ومدير مكتب التربية والتعليم محمد عبدالرقيب وعدد من الشخصيات التربوية والتعليمية.