آخر تحديث :الأحد-05 مايو 2024-02:25ص

أخبار عدن


الدكتوراه بامتياز للباحث محمد منصور بلعيد من كلية الآداب بجامعة عدن

الثلاثاء - 11 ديسمبر 2012 - 07:25 م بتوقيت عدن

الدكتوراه بامتياز للباحث محمد منصور بلعيد من كلية الآداب بجامعة عدن
كلية الآداب بجامعة عدن الواقعة بخور مكسر -عدن الغد

عدن (( عدن الغد )) محمد العلمي:

حصل الباحث محمد منصور علي بلعيد صباح اليوم (الثلاثاء ) درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة عدن عن أطروحته الموسومة بـ ( القوى السياسية المعارضة للدولة الطاهرية في اليمن وأثرها على الحياة العامة ــ 858هـ إلى 945هـ ) .

 

الاطروحة والتي أشادت بها لجنة المناقشة وأوصت بطباعتها على حساب جامعة عدن باعتبارها مرجعاً هاماً ودراسة في التاريخ الاسلامي .. تكمن أهميتها في كونها تستعرض أهمية عصر الدولة الطاهرية في تاريخ اليمن الاسلامي المتأخر إلى العصر الحديث وتبين أهمية الدور الذي أسهمت من خلاله القوى السياسية المعارضة للدولة الطاهرية في إسقاطها .

 

كما أن الباحث كان قد اعتمد على منهج البحث التحليلي المناسب في العلوم الانسانية والمعتمد على المنهج العلمي الرصين في عرض المادة العلمية للبحث ( الاطروحة ) والتي قسمها الباحث إلى أربعة فصول رئيسية بالإضافة الملاحق ، وفيما تضمن الفصل الاول من الاطروحة نسب آل طاهر والاشكالات التي أثيرت حوله وظهور الطاهريين وارتباطهم ببني رسول مع لمحة عن الاوضاع السياسية التي سادت في أواخر العصر الرسولي وسقوط الدولة الرسولية وقيام الدولة الطاهرية على إثرها ، فقد خصص الباحث الفصل الثاني من الاطروحة لأسباب قيام ثورات القوى السياسية المعارضة للدولة الطاهرية والاسباب الاخرى التي ساهمت في سقوط الدولة الطاهرية ، أما الفصل الثالث فقد اهتم من خلاله الباحث بدراسة مختلف القوى السياسية المعارضة للدولة الطاهرية وتتبع ثوراتها ، في حين تناول الباحث في الفصل الرابع والاخير من الاطروحة أساليب القوى المعارضة للقيام بثوراتها ووسائل الدولة الطاهرية في قمع مختلف القوى وأخيراً أهم نتائج الدراسة التي خرج بها الباحث وأدت بمجملها لازدياد معارضة مختلف الكيانات والقوى السياسية في اليمن للدولة الطاهرية وبالتالي سقوطها .

 

يذكر بأن لجنة المناقشة لأطروحة دكتوراه الباحث بلعيد كانت قد تألفت من : أ. د. عامر عيسى زيد المرسومي ــ من جامعة صنعاء ( رئيساً )وأ. مشارك د. قائد حميد عثمان ــ من جامعة عدن ( عضواً ) وأ. مشارك د. محمد صالح بلعفير ــ من جامعة عدن ( عضواً ومشرفاً علمياً للأطروحة ) .

 

حضر وقائع المناقشة عدد من الاساتذة الجامعيين والصحفيين وزملاء الباحث ولفيف من طلبة كلية الآداب بجامعة عدن .